السبت، 3 ديسمبر 2011

دليل الإستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية

كتيب مهم جداً من اعداد ادارة العلاقات العامة والاعلام الزراعي بالتعاون مع ادارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية , ينقسم الكتيب الى تسعة فصول , يعطي الفصل الاول لمحة عن مفهوم وماهية الاستزراع السمكي كذلك لمحة عن اهمية الاستزراع السمكي ومزايا الاستزراع السمكي بالمملكة العربية السعودية , كذلك يحوي هذا الفصل لاهم مقومات الاستزراع السمكي بالمملكة العربية السعودية .
بالنسبة للفصل الثاني وهو عن الاسماك واهميتها وانواعها وخصائصها , في هذا الفصل  تعطى فكرة عن القيمة الغذائية للاسماك واهميتها والتعرف عليها وكذلك مواصفات اسماك المزارع كما يتم التطرق لاهم انواع الاسماك والروبيان القابلة للاستزراع في السعودية كاسماك الهامور واسماك القاروص واسماك الشعوم والسيجان والبلطي واسماك المبروك واسماك البوري.
في الفصل الثالث تقدم الاسس والمعايير المتبعة في انشاء مزرعة سمكية كالمعايير التقنية والادارة اللازمة كاختيار الموقع والدراسات الفنية للموقع والمياه والاجراءات الحكومية وكذلك دراسات الجدوى الفنية والتصاميم والانشاءات ..
في الفصل الرابع تعطى فكرة عن اهم نظم الاستزراع المتبعة ومميزات وعيوب كل نظام كالنظام غير المكثف الانتشاري Extensive والنظام شبه المكثف Semi intensive والنظام المكثف intensive   كما يقدم فكرة عن استزراع الاسماك في الاقفاص العائمة وكذلك استزراع الاسماك في المسيجات المائية .
الفصل الخامس من الكتيب عن خصائص البيئة المائية , والفصل السادس عن تغذية الاسماك والروبيان ويتحدث عن اهمية التغذية ومكونات الاعلاف ويعطي فكرة عن تركيب اعلاف الاسماك ومصادر البروتين والاضافات العلفية والادوية العلاجية وكذلك معادلات حساب كمية التغذية ومعدل التحول الغذائي FCR .
اما الفصل السابع من الكتيب فيتحدث عن الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي . وفي الفصل الثامن من كتيب دليل الاستزراع السمكي في المملكة يتطرق لاهم المشكلات التي تواجه المزارع السمكية وطرق التغلب عليها ومنها الامراض وتشخيصها وطرق العلاج . واخيراً في الفصل التاسع عن الفرص الاستثمارية والافاق المستقبلية لاستزراع السمكي في السعودية وفيه يجد المهتم عناوين وطرق الاتصال باهم الجهات الاستشارية والمعنية بالاستزراع السمكي في السعودية .

ولتحميل دليل الاستزراع السمكي في السعودية PDF علي الرابط التالي :
http://www.moa.gov.sa/files/asmak.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق