الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

أمراض الروبيان



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


أ- الامراض الفيروسية :
تعتبر هذه النوعية من الامراض من اخطر الامراض التي تصيب الروبيان في مراحل التربية , ولا يوجد في اغلب الاحيان علاج مثالي لها . ومن اهم الفيروسات التي تصيب الروبيان ما يلي :
1- Baculovirus Penaei  BP
ويسبب هذا الفيروس نفوق عالي النسبة وتحدث الاصابة غالباً في مراحل التطور اليرقي والطور المابعد يرقي .
2-Monodon Baculovirus  MBV:
ويصيب هذا الفيروس غالباً الروبيان من نوع المونودون في الطور المابعد يرقي ومن اهم اعراضه الخمول في الحركة مع ضعف معدل النمو ويظهر الروبيان المصاب غالباً بلون مائل الى الزرقة او الرمادي الغامق .
3- Baculoviral Midgut Gland Necrosis  BMV :
ويصيب هذا الفيروس النسيج الكبدي البنكرياسسي مسبباً تنكرزه .
4-Infectious Hypodermal and Haematopoietic Necrosis IHHN
وتتمثل اعراض الاصابة بهذا الفيروس في عدم انتظام حركة العوم وظهور طبقة الكيوتيكل بلون بني فاتح او لون مائل الى للبياض مع وجود بقع سوداء في بعض اجزاء الجسم . وتكثر الاصابات الثانوية بالبكتيريا الخيطية والطفيليات الثانوية .
5-Hepatopancreatic Parvo-like Virus HPV :
من اهم الاعراض المصاحبة للروبيان المصاب بهذا الفيروس بطء النمو وضعف الحركة , الامر الذي يجعل الروبيان اكثر قابلية للاصابة الثانوية بالفطريات والبكتيريا . وحيث انه في الغالب لا يوجد علاج حاسم للامراض الفيروسية السابق ذكرها فيما عدا التحصين , فانه من الاهمية اتباع طرق الوقاية من هذه الفيروسات والتي تتمثل في التخلص من المواد الملوثة ومراعاة عدم تعرض الروبيان للاجهاد وكذلك الاستخدام الامثل للكيماويات الخاصة بالتطهير والاعداد الجيد للبرك .

ب- الامراض الفطرية :
يتعرض الروبيان لاصابات فطرية متعددة ومن اهمها :
1- Fusarium ssp
ويسبب هذا الفطر غالباً تنكرز في الخياشيم مع ظهور بقع سوداء عليها وتعرف هذه الحالة بمرض ( الخياشيم السوداء ) وتقل معها حركة الروبيان المصاب وتستقر في القاع . وقد تحدث الاصابة في الغطاء الخارجي وفي طبقة الكيوتيكل مما يؤدي الى ضعف الانسلاخ , وقد يصبح ذلك تنكرز في العضلات , وقد تظهر الاصابة في العين في بعض الحالات .
وتعالج هذه الحالة بعد التشخيص المعملي الدقيق باستخدام مركب Treflan مع اتباع الاشتراطات الصحية في التربية .
2-Haliphthoros milfordensis :
ويسبب هذا الفطر مرض يعرف باسم Haliphthoros disease ومن اهم اعراضه احمرار المنطقة البطنية من الجسم او قد تميل الى اللون البني المحمر , وقد يصيب الفطر معظم اجزاء الجسم وتؤدي اصابة الخياشيم الى الاختناق والنفوق . ويمكن علاج المرض بعد التشخيص المعملي للمسبب باستخدام اكريفلافين والميثيلين الازرق , مع الاهتمام بالرعاية الصحية السليمة للروبيان .
3- Lagenidium sp  :
هذا الفطر شائع التواجد كمسبب فرضي فطري للروبيان في بعض دول العالم وتؤدي الاصابة به الى ضعف حركة الروبيان المصاب وتستقر في القاع وتحدث وفيات كبيرة وخصوصاً في الروبيان المستزرع . ويمكن علاج الاصابة بعد تشخيص المسبب باستخدام Treflan مع الاهتمام بعمليات تطهير وسائل التربية .
وعموماً فان تشخيص الامراض الفطرية يتم عن طريق دراسة الاعراض المصاحبة وعزل الفطر على بيئات مناسبة لنموه ثم التعرف عليه ميكروسكوبياً وتصنيفه عن طريق الشكل العام وكذلك الاختبارت المعملية المكملة .

ج- الامراض البكتيرية :
يتعرض الروبيان لاصابات بكتيرية مختلفة , ومن الميكروبات الهامة والممرضة للروبيان : الايروموناس والسودوموناس والفبريو وكذلك البكتيريا الخيطية وبعض الانواع الاخرى ومن اكثر الامراض شيوعاً .
 1- الفيبريوزيس Vibriosis :
وهو مرض بكتيري خطير يسببه ميكروب الفيبريو بانواعه التي من اهمها الفيبريو هارفي Vibrio harveyi والفيبريو انجويلليرم Vibrio anguillarum  والفيبريو الجينوليتيكس Vibrio alginolyticus وهي من الميكروبات الانتهازية التي توجد بصورة طبيعية في البيئة المائية للروبيان , وتحدث الحالة المرضية عند تعرض الروبيان لعوامل الاجهاد المختلفة التي من شانها تقليل مناعتة . ومن اهم اعراض الاصابة ظهور مناطق باهته او بنية اللون مع تنكرز مقدمات الارجل وزيادة عتامة عضلات البطن . وقد يصل النفوق الى 100% من الروبيان في حالات الاصابة الشديدة . وعادة يفقد الروبيان المصاب شهيته للغذاء وتكون المعدة خالية من ضعف عام وداكانة لون الجسم ,’ وغالباً يتجمع الروبيان المصاب في الاماكن الضحلة , وتعالج الحالة المرضية باستخدام المضادات الحيوية مثل التيراميسين مع الاهتمام بعمليات التطهير وتحسين وسائل التربية .
2- الاصابة بالبكتيريا الخيطية Leucothrix mucor :
وتظهر الاصابة على هيئة نمو خيطي مسببة مشاكل في التنفس والحركة وكذلك الانسلاخ حسب مكان وشدة الاصابة . هذا وتساعد عدم جودة المياه وكذلك الرعاية الغير صحيحه على ظهور المرض . وتعالج الاصابة باستخدام الفورمالين بتركيز 10-20 جزء في المليون لمدة نصف ساعة الى ساعة , باستخدام كيوترين بلس Cutrine-plus بتركيز 0.25-1 جزء في المليون لمدة من 4-6 ساعات في مياه غير جارية مع تغيير المياه والاهتمام بالنواحي الصحية في التربية وعدم تعريض الروبيان لعوامل الاجهاد .
وتتشابه اعراض الاصابة بالبكتيريا مع اعراض الاصابة ببعض انواع الفطريات وعلى ذلك فان التشخيص المعملي هو اساس العلاج 
.
د- أمراض الطفيليات الاولية :
هناك بعض من الطفيليات الاولية الهامة التي تصيب الاطوار اليرقية للروبيان مثل Zoothamnium sp . وكذلك الاوليات الكاسية Epistylis sp . وغالباً لا تستطيع اليرقات الانسلاخ في حالة الاصابة الشديدة بهذه الاوليات . كما انها تسبب مشاكل في التنفس نتيجة لاصابة الخياشيم وتنتهي بالنفوق , ويتم تشخيص الطفيل ميكروسكوبياً وتعالج الحالة المرضية باستخدام الميثيلين الازرق او الفورمالين مع تحسين وسائل وظروف التربية . 
ويتعرض الروبيان ايضاً للاصابة بطفيل microsporidia حيث تسبب بعض اجناسه مثل Nosema nelsoni مرض يعرف باسم cotton shrimp  او milky shrimp  حيث يخترق الطفيل عضلات البطن والجهاز الهضمي وكذلك القلب ولذلك تظهر منطقة العضلات البطنية وبها مناطق بيضاء معتمة .
وتعالج الحالة المرضية باستخدام buguinolate مع تحسين وسائل التربية . وقد تصيب الميكروسبوريديا من نوع Thelohania penaei الاعضاء التناسلية للروبيان وتؤدي الى الضعف العام وازدياد القابلية للتاثر بعوامل الاجهاد البيئية المختلفة .
هـ- وهناك بعض الامراض الغير معدية والتي تنشاء من نقص بعض المكونات الاساسية في الاعلاف مثل :
- مرض الموت الاسود : ويحدث نتيجة لنقص فيتامين ج.
- مرض القشرة اللينة المزمن : ويحدث نتيجة لنقص الكالسيوم والفوسفور.

أهم طرق الوقاية من الامراض :
- مراعاة كثافات التخزين المناسبة في جميع مراحل التربية .
- المحافظة على المحتوى المناسب للاوليات النباتية .
- التغذية على علائق متوازنة من خلال نظام غذائي متكامل العناصر .
- المراقبة المستمرة لجودة المياه بالاحواض .
- تحاشي تعرض الروبيان لعوامل الاجهاد المتعددة .
- الفحص الدوري لعينات من المياه والروبيان في جميع مراحل التربية .
- التشخيص المبكر والسليم لمسببات الامراض مع استخدام الكيماويات العلاجية المناسبة بالجرعة والمدة المناسبة .
- التاكد من خلو امهات الروبيان المستورد او التي يتم نقلها من مكان الى آخر من مسببات المرض قبل البدء في عمليات الانتاج والتربية .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق