الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

تغذية الاسماك والروبيان 5



الاستزراع السمكي في السعودية
     Saudi Aquaculture


تغذية القشريات :

يعتمد نجاح تربية الروبيان على نوعية الغذاء وطريقة التغذية لما له من تاثير على النمو وتطور المناسل ونسبة البقاء . في انظمة التربية شبه المكثثفة يشكل الغذاء المقدم للروبيان نسبة قدرها 50 - 80 % بينما يشكل الغذاء الطبيعي المتوفر في البركة من 20-50 % . ويتنوع غذاء الروبيان فقد يكون غذاء طازجاً كاللحوم والاسماك او بلح البحر او غذاء مصنعاً على هيئة حبيبات مكونة من عناصر مختلفة التركيبات الغذائية الخاصة بالروبيان . وتزيد النسبة من الغذاء المصنع خلال الشهرين الاولين من التربية وتقل تدريجياً في الاشهر التي تليها . وتختلف احتياجات الروبيان باختلاف مراحل نموه ولكنه بصفه عامة بطيء في التقاطه للغذاء . ويتغذى الروبيان على الغذاء النباتي والحيواني , نجد ان لديه طبيعة الافتراس لبعضه البعض وخصوصاً عند نقص كمية الغذاء او ان الغذاء ذو نوعية غير مناسبة . وقد ثبت بالتجربة ان عندما يقل الغذاء كما ونوعاً يفترس الافراد الاقوى من الروبيان الافراد الاضعف خصوصاً اثناء الانسلاخ .
ويحتاج الروبيان اساساً الى مكونات غذائية ضرورية للنمو والتكاثر , ويجب ان تشتمل هذه المكونات على البروتين والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات حيث يستفاد من البروتين في النمو بينما تستخدم الدهون والكربوهيدرات في توفير الدفء والطاقة وتلعب الفيتامينات والمعادن دوراً هاماً في تنظيم عمليات حيوية اخرى , فعلى سبيل المثال نجد ان فيتامين ب ضروري كعامل مساعد في عمليات الهضم والاستفادة من المواد الغذائية .  وتلعب الفيتامينات أ , ج دور مهماً في تقوية الجهاز المناعي ضد الامراض , ويساعد فيتامين د وبعض المعادن الاخرى مثل الكالسيوم والفسفور في الانسلاخ وتكوين الهيكل القشري الجديد .

وبصفة عامة يجب مراعاة الاتي عند اختيار اعلاف الروبيان :
- ان تكون حبيبات الغذاء ملساء وزاهية اللون .
- ان تكون في حالة جيدة وخالية من العفن والتلوث والمواد السامة .
- ان تكون للحبيبات رائحة جذابة ولها القدرة على التماسك وعدم الذوبان في الماء بسرعة ويجب ان يكون حجم الحبيبات مناسب لحجم وطور الروبيان .

يوضح الجدول التالي حجم وكمية الغذاء الصناعي الجاف ( الاعلاف ) المستخدم في تغذية الروبيان في مراحل النمو المختلفة في درجات الحرارة  25-28درجة مئوية  ......جدول  5 .




















































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق