الاثنين، 5 ديسمبر 2011

مركز المزارع السمكية Fish Farming Center

     الاستزراع السمكي في السعودية 
     Saudi Aquaculture
 


أسست وزارة الزراعة مركز المزارع السمكية عام 1982م و الذي يقع على شاطئ البحر الأحمر في أبحر الشمالية 50 كلم الى الشمال من وسط مدينة جدة ويشغل مساحة 91330 متر مربع.
وقد اضطلع المركز منذ تأسيسه بمهام كبيرة في مجال مساندة ودعم صناعة الاستزراع السمكي في المملكة, حيث قام بالعديد من الدراسات لتقييم وسائل وطرق الاستزراع المختلفة ومدى ملاءمتها للبيئة المحلية, وتحديد وانتقاء أنواع من الأسماك البحرية الاقتصادية, وكذلك تقييم دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع الاستزراع السمكي والقيام بالمسوحات الساحلية لتحديد المواقع المناسبة لإقامة المزارع, وعمل المركز ومازال يعمل على إصدار كتيبات ونشرات فنية عن تقنية الاستزراع السمكي. وإقامة العديد من الندوات والدورات لتدريب وتأهيل الكثير من الشباب السعودي سواء كانوا منتمين للقطاعات الحكومية أو القطاع الخاص وطلبة الجامعات.ويقوم المركز بتزويد القطاع الخاص بيرقات الأسماك والروبيان وفي هذا الصدد يفخر المركز بكونه المصدر والمنتج لسلالات الروبيان المستزرعة في جميع مشاريع استزراع الروبيان بالمملكة.




لمحة تاريخية عن تطور العمل في المركز:
بدأ المركز أعمالة من بداية عام 1982م وفي الفترة من 1982 -1986 م قام المركز بعمل مسح شامل لساحل البحر الأحمر شمال وجنوب مدينة جدة للحصول على الزريعة من المخزونات الطبيعة ودلت النتائج على أن الموارد الطبيعية بالنسبة ليرقات الأسماك محدودة جدا ولايمكن الاعتماد عليها , مع وجود بعض الكميات بالنسبة لأسماك السيجان يرتبط وجودها بدورة القمر. وقام المركز بنشر ما توصل إليه من نتائج في مجلة AQUACULTURE و أكدت نتائج تلك المسوحات انه لابد من الاعتماد على محطات التفريخ لإنتاج ما تحتاجه المزارع السمكية من يرقات.
ونشرت أولى الأبحاث على نوعين من الأسماك سمك البلطي واسماك السيجان حيث نجح المركز في إنتاج كميات من زريعة اسماك البلطـي من نوع Oreochromis spilurus وقد اختير هذا النوع من الأسماك لمناسبته للظروف المحلية وتحمله لملوحة البحر الأحمر ., كما يمكن أقلمته من المياه العذبة الى المالـحة خلال 48 ساعة. ونجحت تربيته في المسجيات والأقفاص العائمة في المنطقة المقابلة للمركز.
وكانت الأقفاص العائمة أهم المرافق التي يستخدمها المركز في ذالك الوقت ووضعت في هذه الفترة التصاميم لمرافق المركز و مباني الإدارة والسكن.
المرحلة الثانية من تطور المركز من الفترة من 1987م -1991م شهدت هذه المرحلة تنفيذ المرافق الأساسية للأبحاث ومنها نظام الباوباب لاستزراع البلطي وبناء مفرخة الأسماك البحرية و إنشاء البرك المستخدمة لتربية الروبيان والأسماك, وعمل الكثير من التجارب والأبحاث على استزراع البلطي وتم تشغيل نظام الباوباب كما أنتجت كميات كبيرة منها وتم تسويقها محليا وقام المركز بنشر تجربته في مجال استزراع البلطي حيث زودت مجموعة من المزارع الخاصة بزريعة هذه الأسماك وتم تدريب كوادر من القطاع الخاص على تقنيات استزراع البلطي.
كما شهدت هذه الفترة الانطلاقة الأولى نحو استزراع الروبيان حيث تمت بنجاح تربية وإنتاج الروبيان من نوع P.monodon و كذلك إنتاج وتربية الروبيان الأبيض F.indicus وتم أعداد كتيبات عن عمليات استزراع الروبيان في المملكة وتم تفريخ اسماك الكشر ( الهامور ) من نوع E.fascoguttatus لأول مرة وكانت النتائج مشجعة جدا. كما شهدت هذه الفترة تعاونا ما بين المركز و إحدى الشركات الوطنية ( شركة رضوى) لإنتاج وتصنع أعلاف الأسماك . وكذلك تم بناء أول وحدة لإنتاج الغذاء الحي .
المرحلة الثالثة من الفترة من 1992م -1996م استمر المركز خلال هذه الفترة بتطوير تقنيات استزراع الروبيان والأسماك البحرية ومواصلة تفريخ هذه الأنواع وخصوصا الكشر ( الهامور)و تم التركيز على إجراء العديد من التجارب والأبحاث الإنتاجية على الأسماك والروبيان ضمن مرافق المركز, كما استكمل التعاون مع القطاع الخاص في مجال إنتاج وتصنيع غذاء الأسماك.
المرحلة الرابعة من العام 1997م – 2001م خلال هذه المرحلة تم استكمال إنشاء الأقسام المختلفة بالمركز , كما تم مواصلة الأبحاث الخاصة باستزراع الروبيان والأسماك البحرية .كما تم تزويد شركة الروبيان الوطنية بأمهات الروبيان الأبيض F.indicusو أصبح يشكل كامل إنتاج الشركة ومن أهم وابرز ما يميز هذه الفترة هو إدخال سمكة القاروص الآسيوي الى المملكة في العام 1998م 
المرحلة الخامسة 2002م – 2006م خلال هذه المرحلة تمت تربية و تفريخ أمهات القاروص الآسيوي وتطوير تقنيات استزراع هذا النوع من الأسماك كما أنتج كميات من اليرقات والاصبعيات وتم تزويد الكثير مزن المزارع في مناطق مختلفة من المملكة باصبعيات هذه الأسماك. كذلك المحافظة على السلالات المتواجدة في المركز من الأسماك والروبيان وشمل ذلك وضع برنامج للمحافظة على قطيع من أمهات القاروص الآسيوي والبلطي وتربية هذه الأمهات ضمن ظروف رعاية خاصة.
كما احتفظ المركز بأقدم قطيع من أمهات الروبيان الأبيض F.Indicus في المملكة وقام المركز خلال هذه الفترة بتزويد شركات القطاع الخاص في المملكة بسلالات الروبيان الأبيض التي أنتجت وطورت في المركز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق