الأحد، 4 مارس 2012

د يوسف الحافظ يتنبأ بمستقبل زاهر لتجارة الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي في السعودية
Saudi Aquaculture


الدكتور يوسف صالح الحافظ
توقع باحث في الحياة الفطرية أن يتحول العالم الى استزراع المنتجات السمكية بدلا من صيدها من البحر معللاً نمو هذه الصناعة بما تواجهه الكائنات البحرية من حرب بشرية نتيجة القاء السموم الكيميائية في عرض البحر وتنبأ الأستاذ الدكتور يوسف بن صالح الحافظ المشرف على مركز تميز أبحاث الحياة الفطرية بمدينه الملك عبدالعزيز للعلوم أن تشهد عملية إنتاج المزارع المائية وتجارتها نمواً باستمرار،وذلك لزيادة الطلب العالمي عليها.
تحدث»د.الحافظ»عن تأثير مزارع إنتاج الروبيان في السعودية على التنوع الاحيائي:ومدى الحاجة إلى لوائح تنظمها،إلى جانب المزارع المائية وتوسعها عالمياً.
وأوضح بأن إنتاج المزارع المائية وتجارتها ينمو باستمرار،وذلك لزيادة الطلب العالمي عليها وأضاف انه قد وصل إنتاج المزارع المائية في عام 2004م إلى 59 مليون طن بدخل يبلغ 70 بليون دولار أمريكي. ويُتوقع أن تنمو هذه الصناعة نسبةً لانخفاض الموارد السمكية،وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية فإن المزارع المائية وفرت 43% من الموارد السمكية العالمية، وأضاف ان التحاليل تشير إلى أنّه بحلول عام 2020م ستكون حوالي نصف المنتجات السمكية والمنتجات المائية الأخرى في الأسواق الاستهلاكية على مستوى العالم من المزارع المـــــائية.
وبين»د.الحافظ» انه يجب أن يزيد الإنتاج العالمي من المزارع المائية ليصل إلى 80 مليون طن في عام 2050م من أجل المحافظة على مستوى الاستهلاك الفردي الحالي.
كما تحدث عن مزارع الروبيان، وعرج على الزراعة المائية الساحلية ومزارع الروبيان في المملكة،إلى جانب ذلك أوضح سلبيات النمو(والتوسع) غير المنظّم لمزارع تربية الربيان ومن الآثار المباشرة لهذه المشاريع إلقاء المواد والكيماويات السامة ونقل الأمراض والطفيليات للأنواع البرية وادخال المواد الجينية الغريبة للبيئة البحرية.
وقد أدت هذه العوامل لانتشار الأمراض في الروبيان التي تؤدي إلى الخسائر الاقتصادية الفادحة للدول المنتجة له.
واستعرض المتحدث الحلول الممكنة للتغلب على المشاكل البيئية لمزارع الروبيان، من خلال التقدم التكنولوجي.
يشار أن حديث الأساذ الدكتور الحافظ جاء ضمن ورقة عمل قدمها في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بعنوان «تأثير الاستزراع السمكي في المملكة على التنوع الأحيائي»،والتي أشرفت عليها وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة أروى عبدالكريم الحقيل

نقل عن صحيفة الرياض -سحر الشريدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق