السبت، 8 سبتمبر 2012

الاسس والمعايير المتبعة لانشاء مزرعة سمكية ( دليل الاستزراع السمكي في المملكة ) 3


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

ثالثاً  العوامل البيلوجية ونوعية الماء :

من الاهمية بمكان اختبار نوعية المياه المقترحة لاقامة الموقع للتاكد من انها مناسبة لنمو الاسماك على مدار العام . ويجب عند اختيار الموقع مراعاة ان يكون بعيداً عن مصادر التلوث مثل مياه الصرف الصحي والصناعي , او اي مصادر اخرى مثل خزانات البترول ومحطات تحلية الماء المالح , على ان يبعد عن هذه المصادر ان وجدت بالمنطقة مسافة لا تقل عن 3 كم هذا مع ضرورة اخذ عينات مياه دورية على مدار السنة لتحليلها .

طرق تقييم المياه بالكمية والنوعية المناسبة ( المياه العذبة او المالحة ) :

يجب اخذ عينات متعددة من المياه على فترات متباعدة وموسمية لمدة لا تقل عن سنة وتحليلها للتعرف على مدى ملائمتها للاستزراع السمكي وذلك بالتعرف على القياسات الآتية :1- مستوى تشبع المياه بالاكسجين الذائب واختلافاته اليومية والموسمية .2- مستويات الملوحة واختلافاها من وقت لاخر على مدار الموسم ومصادر المياه العذبة والمالحة قليلاً . واماكن تواجد الملوحة ( الهلوكولين).3- قياس الاس الهيدروجيني ( PH ) للتعرف على مستويات الحموضة والقلوية للمياه .4- مستويات التلوث: عناصر ثقيلة , مبيدات حشرية والتلوث بمياه الصرف الصحي .5- مستويات الاملاح المغذية : الفوسفات , الامونيا, النترات, الننيترات, والمواد الذائبة .6- مستويات المواد الصلبة العالقة : درجة التعكر , الاختلافات الموسمية , مواصفات المياه المتجمعة ومصادر المياه الجوفية .7- درجة حرارة الماء : الاختلافات اليومية والموسمية والدرجة المطلقة ( الادنى والقصوى ).8- الانتاجية المبدئية : كمية الكلوروفيل الموجود بها .9- الانتاجية الثانوية : كمية الكائنات الحية الحيوانية او النباتية الموجودة بها .


رابعاً   العوامل الاقتصادية والتمويلية :يجب اخذ العوامل الاقتصادية في الاعتبار سواء في مرحلة انشاء وتشغيل المزرعة عند اختيار الموقع , فالمزرعة التي يتم اقامتها في منطقة بعيده عن المدينة سوف تحتاج الى نفقات وتكاليف اضافية خاصة مثل النقل وشراء مستلزمات المزرعة زنقل الاسماك الى الاسواق وغيرها .كما يجب ملاحظة ان المواقع البعيدة قد لا يكون فيها امكانيات للمياه العذبة او الطرق المعبده الموصلة الى المزرعة , او خطوط اتصال تلفوني او كهرباء ............. الخ .وهذه العوامل من شانها ان تؤثر بطريقة غير مباشر على راس المال وتكاليف التشغيل للمزرعة . كما ان بعد موقع المزرعة عن المدينة قد يستلزم توفير الاقامة المناسبة للقائميين على ادارة المشروع والفريق العلمي وايضاً العمال . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق