الجمعة، 26 أكتوبر 2012

الاجتماع الاول للجمعية العمومية للجمعية السعودية للاستزراع المائي


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

الاجتماع الاول للجمعية العمومية للجمعية 

عقدة الجمعية السعودية للاستزراع السمكي اول اجتماع للجمعية العمومية لها وذلك بمقر الادارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكه بمدينة جده وذلك يوم يوم الأحد 28 ذي القعدة 1433 - الموافق 14 أكتوبر 2012. حيث عقد الاجتماع الاول بمشاركة عدد من الاعضاء  وصل عددهم الى 30 عضواً بالاضافة الى اعضاء المجلس التاسيسي للجمعية وهم المهندس احمد البلاع - الشيخ ناصر المنصور - المهندس حيدر السحتوت - المهندس مساعد الفايز - السيده دينا الفارس .
وخلال الاجتماع تم  اختيار أعضاء مجلس الإدارة اعتماد الآلية التي ستتبعها الجمعية مستقبلاً في أعمالها. وتهدف الجمعية - وهي ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة - إلى النهوض بصناعة الاستزراع المائي ومنتجاتها وكل ما من شأنه تطوير هذا القطاع في عموم مناطق المملكة وقد تم اختيار منطقة جدة لتكون المقر الرئيسي لهذه الجمعية.

انتخاب المهندس أحمد البلاع رئيساً ودينا الفارس نائباً للرئيس 
 وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات الجمعية عن فوز المهندس أحمد البلاع، بمنصب رئيس الجمعية ودينا الفارس بمنصب نائب الرئيس وفوز 10 أعضاء يمثلون مجلس الإدارة وهم : أحمد البلاع ومحمد السهلي ومساعد الفايز وناصر الجميل ودينا الفارس وناصر الشريف وعلي الشيخي ومحمد باغانم وإبراهيم المشاري وعيسى اليوسف.

دعم من خادم الحرمين بمبلغ 3 مليون ريال لصالح الجمعية 
وألقى البلاع كلمة استعرض فيها فكرة تأسيس الجمعية السعودية للاستزراع السمكي قائلا إن الإعداد لها بدأ منذ العام 1422 باشراف وزارة الزراعة والتنسيق مع بعض مشاريع الاستزراع السمكي في المملكة ومما دعم هذه الجهود رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنتدى جيزان الزراعي في شهر ذي القعدة لعام 1423 والذي سلط الضوء على الأهمية المرتقبة لصناعة الثروة السمكية في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق التي استهدفتها خطط المنتدى.
وأكد أن الرعاية الملكية الكريمة لمنتدى جيزان الزراعي مثلت الخطوة الأولى في تفعيل عملية تحول نشاط الاستزراع المائي من نشاط زراعي تقليدي إلى نشاط صناعي متطور نموذجي، وتمثل ذلك في الاعوام التالية بتشريف خادم الحرمين الشريفين بافتتاح العديد من مشاريع الاستزراع المائى بمنطقة الليث منطقة جازان، وتلا ذلك موافقة مجلس الوزراء على توصية وزير الزراعة بتأسيس الجمعية السعودية للاستزراع المائي في شهر ربيع الأول من هذا العام وما تلا ذلك أيضا من صدور العديد من الأوامر الملكية ذات الصلة بصناعة الاستزراع المائي، وهذه كلها تعكس إدراك القيادة الرشيدة للدور الذي من الممكن أن تلعبه صناعة الاستزراع المائي في دعم خطط التنمية في المملكة.


وأوضح أن الجهود لإنشاء الجمعية السعودية للاستزراع المائي أثمرت عن صدور قرار من مجلس الوزراء والذي منحها صفة الاستقلالية بعد أن حدد أهدافها ومرجعيتها المتمثلة في وزارة الزراعة، وتم على إثر ذلك صدور القرار الوزاري في شهر ربيع الأول من العام الجاري بتشكيل المجلس التأسيسي للجمعية، وقد اعتمد خادم الحرمين الشريفين مبلغ 3 ملايين ريال دعما لأعمال الجمعية في السنة المالية الجارية.
يشار إلى أن الجمعية السعودية للاستزراع المائي هي جمعية أهلية ذات شخصية اعتبارية، وذمة مالية مستقلة، تعمل تحت إشراف وزارة الزراعة ومقرها محافظة جدة، وتهدف الجمعية إلى النهوض بصناعة الاستزراع المائي ومنتجاتها، وكل ما من شأنه النهوض بهذا القطاع، بما في ذلك تمثيل أعضاء الجمعية لدى الجهات الرسمية، والهيئات العلمية والمهنية والتجارية في المملكة وخارجها بعد التنسيق مع وزارة الزراعة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق