الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

أوجه التعاون الهولندي السعودي في قطاع الثروة السمكية


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquacultrue

  RAS system for tilapia from Dutch in KSA

في خطوة من شانها الاسهام في تعزيز دور قطاع الاستزراع السمكي في المملكة اقامت وزارة الزراعة بمقرها في الرياض ورشة عمل لبحث سبل واوجه التعاون الممكنه بين السعودية وهولندا في مجال الثروة السمكية , وبعد ان اطلقت المبادرة السابعة لدعم قطاع الثروة السمكية يبدو ان كثير من البلدان المعنية بتقنيات الاستزراع السمكي ومنها هولندا تريد ان يكون لها دور في هذه الخطة من خلال نقل التقنية والتجهيزات الخ .
الرياض / افتتح وزير الزراعة، الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم، بمقر الوزارة أمس، ورشة عمل بعنوان "أوجه التعاون الهولندي السعودي في قطاع الثروة السمكية".
وخلال أعمال الورشة، ألقى وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية، جابر بن محمد الشهري، كلمة أكد فيها أهمية العلاقات التاريخية بين المملكة وهولندا في المجالات كافة وعلى وجه الخصوص في المجال الزراعي, مشيرا إلى الزيارات المتبادلة التي تمت بين البلدين في فترات سابقة.

بعد ذلك ألقى السفير الهولندي لدى المملكة، لورنس وستهوف، كلمة نوه فيها بالعلاقات بين البلدين التي بدأت منذ سنوات في مجال الثروة السمكية, كما تحدث عن تطور قطاع الثروة السمكية بالمملكة ,مؤكدا أن بلاده على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة من خلال مراكز البحوث والجامعات الموجودة لتطوير قطاع الثروة السمكية بالمملكة.
عقب ذلك ألقى وزير الزراعة كلمة رحب فيها بالسفير الهولندي والحضور, مبرزا أهمية قطاع الثروة السمكية في المملكة للتطوير والتنمية والمحافظ على هذه الثروة من الانقراض والاستفادة من التجارب الهولندية في مجال الثروة السمكية .
وتهدف الورشة، إلى بحث أوجه التعاون لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة, إضافة إلى الإسهام في تحسين فرص العمل والتعاون فيما بين البلدين.

  RAS system for tilapia from Dutch in KSA                                      
يذكر ان احد الشركات الهولندية قد قامت ببناء مفرخة تجريبية لانتاج اسماك البلطي باستخدام النظام المغلق لصالح شركة الهائمات البحرية , وقد زار وفد من السفارة المركز لمشاهدة المشروع قبل عامين مما يؤكد اهتمامهم بان يكون لهم دور في المستقبل يعود بالفائدة على كثير من الشركات الهولندية .

Successful seminar on aquaculture and fisheries : further  cooperation with the Dutch
Under the auspices of H.E. the Minister of Agriculture, a seminar was organized in Riyadh on the cooperation between the Netherlands and Saudi Arabia on aquaculture and fisheries.
The seminar was held at the background of progress reports to reform the sector in the frame work of the Agricultural Development Fund Initiative nr 7. Important representatives from the public, the private and the knowledge sector were present to discuss future cooperation. The discussions were further extended the next day in a round table at the Ministry of Agriculture in order to discuss a roadmap of partnership.
It is expected that a good partnership in the public and private sectors between the two countries will develop from the seminar. Areas of interest for cooperation are, a.o.: capacity building, contributing to the expertise center for fisheries, student exchange, RAS and integrated systems.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق