الثلاثاء، 19 فبراير 2013

ورشة العمل الاستهلالية لمشروع الفاو ووزارة الزراعة لتطوير قطاع الاستزراع السمكي


الاستزراع السمكي في السعودية
     Saudi Aquaculture


ورشة العمل الاستهلالية لمشروع برنامج دعم مركز ابحاث الثروة السمكية بين منظمة الاغذية والزراعة الدولية ( الفاو ) ووزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية . والتي تتمحور المساعدة في تطوير قطاع الاستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية من خلال تطوير برامج العمل في مركز ابحاث الثروة السمكية بجدة . كانت الحكومة السعودية قد ابرمت اتفاقية تاسيس المركز مع منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو ) العام 1982م ومنذ ذلك الحين حتى اليوم يتم تجديد هذه التفاقية كل 5 سنوات .


هذه الاتفاقية الجديدة تستمر لمدة 5 سنوات من العام 2012 - حتى العام 2016م وخصصت الحكومة السعودية لها ميزانية تبلغ 13.500.000 ريال .
ورشة العمل اشتملت على عرض عن اهم الاعمال التي تم القيام بها خلال الفترة السابقة , ثم قدم السيد فرانسسكو كارديا احد خبراء المنظمة والذي يتوقع ان يكون كبير الخبراء في المركز خلال فترة البرنامج  قدم اهم الاهداف التي تسعى المنظمة الي تحقيقها في المركز خلال الفترة الحالية من هذا المشروع والتي تقوم على تعزيز الاستزراع  في الاسماك البحرية والاقفاص العائمة .
وكانت ابرز المواضيع التي سيقوم المشروع بالعمل عليها تقديم التقنية والدعم الفني المتعلق بالاستزراع في الاقفاص العائمة والمساعدة على تطوير وتوسيع المفرخة البحرية والاستزراع الشاطئي في المملكة وتعزيز دور الابحاث المحلية وتطوير البرامج , تطوير وبنماء قدرات العاملين في المشروع للقيام بدورهم في تطوير الاستزراع .
حضر الورشة العديد من المهتمين بمجال الاستزراع السمكي في السعودي شمل ممثلين على الشركات والمزارع العاملة وبعض الخبراء واساتذة الجامعات .دار خلال اللقاء العديد من النقاشات وطرحت الكثير من الافكار لكننا سنكتفي باهم وابرز المداخلات التي نعتقد ان تستحق الوقوف عندها .
إنشاء الوزارة مفرخة تجارية أثار استياء شركة تبوك :
في اثناء العرض تم تقديم مخطط لمفرخة اسماك بحرية كبيرة تتعتزم الوزارة انشائها في المركز وذلك لتفريخ وانتاج اصبعيات الاسماك البحرية  الا ان هذا الموضوع لقي استياء من رئيس مجلس ادارة شركة تبوك محمد العماري الذي اعترض على قيام الوزارة بمنافسة الشركة التي انفقت الكثير من الاموال وتحمل المستثمرون تكاليف كبيرة من اجل انشاء مفرخة تجارية من ضمن خططها تزويد مشروع الشركة والمزارع الاخرى في المملكة بالاصبعيات والتي يتوقع ان يتم تشغيلها خلال الاشهر القادمة و تنتج اكثر من 30.000.000 اصبعية في العام وطالب بالتركيز على الجوانب المتعلقة بالابحاث والدراسات والتدريب ...الخ.
الموضوع المهم الآخر الذي طرحه السيد محمد علي العماري مطالبته الوزارة والفاو بنشر التقارير ونتائج الابحاث والمسوحات التي قاموا بها وتزويد الشركات بها للاستفاده منها .
الحذر من الانواع الغير محلية :
كذلك استحوذ موضوع الاستزراع لانواع غير محلية من الاسماك ( الباراموندي Asian Saebass ) اثار اهتمام الحاضرين بين الرغبة في الانطلاق نحو استزراع هذا النوع وذلك لكل ما يتمتع به من مميزات شملت سهولة الاستزراع وسرعة النمو ... , الا انه من الانواع الدخيلة على البحر الاحمر وقد يكون لاستزراعة في الاقفاص العائمة تاثيرات مستقبلية على البيئة , الا انم البعض اعتبر الباراموندي من الانواع المحلية بعد 12 سنة من دخولة المملكة !!
وزارة الزراعة تعد لوائح تنظيمية جديدة :
وفي تصريح من مدير ادارة المزارع السمكية أحمد العيادة كشف ان الوزارة تعكف على تطوير لائحة الفوائد والأنظمة والإجراءات المتعلقة بإصدار التراخيص للشركات المتخصصة في الاستزراع السمكي بشقيه في المياه الداخلية، والأراضي الساحلية.
وقال إن وزارة الزراعة تعمل على إعادة هيكلة إجراءات واشتراطات منح التراخيص، وستنتهي من التنظيم الجديد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. يستهدف هذا التنظيم تهيئة المناخ المناسب للاستثمار في قطاع الثروة السمكية، وتبرز ملامح التنظيم في وضع الأسس لإيجاد الشركات المتخصصة التي لديها الإمكانيات الفنية والمالية، واستقطاب الشركات المؤهلة، مؤكدا أن الوزارة أتاحت المجال أمام الشركات الأجنبية للاستثمار في الاستزراع السمكي في المملكة، شريطة أن تكون متطابقة مع أنظمة هيئة الاستثمار.
إيقاف اي عملية استيراد لانواع حية من خارج المملكة :
كذلك تم الكشف في هذا الاجتماع على انه تم ايقاف اي عملية استيراد لاصبعيات الاسماك من خارج المملكة بشكل مؤقت حتى يتم الانتها من برتوكول الامن الحيوي الجديد الذي تعده الوزارة وهم من ضمن خطط الوزارة للاتجاه نحو وضع تشريعات وقوانيين تخص القطاع .

اختيار المستثمرين الهامور اولاً ثم الباراموندي والسيجان :
في خطوة يرغب خبير المنظمة من خلالها اخذ انطباع عن رغبة واهتمام المستثمرين وزع استبان لاختيار الانواع المهتمين باستزراعها ودراستها وكانت النتيجة اعلى 5 انواع اولها الهامور والباراموندي والسيجان والبونبانو والسيبريم كما في الشكل التالي :




           

Inception workshop
 FAO and Ministry oF Agriculture
 (Project UTF/SAU/048/SAU (Phase II
Strengthening and supporting further development
 of aquaculture in the kingdom of saudi Arabia
 Jeddah 18 Feb 2013

Project expected output outline
- providing technical support to the department of aquaculture and FFC to facilitate the sustainable 
  development of marine cage culture in saudi arabia
- support to the development and further expansion of marine hatchery and onshore fish production in saudi 
   arabia.
- strengthened national aquaculture research and development programmes.
- staff capacity building in support for responsible aquaculture development.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق