الثلاثاء، 23 أبريل 2013

أكبر مشروع لاستزراع الاسماك في الاقفاص العائمة بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنوياً



الإستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

في قفزة مهمة على صعيد نمو وتطور مسيرة الاستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية شركة الروبيان الوطنية في الليث تعلن عن تشغيل أكبر مزرعة لانتاج الاسماك البحرية باحدث انظمة الاقفاص العائمة .هذا المشروع العملاق الذي تم توقيع عقده مع مجموعة AKVA group  النرويجية قبل مده وبتكاليف تصل الى 40 مليون ريال تبلغ طاقته الانتاجية 100,000 طن من الاسماك / السنة , ويتوقع ان يتم توريد الاقفاص والتجهيزات المتعلقة بهذا المشروع العملاق خلال العام 2013 خلال الفترة من ابريل وحتى اكتوبر . المجموعة النرويجية العملاقة ابدت سعادتها بتوقيع العقد مع شركة الروبيان الوطنية وعبر مسئوليها عن سعادتهم في توقيع هذا العقد الذي سيكون الاكبر في منطقة الشرق الاوسط .
كانت شركة الروبيان الوطنية تسعى لتحقيق واحد من اهم اهدافها في ان تصبح واحدة من مشاريع الاستزراع السمكي الاكثر تكاملاً في العالم من خلال الدخول في انتاج انواع متعددة من الاحياء المائية ذات القيمة الاقتصادية العالية كالاسماك وخيار البحر وانواع من الطحالب الاقتصادية والقشريات . كما ان الشركة تسعى للعب دور قيادي في دعم توجه الحكومة السعودية بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البحرية و لا سيما الاسماك  قبل العام 2029م .
قبل سنوات وقعت الشركة اتفاقية مماثلة مع مجموعة AKVA النرويجية لبناء أحدث مفارخ إنتاج الاسماك والتي تعمل بالنظام المغلق والتي تستهدق في مراحلها الاولية انتاج كل ما يحتاج اليه هذا المشروع العملاق من اصبعيات الاسماك .
وتعمل الشركة اليوم بخطى حثيثة من اجل تطوير تقنيات الانتاج لاسماك الامبرجاك amperjack  المحلية والتي تعتبر من الاسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية نظراً لحاجة السوق المحلي والعالمي لها وكذلك معدلات النمو المرتفعة التي تتمتع بها هذه الاسماك التي تستوطن شمال البحر الاحمر , وقد عمدت الشركة منذ سنوات في تجميع امهات هذه الاسماك وتفريخ اكثر من دورة والنتائج التي تسجل اليوم جيده الا ان الشركة سوف تتجه الى انواع اخرى تقوم الشركة بتسويقها حالياً محلياً واقليمياً كالبارموندي Seabassوالدنيس Seabream والبهار Red sanpper , والهامور Grouper وغيرها من الانواع الاخرى .
وقد عمدت الشركة الى استقطاب فريق من تشيلي من اجل تشغيل هذه المزرعة بافضل الخبرات العالمية وتوفير التدريب للكوادر المحلية من العاملين في الشركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق