الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية يفتتح منتدى شهادة افضل ممارسات الاستزراع المائي



الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture



افتتح سعادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشئون الثروة السمكية المهندس احمد العيادة صباح اليوم الاحد 3 ذي الحجة 1437هـ الموافق 4 سبتمبر 2016 منتدى شهادة افضل ممارسات الاستزراع المائي وذلك بفندق برج رافال كمنسكي بمدينة الرياض . وقد شدد سعادته في الكلمة التي القاها في افتتاح المنتدى على الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي يتوقع ان تلعبه صناعة الاستزراع المائي في المملكة خلال الفترة القادمة وان ما نشهده من خطوات متسارع في جميع الجوانب يصب في ان تبنى هذه الصناعة وفق لأعلى ممارسات التشغيل والاداء تحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 .




وان ما نشهده اليوم من خطوات حثيثة لتحقيق الاستدامة والجودة لمشاريع الاستزراع من خلال اطاق شهادة افضل ممارسات الاستزراع المائي وجعلها متطلبا اساسيا لتشغيل المشاريع السمكية في المملكة ما هو الا احد ثمرات توجهات القيادة الرشيدة في دعم وتطوير قطاع الاستزراع المائي في المملكة ليسهم في تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية وفق اعلى معايير الجودة العالمية .
شهد المنتدى حضور متنوع لرواد الصناعة من المنتجين من قطاع الاستزراع المائي ومشاركة جهات حكومية معينة بالتشريعات وسلامة الاغذية وكذلك جهات تجارية معنية بتسويق المنتجات السمكية . من جانبه وفي كلمته للمنتدى اكد سعادة رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس احمد البلاع على ان هذا المنتدى يأتي تجسيدا لجهود حثيثة بدأت منذ فترة بالتنسيق بين وزارة البيئة والمياه والزراعة و الجمعية السعودية للاستزراع المائي و التحالف الدولي للاستزراع المائي الذي يضم لعضويته أكثر من 1058 عضواً من حوالي 71 دولة حول العالم.
والتي كللت بتوقيع الجمعية السعودية للاستزراع المائي مذكرة تفاهم مع التحالف الدولي للاستزراع المائي بهدف تطبيق افضل المعايير والممارسات لمجال الاستزراع المائي والحصول على الشهادات الخاصة بذلك والممنوحة من قبل التحالف الدولي للاستزراع المائي الذى يعتبر من اكثر الجهات اهتماماً وخبرة في هذا المجال على مستوى العالم.


وقد استضاف المنتدى الخبير الدولي ماركوس مويا مدير تطوير الاعمال لبرنامج BAP افضل ممارسات الاستزراع في التحالف العالمي للاستزراع المائي GAA الذي اعطى عرضا للتعريف بشهادة افضل ممارسات الاستزراع وكذلك دور التحالف العالمي كجهة مانحة لها , كما اعطى تعريفا بشهادة الاربع نجوم لأفضل ممارسات الاستزراع ومزاياها للمنتجين وتجار التجزئة , كما قدم عروضا توضح للحضور مفهوم معايير شهادة افضل ممارسات الاستزراع لمرافق الاستزراع المختلفة سواء كانت مفارخ او مزارع او مصانه تجهيزواعلاف . كما عقد على هامش المنتدى مؤتمراً صحفيا لسعادة وكيل الوزارة لشئون الثروة السمكية المهندس احمد العيادة الذي اجاب على اسئلة واستفسارات الصحفيين حول جملة من المواضيع المتعلقة بقطاع الاستزراع المائي في المملكة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق