الاثنين، 8 مايو 2017

فريق سعودي إلى مصر لتفتيش الأسماك المصدرة إلى المملكة


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

يبدأ اليوم وفد سعودي في مصر بعضوية وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء إجراءات وأعمال التفتيش والتأكد من سلامة الأسماك المعدة للتصدير إلى المملكة.
وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية "إن هذه الزيارة إحدى مخرجات نتائج ورش العمل التي عقدت بين الوزارة والهيئة العامة للغذاء والدواء في الفترة الأخيرة لتنسيق الجهود حيال ضبط جودة المنتجات السمكية المستوردة إلى المملكة العربية السعودية".


وأشار إلى أن الزيارة تهدف إلى التأكد من جودة الأسماك المصيدة والمستزرعة المعدة للتصدير إلى المملكة، والتأكد من آليات ضبط الجودة والسيطرة على الأمراض الوبائية ومسبباتها. كما تهدف أيضاً إلى حصر المنشآت ومشاريع الاستزراع المائي التي يتم من خلالها أعمال التصدير إلى المملكة لاعتمادها، إضافة إلى التفتيش على ضوابط التشغيل وأعمال الرقابة في تلك الجهات، والجهات المسؤولة عن أعمال الرقابة والتصدير. وتعتبر ضمن إجراءات الجهات التشريعية والرقابية في المملكة للتأكد من سلامة الأسماك الواردة إلى المملكة، ليس عن طريق فحص الأسماك الواردة فقط، وإنما عن طريق فحص الأسماك وبيئاتها ومنشآتها في بلد المنشأ.
وكشف المهندس العيادة إلى أن هذه الزيارة ستتبع بزيارات لدول أخرى تقوم بتصدير منتجاتها السمكية إلى المملكة العربية السعودية، بهدف التأكد من صحة وسلامة تلك المنتجات في كافة مراحل العمليات الإنتاجية لها.
وقد سبق وان منعت الجهات المعنية في المملكة الشهر الماضي دخول شحنة أسماك تم تصديرها من مصر وقررت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا البحري، لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.
وقد اكدت مصادر صحفية  بميناء سفاجا البحري، بأن الجهات المعنية في المملكة قد رفضت استلام شاحنة براد محملة بـ20 طنا من أسماك البلطي لعدم صلاحيتها، مشيرا إلى أنه تمت إعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا، وتم التحفظ على البراد داخل الميناء بعد تحرير إخطار برفض الشحنة.
وذكرت تلك المصادر أن مكتب مراقبة الأغذية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات، قاما بفحص الشحنة بمجرد إعادتها من السعودية، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام. وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها الجهات الرقابية في المملكة مثل هذا القرار، حيث أعادت في أواخر فبراير/شباط الماضي، 120 طنا من الأسماك المصدرة من مصر لعدم مطابقتها للمواصفات أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق