الثلاثاء، 27 فبراير 2018

ورشة عمل التقنيات الحديثة في استزراع الروبيان المملكة العربية السعودية



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


عقدت الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي ورشة عمل حول التقنيات الحديثة لاستزراع الروبيان اليوم الثلاثاء 11 جمادي الثاني 1439هـ الموافق 27 فبراير 2018م بمنتجع راديسون بلو جيزان بمدينة جازان.
شارك في هذه الورشة خبراء دوليين من فيتنام واندونيسيا وبعض الخبراء المختصين في استزراع الروبيان في المملكة، وتهدف الورشة الى الاستفادة من التجارب المتقدمة في تطوير تقنيات استزراع الروبيان في بعض الدول الرئيسية في انتاج الروبيان وعرضها للمستثمرين المحليين في المملكة للتحول من الإنتاج التقليدي الحالي الى انتاج عالي الكثافة.


حيث ستساعد هذه التقنيات في مضاعفة حجم الإنتاج وتقليل المساحة المستخدمة وتتيح تحكم أكبر في الامن الحيوي والحد من أي تأثيرات على البيئة وتحقيق عوائد مضاعفة من خلال تطوير التقنيات المستخدمة والإدارة الجيدة للمشاريع. 
وقد تم اختيار منطقة جازان لاحتضان هذه الورشة لما للمنطقة من أهمية بالغة في استزراع الروبيان حيث تعتبر منطقة جازان من أفضل المناطق مناسبة لاستزراع الروبيان ويوجد بالمنطقة حاليا قرابة 3 مشاريع لاستزراع الروبيان. ويعول على مشاريع الاستزراع المائي وخصوصا مشاريع انتاج الروبيان لتكون رافد اقتصادي مهم لتنمية وتطور سواحل المنطقة.
وقد سعت الإدارة العامة للثروة السمكية مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي من خلال تنظيم هذه الورشة الى دعوة المستثمرين السعوديين والمزارعين والخبراء والفنيين العاملين في مشاريع الاستزراع المائي سواء البحرية والداخلية ومشاركة الجهات البحثية المعنية بأبحاث الاستزراع المائي.
يذكر ان مشاريع استزراع الروبيان في المملكة حققت قفزات كبيرة من النمو والتوسع خلال العشرين سنة الماضية وخصوصاً على مستوى الإنتاج والجودة وقد وصلت منتج الروبيان السعودي من الروبيان الى أسواق عديدة حول العالم حيث بلغ الإنتاج في العام 2016 م قرابة 25 ألف طن.

Modern techniques workshop in shrimp farming in Saudi Arabia

The General Directorate of Fisheries in the Ministry of Environment, Water and Agriculture, in cooperation with the Saudi Aquaculture Society, held a workshop on modern techniques for shrimp farming on Tuesday, 11 Jumada II 1439H corresponding to 27 February 2018 at the Radisson Blu Jizan Resort in Jazan. The workshop was attended by international experts from Vietnam and Indonesia and some experts in shrimp farming in the Kingdom. The workshop aims to take advantage of advanced experiments in the development of shrimp farming techniques in some countries in shrimp production and presentation to local investors in the kingdom To shift from current conventional production to high-density production. These technologies will help to multiply the volume of production, reduce the space used, provide greater control of the dynamic security, reduce any effects on the environment and achieve double returns through the development of the techniques used and good project management.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق