الاثنين، 19 مارس 2012

إنطلاق اول حملة للامن الحيوي لجمع عينات روبيان في المملكة

الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

في سبيل تعزيز اجراءات الامن الحيوي الرامية الى مزيد من الحماية والتحكم لمشاريع ومزارع الروبيان في المملكة من الاصابة بمرض البقعة البيضاء (White spot syndrome virus (WSSV والذي سجل ظهوره في المملكة منذ العام 2010 في مزرعة الروبيان العربي ولازال تواجده ملحوظ حتى الان في بعض المواقع والحق ضرراً كبيراً بمعظم مزارع الروبيان في المملكة العربية السعودية خلال العام 2011 مما ادى الى اغلاق بعض المزارع وانخفاض في الانتاج لمزارع اخرى  , تم تشكيل فريق للامن الحيوي من وزارة الزراعة وبالتعاون مع شركة الروبيان الوطنية في الليث , للقيام بعمل مسوحات دورية تشمل جميع المزارع والبيئة البحرية المحيطه بها وكل من اسواق الاسماك في مدينة جدة وجيزان والقنفذه والمنطقة الشرقية , الفريق بدأ جمع العينات الحية والغير حية وكذلك قام بجمع لبعض القشريات الاخرى غير الروبيان كالسرطانات من الشواطيء المحيطة بمواقع مزارع الروبيان .
م. عبدالله وازع الزهراني -مركز المزارع السمكية
الجدير بالذكر ان وزارة الزراعة قد قامت مشكورة بتشكيل وحدة خاصة بالامن الحيوي لدراسة مشكلة الفيروس والوقوف على اهم الاسباب التي ادت الى انتشار المرض واستمراره الى الان , وقد تم التعاقد مع احد الخبراء الدوليين المعنيين بالامن الحيوي وامراض الروبيان من جامعة اريزونا الامريكية للاشراف على وحدة الامن الحيوي لمدة عام , حيث يقوم بتدريب فريق مختص بالامن الحيوي لطريقة التعامل مع العينات وحفظها , ويقوم الفريق بارسال العينات بشكل دوري للتحليل في مختبرات جامعة اريزونا للتاكد من وجود الفيروس من عدمه .
وقد عقدت شركة الروبيان الوطنية دورة تدريبية بمقر الشركة لبعض منسوبي وزارة الزراعة على اجراءات الامن الحيوي وطرق جمع العينات وحفظها حاظر فيها مدير الامن الحيوي بشركة الروبيان الوطنية والخبير من   
جامعة اريزونا .
يعتبر مرض فيروس البقعة البيضاء من اخطر الامراض الفيروسية التي تصيب الروبيان واشدها فتكاً وهو فيروس معدي ينتشر بسرعة كبيرة ويقضي على الروبيان في المزارع خلال ايام عديدة . ولالقاء نظرة تاريخة عن هذا المرض فان اول تسجيل لظهور هذا المرض كان في تايوان عام 1992م , في العام 1993م في الصين تم تسجيل نفوق كبير في الروبيان نتيجة الاصابة بالفيروس , في نفس العام انتقلت الاصابة الى كل من كوريا واليابان ادت الى انهيار فعلي في صناعة استزراع الروبيان , لينتقل هذا المرض المعدي السريع الانتشار في العام 1994م الى كل من تايلند والهند وماليزيا , وبالوصول الى العام 1996م كانت الاصابة في اشد حالتها في جميع مناطق شرق وجنوب اسيآ , وفي اواخر العام 1995م تم تسجيل المرض في الولايات المتحدة الامريكية , استمرت الاصابة والانتشار ففي العام 1998م سجل المرض في وسط و جنوب امريكا , حتى وصل الفيروس في العام 1999م الى المكسيك , ليتم تسجيل اصابة به في الفلبين عام 2000م  , ومن المعروف اليوم ان مرض البقعة البيضاء (White spot syndrome virus (WSSV  متواجد في جميع مزارع الروبيان في العالم باستثناء استراليا , ولذلك فان استراليا تطبق اعلى معايير السلامة فيما يتعلق باستيراد منتجات الروبيان من دول العالم بما في ذلك السعودية التي تمكنت شركة الربيان الوطنية في العام 2010 م من الحصول على اول رخصة تصدير للاستراليا وكان ذلك قبل ظهور المرض في مزارع الشركة العام 2011م .

اخذ العينات لارسالها لجامعة اريزونا 
                                               
 والحقيقة ان هذا المرض الفتاك يصيب جميع انواع  الروبيان المستزرع من عائلة البينيدي penaeid shrimps   ومن اشهر هذه الانواع (Penaeus monodon, Marsupenaeus japonicus, Litopenaeus vannamei, و Fenneropenaeus indicus)  وجميع هذه الانواع تعتبر العائل الطبيعي لهذا الفيروس .كما يصيب الفيروس انواع اخرى من الروبيان غير هذه العائلة والمنتشرة في المياه البحرية كما يصيب ايضاَ روبيان المياه العذبة , وكذلك انواع عدة من القشريات كالسرطانات وغيرها.
ومن الاعراض المصاحبه لهذا المرض والتي يمكن اخذها بعين الاعتبار مثل انخفاظ مفاجي في استهلاك الغذاء , ملاحظة الاجهاد في  الروبيان الذي يكون في حالة سبات , وكذلك ضعف 
في بنية القشرة وميل بعض المناطق الى الحمرة الغير عادية كاخر الذيل مثلاً. واكثر الاعراض وضوحاً ان تم رصدها ظهور بقع بيضاء في سطح الدرقة قطرها من 0.5 -2 ملم , كما تنتشر في اجزاء من منطقة البطن . ولكن مثل هذه البقع قد لاتتواجد في احيان كثيره مثل ما حصل في المزارع في المملكة لايوجد اعراض واضحة وانما النفوق في الروبيان والكشف في المختبرات باستخدام تقنيات PCR وكذلك الهستولوجي للتاكد من وجود الفيروس .

                            اخذ العينات لارسالها لجامعة اريزونا 
وللاسف لايوجد اي معالجة لهذا المرض اذا تم وجوده , التخلص من الروبيان المصاب ومعالجة مرافق الاستزراع واتباع اجراءات امن حيوي صارمه قد تحد من انتشاره وعودته الى مرافق الاستزراع .

White spot syndrome (WSS) is a viral infection of penaeid shrimp. The disease is highly lethal and contagious, killing shrimps quickly. Outbreaks of this disease have wiped out within a few days the entire populations of many shrimp farms throughout the world.
The first reported epidemic due to this virus is from Taiwan in 1992; however, reports of losses due to white spot disease came from China in 1993, where it led to a virtual collapse of the shrimp farming industry. This was followed by outbreaks in Japan and Korea in the same year, Thailand, India and Malaysia in 1994, and by 1996 it had severely affected East Asia and South Asia. In late 1995, it was reported in the USA, 1998 in Central and South America, 1999 in Mexico and in 2000 in the Philippines. Currently, it is known to be present in all shrimp-growing regions except Australia.
The virus has a wide host range, is highly virulent and leads to mortality rates of 100% within days in the case of cultured penaeid shrimps. Most of the cultured penaeid shrimps (Penaeus monodon, Marsupenaeus japonicus, Litopenaeus vannamei, and Fenneropenaeus indicus) are natural hosts of the virus. Several non-penaeid shrimps were also found to be severely infected during experimental challenges. Many crustaceans like crabs (Scylla spp., Portunus spp.), spiny lobsters (Panulirus spp.), crayfish (Astacus spp., Cherax spp.) and freshwater shrimp (Macrobrachium spp.) are reported to be infected with variable severities depending on the life stage of the host and presence of external stressors (temperature, salinity, bacterial diseases, pollutants).Clinical signs of WSSV include a sudden reduction in food consumption, lethargy, loose cuticle and often reddish discolouration, and the presence of white spots of 0.5 to 2.0 mm in diameter on the inside surface of the carapace, appendages and cuticle over the abdominal segments.
http://en.wikipedia.org/wiki/White_spot_syndrome








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق