الثلاثاء، 3 أبريل 2012

وكيل الوزارة م.جابر الشهري في زيارة لمركز المزارع السمكية

الاستزراع السمكي في السعودية
Saudi Aquaculture
وزير الزراعة د.فهد بالغنيم حفظه الله
في خطوة تؤكد عزم سعادة وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية المهندس جابر الشهري على دعم مسيرة الثروة السمكية بالمملكة وتحقيق التنمية المتوازنة بين جميع القطاعات سواء الحكومية والخاصة , وايماناً منه حفظه الله باهمية دور الوزارة وخصوصاً وكالة الثروة السمكية في ذلك تاتي هذه الزيارة لمركز المزارع السمكية والذي يعتبر اللبنة الاولى في بناء الاستزراع السمكي في المملكة والذي وبكل صراحة تعرض  لكثير من الاهمال وفقد الكثير من مكانته خلال السنوات الماظية  وخصوصاً من بعد تقاعد مديره السابق المهندس سالم الثبيتي .
حيث قام صاحب السعادة وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية المهندس جابر الشهري يوم الاربعاء الموافق 14/4/1433هـ بزيارة تفقدية لمركز المزارع السمكية بجدة , اجتمع خلالها مع جميع الباحثين والعاملين في المركز , والقاء كلمة حث الجميع الى بذل المزيد من الجهد والعمل من اجل الارتقاء بالمركز الى مستويات متقدمة من التطور والى استشعار حجم المسئولية التي يضطلع بها المركز في مساندة قطاعات الاستزراع السمكي في المملكة لاس يما وان وكالة الثروة السمكية تعمل جاهده على تحقيق اهم واكبر الاهداف الاستراتيجية التي تساهم في تحقيق الامن الغذائي للملكة من خلال  اطلاق المبادرة السابعة لتنمية قطاع الثروة السمكية والتي من اهم اهدافها الوصول بالانتاج الى 1 مليون طن بنهاية العام 2029م لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية وتصدير الفائض .  مبيناً ان الوزارة تسعى بكل جهد لتطوير المركز لافتاً النظر الى ان المركز يعاني من مشاكل اثرت على دوره وانه وبكل صراحة لم يعد كما كان في السابق . وسيعمل بكل قوة الى النهوض بالمركز واعادة الى مساره الصحيح تماشياً مع خطط التنمية القادمة .
كما دار نقاش صريح وشفاف بين سعادة الوكيل والعاملين في المركز , ثم قام حفظه الله بجوله تفقدية في جميع ارجاء ومرافق المركز للوقوف على حالة المركز .
تجدر الاشارة الى ان مركز المزارع السمكية بجدة عانى كثيراً بعد تقاعد مديره ومؤسسه السابق المهندس سالم عايض الثبيتي الذي ادار المركز بكل تميز واقتدار منذ تاسيسه عام 1982م - ختى 2007م فترة تقاعدة رحمه الله تعالى , وكان من اهم انجازاته ادخال الروبيان الابيض وتطوير تقنيات الاستزراع وتقديمة للقطاع الخاص واليوم هذا النوع من الاسماك من انتاج المركز وجميع السلالات التي موجودة في الشركات هي من المركز , ومن اهم الاعمال ايضاً ادخال سمكة الباراموندي ( القاروص الآسيوي ) والتي اليوم يتوقع لها مستقبل واعد   في الاستزراع في الاقفاص العائمة , وقد سلمت امهاتها لشركة الروبيان الوطنية للبدء بانتاجها بشكل تجاري . والكثير من الابحاث التي نشرت وابحاث اسماك الطرادي والناجل والهامور  والتي يشهد لها الجميع .

سعادة وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية م.جابرالشهري في المنتصف
يذكر ان وكيل الوزارة المهندس جابر الشهري من القيادات الاقوى في وزارة الزراعة ويشهد له بالنشاط الكبير الذي حصل لقطاع الثروة السمكية منذ توليه دفة القيادة في قطاع الثروة السمكية ومن ذلك اطلاق المبادرة السابعة ودعم الصياديين وتحقيق جملة من البرامج لدعمهم واعفائهم من القروض وتسريع انشاء الجمعية السعودية للاستزراع السمكي والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية قبل العام 2029م , نتمنى للمهندس الشهري التوفيق والسداد .
كذلك لاننسى النظرة الثاقبة والرؤية الاستراتيجية لمعالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم حفظه الله على كل ما يقوم به من اجل ان يضع قطاع الثروة السمكية في موقع متقدم ضمن القطاعات الاخرى لاسيما الاستزراع السمكي في ان يكون لها دور بارز في المساهمة في تحقيق الامن الغذائي للمملكة والذي تتحمل تحقيقه وزارة الزراعة رغم كل التحديات لاسيما نقص المياه الا ان التوجه نحو الاستزراع السمكي خطوة ممتازة ولكن يجب ان تدرس بعناية وان يخطط لها بالشكل المطلوب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق