الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الاسماك اهميتها انواعها خصائصها ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) (2) 4


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aqaculture

 التعرف على الاسماك :

تحوي مياه البحار والمحيطات والانهار والبحيرات ما يزيد عن 25000 نوع من الاسماك , وتمثل الاسماك بانواعها المختلفة اكثر من نصف عدد الحيوانات الفقرية , والتي تضم الى جانب الاسماك الطيور والزواحف والبرمائيات والحيوانات الثديية . الا ان اهتمام المربي يتركز بشكل عام عال الانواع التجارية منها .

مواصفات اسماك المزارع :
ليس كل انواع الاسماك قابلة للاستزراع تحت ظروف الاسر ولكن يفضل في اسماك المزارع ان يتوفر فيها المواصفات التالية :
1- ان يكون معدل نموها سريع وتكون ذات معدل تحول غذائي جيد مثل اسماك الباراموندي والبريم والماهي ماهي وغيرها .
2- ان تتحمل ظروف التحكم في نظام الاسر ولها القدرة على سرعة التحكم في الوسط المحيط بها من تغيرات في العوامل البيئية المختلفة كما هو عله الحال في اسماك السالمون والباس والسبيطي والقراميط .
3- ان تكون لديها القدرة على مقوامة الامراض .
4- يسهل تفريخها طبيعياً او صناعياً مثل اسماك القاروص والبارامونيد والسبيطي والمبروك والبلطي والهامور .
5- ان تكون ذات قيمة غذائية عالية , ولحومها مقبولة لدى المستهلك مثل اسماك الهامور .
أهم انواع الاسماك المستزرعة :

أ - اسماك الهامور Grouper :
 اهم مايمزه ارتفاع القيمة الاقتصادية وعليها طلب كبير محليا وعالمياً , يعيش الهامور في المناطق الساحلية الضحلة وخاة حول الشعاب المرجانية , والهامور من الاسماك آكلة اللحوم التي تتغذى على القشريات وصغار الاسماك . وتتراوح اسعارها بين المتوسطه والمرتفعة 
ولحمها ابيض متماسك ذو نوعية ممتازه , وهي من الاسماك التي تحظى باقبال من المستهلك السعودي .

ب- أسماك القاروص Dicentrarchus labrax :
 من الاسماك المستهدف استزراعها , حيث يمكن استزراعها في المياه الشروب او النصف مالحة كذلك يمكن استزراعها في المياه العذبة , ويحتاج الى غذاء عالي البروتين , وهو من الاسماك عالية السعر التسويقي يصل الى الوزن التسويقي من 300-500 جرام خلال مده تتراوح من 14-16 شهراً ويتم تصديره بنجاح الى دول اوروبا .

ج - اسماك الشعوم Seabream :
تعتبر اسماك الشعوم او المرجانيات من الاسماك آكلة اللحوم تعيش في المياه الساحلية الضحلة , وهي منتشرة بصفه خاصة في منطقة الخليج العربي والاستزراع المكثف اكثر صور استزراع هذه المجموعة ويتم في اقفاص في مياه البحر المفتوح او في خزانات مستديره او مستطيلة مع وجود تيار مائي مستمر . ويساعد على انتشار استزراع هذا النوع من الاسماك امكانية الحصول على اصبعياته من المفارخ التي تنتج اعداد كبيرة عل نطاق واسع .
ومن اهم مميزات اسماك الشعوم :
- القدرة على تحمل تقلبات درجات الحرارة 
- القدرة على تحمل التغير في معدلات الملوحة .
- ارتفاع معدل النمو وانخفاض معدل التحول الغذائي .
- يمكن ان يصل اقصى نمو لهذه الاسماك الى 10 كيلو جرام اما تحت ظروف الاستزراع فان حجم تسويقه هو 380 جرام خلال فترة تربية تتراوح من 16 الى 18 شهراً .
- تتراوح اسعارها بين المتوسطه الى المرتفعة وهي من الاسماك الجيده .
ومن اهم الانواع الدنيس Sparus auratus ( حوض البحر المتوسط ) وكذلك السبيطي Acanthopagrus cuvieri ( البحر الاحمر والخليج العربي ) وكذلك النوع الشعم Acanthopagrus latus ( البحر الاحمر والخليج العربي ) 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق