الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي 2



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


الدراسات التي تتضمنها مراحل إعداد الجدوى الاقتصادية :

1- الدراسة الاولية :

وتهدف الى اتخاذ كافة الاجراءات الادارية والاقتصادية والمالية والقانونية للحصول على موافقة الجعات المختصة على المشروع , وما يتطلبه ذلك من مستندات تؤيد فكرة المشروع بالاضافة الى معرفة المستثمر لنوعية القيود التي تفرضها الدولة على المشروع , واثر هذه القيود على ارتفاع التكاليف الاستثمارية كتدفق نقدي خارج , ومعرفة التسهيلات التي تمنحها الدولة للمشروع واثرها على زيادة العائد المحقق في صورة تدفق نقدي داخل . وبذلك يستطيع المستثمر تكوين صورة عامة عن بيئة الاستثمار حتى يستطيع التغلب على العقبات التي تعترض التنفيذ.

2- الدراسة البيئية :

وتهدف الى تحديد الملامح الرئيسية للمشروع الاستثماري ويطلق عليها دراسة الموقع حيث تتضمن :
- تحديد المعالم والخصائص الطبيعية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية للمجتمع المحيط بالمشروع .
- دراسة نمط الصادرات والواردات الخاصة بالدولة . بما يمكن من توضيح الفرص المتاحة للمشروع في السوق المحلي .
- التعرف على ملامح وكفاءة البنية الاساسية للمرافق العامة وتحديد درجة الاستفادة منها وتاثيرها على التكاليف الاستثمارية للمشروع 
- دراسة هيكل المشاريع القائمة ونوعية المشاكل التي تواجهها للعمل على تجنبها .
- جمع وتحليل البيانات والمعلومات الاقتصادية العامة للتعرف على ملامح السياسة الاقتصادية العامة من حيث معدل الدخل القومي وشكل المستوى العام للاسعار وغيرها . وبناء على ذلك نجد ان الدراسة البيئة تمكن المستثمر من التعرف على ملامح البيئة التي سوغ يعمل من خلالها قبل المضي قدما في تنفيذ المشروع . وتعتبر مصروفات هذه الدراسات جزء اساسي من مصروفات التاسيس , التي تعتبر احد عناصر التكلفة الاستثمارية للمشروع كتدفق نقدي خارجي .

3- الدراسة الفنية :

وتهدف الى التعرف على مدى امكانية تنفيذ المشروع فنياً , وعلى تحديد متطلبات التنفيذ حتى يبرز المشروع ككيان مادي ملموس خلال الفترة الزمنية المخططة للتنفيذ . وعلى ذلك فان الدراسة الفنية تتضمن كافة الاعمال الفنية والهندسية منذ اختيار الموقع المناسب للمشروع ووضع التصميم الفني والهندسي له واقامة المباني والمعدات اللازمة لتنفي واتمام العمليات الانتاجية , وفي ظل النمط العام للبيئة الاقتصادية والاجتماعية المحيطة بالمشروع . وتؤثر تكاليف هذه الدراسة بشكل مباشر على التكاليف الاستثمارية كتدفق نقدي خارجي .

4- الدراسة الادارية والتنظيمية :

يرتبط التخطيط التنظيمي للمشروع بالدراسة الفنية ارتباطاً تاماً , وذلك ان حجم المشروع وما يتضمنة من عمليات انتاجية وادارية وفنية يؤثر في هيكل التنظيم الاداري للمشروع . وحتى يكون التخطيط التنظيمي عملياً يجب ان يرتبط بالطاقة الانتاجية وتطور نسبة استغلالها , حتى يمكن وضع التخطيط السليم للقوى العاملة لكافة المستويات الادارية وتقدير تكلفة استخدام القوى العاملة بشكل موضعي دقيق .


5- الدراسة التسويقية وتقدير الطلب :

قبل ان يتم وضع المشروع الاستثماري في شكله النهائي , يجب تقدير حجم الطلب والعوامل المؤثرة فيه , حتى يمكن تقدير حجم المبيعات والتوزيع الجغرافي للسوق والعائد الممكن تحقيقة من المبيعات كتدفق نقدي داخل ونسبة استغلال الطاقة الانتاجية في كل سنة من عمر المشروع .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق