الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي :

اتجه العالم منذ فترة ليست بالقصيرة الى مشاريع الاستزراع السمكي , لاسيما وانه ثبت بالفعل ان وحدة المساحة من المزارع السمكية تنتج اكثر من عشرة اضعاف مثيلتها من المصايد الطبيعية , ما يشجع على مثل هذا النوع من الاستثمار . وهناك اسس وقواعد فنية واقتصا\دية واجتماعية يجب الالمام بها قبل الخوض في مثل هذه المشاريع .

تعريف المشروع :يمكن تعريف المشروع بانه مجموعة من الانشطة التي يمكن تخطيطها وتمويلها وتشغيلها كوحدة منفصلة . ويشمل المشروع العناصر التالية :1- المدخلات او التدفقات الداخلة , وتسمى احياناً تكاليف او موارد او استثمارات .2- المخرجات او التدفقات الخارجة , وتسمى احياناً منافع او انتاج او عوائد تعكس هدف المشروع .3- فترة زمنية معينة تمثل فترة اقامة المشروع .4- حيز مكاني لاقامة المشروع عليه .5- ادارة المشروع والافراد واصحاب المشروع او المشاركين فيه .

دورة المشروع :

يمر المشروع بدورة تسمى دورة المشروع وتشمل المراحل الاتية :

1- مرحلة تحديد المشروع : 

حيث يبدا المشروع كفكرة , ثم يلي ذلك مرحلة تحديد المشروع التي ترتكز على ما تتضمنه تلك الفكرة فيما يتعلق بعناصر المشروع في الخطة القطاعية والخطة القومية الشاملة وفرص الاستثمار البديلة .

2- مرحلة اعداد المشروع :

وتتضمن هذه المرحلة اعداد دراسات جدوى المشروع من النواحي الآتية :
أ- الجدوى الفنية للمشروع , اي امكانية تنفيذه فنياً .
ب- الجدوى التجارية للمشروع , او دراسة السوق .
ج- الجدوى المالية للمشروع , اي مصادر التمويل .
د- الجدوى الاقتصادية للمشروع .
ه- الجدوى الاجتماعية والسياسية للمشروع .
و- الجدوى الادارية والتنظيمية للمشروع .
ز- الجدوى القانوينة للمشروع .
وتنتهي هذه المراحل باعداد تقرير المشروع . ويقوم باعداد المشروع ودراسة جدواه الجهات المسئولة عن تنفيذه , اما بنفسها او عن طريق الهيئات الاستشارية المتخصصة .

3- مرحلة تقييم المشروع قبل التنفيذ :

وتشمل التقييم المالي اوالتجاري والتقييم الاقتصادي والاجتماعي للمشروع قبل تنفيذه لتقرير التنفيذ من عدمه , ويقوم بتقييم المشروع قبل تنفيذه الجهات الممولة سواء كانت جهات قومية او اجنبية مقدمة للقروض . وتعتمد تلك الجهات في اجراء دراسات تقييم المشروع على الدراسات المعدة من قبل الجهات المسئولة عن تنفيذه . واحياناً تقوم الجهات الممولة بمساعدة الجهات المنفذه في اعداد دراسات الجدوى .

4- مرحلة التنفيذ :

وتتضمن مرحلة التنفيذ عمليات تحديد مراحل التنفيذ وتوقيتها والاشراف والرقابة وتسجيل ما يتم تنفيذه . وتجدر الاشارة الى ن التجارب اثبتت انه اذا كان التنفيذ سيئاً فانه يؤدي الى فشل المشروع رغم ثبوت جدواه قبل التنفيذ.

5- مرحلة تقييم المشروع بعد التنفيذ :

وتشمل التقييم المالي او التجاري والتقيم الاقتصادي والتقييم الاجتماعي للمشروع بعد تنفيذه . ويختلف التقييم بعد التنفيذ عن التقييم قبل التنفيذ , رغم ان المقاييس المستخدمة فيها واحدة , فنجد ان الاول يعالج التدفقات الخارجة والداخلة الفعلية للمشروع بعد التنفيذ بينما يعالج الثاني التدفقات الخارجة والداخلة المتوقعة او المقدرة للمشروع قبل التنفيذ .
وقد تختلف التدفقات الخارجة والداخلة الفعلية عن تلك المتوقعة او المقدرة , اما لقصور في التوقع او التقدير او القصور فيهما معاً . وبالتالي قد تختلف نتائج التقييم بعد التنفيذ عن نتائج التقييم قبل التنفيذ . ويهدف التقييم بعد التنفيذ الى معرفة اسباب الاختلاف او الانحراف بين النتائج المخططة او المستهدفة والنتائج الفعلية ومعرفة مواطن الضعف ومواطن القوة للاستفادة منها في تحسين المشروع او تحسين المشروعات المستقبلية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق