السبت، 15 سبتمبر 2012

خصائص البيئة المائية للاستزراع السمكي 4


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

6- القلوية :
الكلية : Total Alkalinity 

تعرف القلوية بقدرة المياه الطبيعية على مقاومة التغيرات الحادة في الاس الهيدروجيني , وتعتبر ايونات البيكربونات و الكربونات هي مصدر القلوية الرئيسي ومجموعها يعطي القلوية الكلية . ودائماً تكون ايونات البيكربونات والكربونات في حالة اتزان. وترجع قدرة البيكربونات والكربونات على تنظيم الاس الهيدروجيني الى قيام كلاً من المركبين بمعادلة اضافية او استهلاك ثاني اكسيد الكربون وبالتالي تتحقق المحافظة على ثبات الاس الهيدروجيني . ويفضل في نظم الاستزراع المائي ان تتراوح القلوية الكلية لمياه الاستزراع بين 30-100 ملجم /لتر في المياه العذبة , وفي حالة استخدام مياه قليلة القلوية (20ملجم /لتر) فان الامر يتطلب اضافة مسحوق الحجر الجيري لرفع الاس الهيدروجيني . ومن المعروف ان مياه البحر اكثر قلوية من المياه العذبة لوجود املاح البيكربونات والكربونات في مياه البحر بنسبة اعلى .ويتم تقدير القلوية عن طريق بعض الاختبارات التي يمكن اجراؤها باستخدام حقيبة هاك.


7- العسر الكلي Total Hardness :

العسر الكلي عبارة عن التركيز الكلي لكاتيونات الكالسيوم والماغنيسيوم الموجودة في الماء . ويفضل ان يتراوح العسر الكلي المناسب لمعظم اسماك المياه العذبة من 20-150 ملجم / لتر , وفي حالة زيادة العسر ينصح باستخدام الجير . اما في حالة الروبيان فتناسبه المياه متوسطة لعسر ( 75 -150 ملجم / لتر) حيث ان ارتفاع العسر الكلي للمياه عن 300 ملجم / لتر يؤثر على النمو حتى يصل الى حالة التوقف عند 1000 ملجم / لتر . ويتم تقدير العسر عن طريق بعض الاختبارت التي يمكن اجراؤها باستخدام حقيبة هاك .


8- الملوحة :

هي عبارة عن التركيز الكلي لكل الايونات الذائبة في الماء الطبيعي معبراً عنها بجزء من الالف . وتؤثر الملوحة تاثيراً مباشراً على الاسماك فلكل نوع من انواع الاسماك درجة ملوحة خاصة به .وتؤثر درجة الملوحة على عمليات الضغط الاسموزي فيجب ان يكون هناك توازاً في الضغط الاسموزي بين السمكة والماء فاذا لم يتوفر هذا التوازن تقوم السمكة بتوفيره عن طريق تبادل الاملاح بينها وبين المياه . ويستلزم احداث هذا التوزن طاقة والتي كان من المفترض ان توجه الى زيادة النمو , وبالتالي يقل معدل نمو الاسماك . وعلى ذلك فكلما توافرت ظروف مناسبة من درجات الملوحة في البيئة المائية فان الاسماك توجه كل طاقتها الى زيادة معدلات النمو .وتختلف الاسماك في انواعها حسب اختلاف درجات الملوحة التي تناسبها فهناك اسماك مياه عذبة مثل البلطي والمبروك , وهناك اسماك مياه مالحة مثل البوري والدنيس . وقد تم استزراع بعض انواع اسماك المياه العذبة والمالحة في مياه شروب عن طريق الاقلمة , وتعتبر عمليات الاقلمة من اهم العمليات التي تتبع اثناء عمليات نقل الاسماك من بيئة الى اخرى . وهناك عدة طرق لقياس الملوحة باستخدام جهاز Refractometer , جهاز Conductivity , جهاز Hydrometer او عن طريق معايرتها بنترات الفضة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق