السبت، 15 سبتمبر 2012

خصائص البيئة المائية للاستزراع السمكي 3


الاستزراع السمكي في السعودية
     Saudi Aquaculture

3- ثاني اكسيد الكربون : 
أحد نواتج التنفس الئيسية , وهو من الغازات سريعة الذوبان في الماء . ولثاني اكسيد الكربون دور حمضي في البيئة المائية , حيث تستخدم النباتات ثاني اكسيد الكربون اثناء النهار في عملية التمثيل الضوئي مما يؤدي الى ارتفاع الاس الهيدروجيني نهاراً ويحدث العكس ليلا . وتستطيع الاسماك تحمل التركيزات العالية من ثاني اكسيد الكربون , كما يزداد احتياجها للاكسجين الذائب كلما ارتفع معدل ثاني اكسيد الكربون .

4- كبريتيد الهيدروجين :
أحد الغازات الذائبة في الماء .  وهو احد نواتج التحلل اللاهوائي للمواد العضوية . وهو غاز شديد السمية بشكل مباشر على الكائنات المائية حتى في تركيزاته الضئيلة , ويستدل على وجوده برائحته المميزة ( رائحة البيض الفاسد).

5- الاس الهيدروجيني pH :
الاس الهيدروجيني pH هو تركيز ايون الهيدروجين في الماء , ويعبر عن حموضة الماء او قلويته , حيث يتراوح من الصفر وهو الحد الاعلى للحموضة الى 14 وهو الحد الاعلى للقلوية مع نقطة التعادل 7 .
وغالباً ما تمثل حدود الاس الهيدروجيني حول نقطة التعادل (6,5 --9 ) المدى المناسب للعديد من فصائل الاسماك والروبيان , وتبدا الاسماك في المعاناة خارج حدود هذا المدى . وعادة يرتفع الاس الهيدروجيني نهاراً نتيجة عمليات التمثيل الضوئي فقد يصل حتى 10 وذلك في الاحواض عالية الخصوبة , اما اثناء الليل فان تركيز ثاني اكسيد الكربون يزداد نتيجة عمليات التنفس فينخفض الاس الهيدروجيني . ويمكن قياس الحموضة او القلوية باستخدام اوراق خاصة  pH paper او باستخدام اجهزة خاصة بذلك .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق