الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي 4


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


التقييم الاقتصادي والاجتماعي للمشروع :

ان المقاييس الرئيسية التي تستخدم في التقييم الاقتصادي للمشروعات هي نفس المقاييس التي تستخدم في التقييم المالي او التجاري . وهي نسبة المنافع الحالية والقيمة الحالية الصافية والمعدل العائد الداخلي , الا ان هناك فروقاً جوهرية بين القييم الاقتصادي للمشروعات والتقييم المالي او التجاري لها . ويختص التقييم الاقتصادي للمشروعات بقياس الربحية الاقتصادية لتلك المشروعات وليس بقياس الربحية المالية او التجارية . اي انه يختص بتقييم اقتصاديات المشروع من وجهة نظر المجتمع ككل وليس من وجهة نظر الافراد كافراد , ولا يقتصر التقييم الاقتصادي للمشروعات عند تحديد التدفقات الخارجة والداخلة للمشروعات وتقدير كمياتها وقيمتها على التدفقات الخارجة والداخلة الغير مباشرة او الثانوية كاثر المشروع على الانتاجية بالقطاعات ذات الصلة بالمشروع .

يتضمن تقيييم المشروع من وجهة نظر الاقتصاد القومي حساب العائد الاقتصادي من جهة ثم دراسة آثار تنفيذ المشروع على الاقتصاد القومي من جهة اخرى . وبالنسبة لحساب العائد الاقتصادي للمشروع يتم مقارنة التكاليف من وجهة نظر الاقتصاد القومي بالمنافع التي يخلقها المشروع . وبالنسبة لاثار تنفيذ المشروع على الاقتصاد القومي ورفع مستوى المعيشة فيتم ذلك عن طريق عدة معايير اهمها :
- اثر المشروع على الدخل ممثلاً فيما يحققه من قيمة مضافة صافية وكيفية توزيعها .
- أثر المشروع على العدالة أو توزيع الدخل في صالح الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود بالمجتمع .
- أثر المشروع على العمالة وخلق فرص عمل جديدة للعمل .
- أثر المشروع على ميزان المدفوعات وحاجته من العملات الصعبة .
- أثر المشروع على تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس والتنمية المستقلة .
- أثر المشروع في اشباع الحاجات الاساسية لغالبية السكان .
- أثر المشروع على تحقيق التنمية المتوازنة بين مختلف الاقاليم الجغرافية داخل المجتمع .
- أثر المشروع على تحقيق التنمية المتوازنة بين مختلف قطاعات المجتمع .
تقييم العائد من وجهة نظر المشروع ( قياس انتاجية راس المال ):
ويتم التقييم
 من وجهة نظر المشروع , اي المستثمر الفرد وليس من وجهة نظر الاقتصاد القومي . ويرتكز على مجموعة من المعايير اهمها :

1- معيار معدل العائد على الاستثمارات :

عبارة عن نسبة صافي الربح الى راس المال المستثمر .
- عبارة عن صافي الربح الى راس المال المستثمر .- معدل العائد على راس المال = صافي الربح / جملة الاستثمارات الكلية .
- صافي الربح يحسب بعد خصم كافة انواع التكاليف واقساط الاهلاك
.

2- معيار فترة استرداد أموال المشروع :- يفيد التعرف على الفترة التي سوف يسترد فيها المشروع امواله .
- فترة استرداد اموال المشروع = جملة الاستثمارات / متوسط الربح السنوي .
- حيث يتم حساب ربح المشروع ( قبل خصم الاهلاك) في كل سنة من سنوات عمر المشروع ثم يتم استخراج متوسط الربح السنوي .
3- معيار القيمة الحالية للايرادات المتوقعة :تستخدم للمقارنة بين مشروعين او اكثر لاختيار افضلها , او عند اتخاذ قرار بخصوص قبول او رفض مشروع معين , ويقوم على اساس ان القيمة الحالية لوحدة من النقود يتم الحصول عليها في العام القادم اقل من القيمة الحالية لوحدة من النقود يتم الحصول عليها في هذه اللحظة .
4- معيار المعدل المتوسط للعائد :وهو المعدل الذي يجعل القيمة الحالية للايرادات المتوقعة يساوي القيمة الحالية للتكاليف المتوقعة , وعلى ذلم يجب ان تكون القيمة الحالية للايرادات المتوقعة موجبة واعلى من القيمة الحالية للتكاليف . اي يجب ان يفوق العائد مقوماً بسعر خصم معين التكلفة مقومة بنفس سعر الخصم , اما بالنسبة للمشروع الذي يحقق خسائر , اي تكون صافي القيمة الحالية للايرادات المتوقعة سالبة بمعنى ان القيمة الحالية للتكاليف اعلى , فهنا لا صالح للمستثمر ان يضع امواله في هذا المشروع .
5- معيار العائد للتكلفة :معدل العائد للتكلفة = القيمة الحالية للعائد / القيمة الحالية للتكلفة .
معدل صافي العائد للتكلفة = الفرق بين القيمة الحالية للعائد والتكلفة / القيمة الحالية للتكلفة .
ان قيمة المعدل الاول تزيد عن الواحد الصحيح , ويكون المشروع الذي يحقق معدل اعلى هو الافضل . ان كل معيار من المعايير السابقة له دلالة خاصة . ومن الافضل تطبيق اكثر من معيار حتى نصل الى القرار الامثل بمعنى ان هذه المعايير لا تمثل بدائل ولكنها مكملة لبعضها البعض .

تحديد نقطة التعادل للمشروع :يمكن تعريف نقطة التعادل للمشروع بانها النقطة التي يتعادل عندها ايرادات المشروع مع تكاليف الانتادج السنوية , والتي لا يحقق عندها ربح او خسارة . ولا يوجد حد امثل لنقطة التعادل وان كانت تعتبر مقبولة اذا كانت تحقق عند مستوى تشغيل 50 % من الطاقة . وعموماً يجب ان يزداد انتاج المشروع عن الانتاج عند هذه النقطة حتى يكون المشروع في وضع ايجابي . ولحساب نقطة التعادل يلزم معرفة تكاليف الانتاج والتي تنقسم الى :
1- تكاليف ثابته :وتشمل التكاليف الانشائية والاستثمارية مثل الارض والمباني والطرق والآلات وغيرها , وهذه التكاليف كما يظهر من اسمها ثابته ويتحملها المشروع سواء انتج ام لم ينتج وتقسم على سنوات عمر المشروع .
2- تكاليف متغيره :وشمل راس المال المتداول او مستلزمات الانتاج خلال موسم الانتاج مثل الاسمده والعلائق والزريعة والمخصبات وغيرها التي ترتبط بمعدلات الانتاج ويطلق عليها تكاليف التشغيل او التكاليف الجارية .
3- التكاليف الكلية :وهي عبارة عن مجموعة التكاليف الثابته والمتغيرة التي تتزايد بدورها بزيادة حجم الانتاج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق