الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الاستزراع السمكي 5



الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

العوامل المؤثرة على اقتصاديات المزراع السمكية  
واهم بنود ميزانية المزرعة السمكية 

يتاثر الانتاج بعدة عوامل اهمها الكثافة التخزينية الاولية ومعدل اليقاء ومتوسط وزن الاسماك في نهاية موسم الانتاج . ولزيادة الانتاج لا بد من العمل على زيادة تلك العناصر .

الكثافة التخزينية الاولية :
1- التسميد والتغذية :

تعتمد الكثافة التخزينية الاولية على مدى خصوبة حوض الانتاج . ويمكن تحسين هذه الخصوبة باضافة الاسمدة بانواعها المختلفة واضافة العليقة او الغذاء الصناعي . وزيادة الكثافة التخزينية الاولية ينتج عنها زيادة في الانتاج والنمو السمكي . وعليه فان زيادة تكاليف الانتاج باضافة الاسمدة والاغذية الصناعية نتيجة زيادة الكثافة التخزينية الاولية سوف تنعكس ايجاباً في صورة زيادة الانتاج وعائدة المالي . ويلاحظ ذلك في نظام الاستزراع المكثف حيث ان العائد يكون اعلى بكثير عنه في نظام الاستزراع الغير مكثف طالما ان تكلفة اضافة وحدات من الاسمدة والتغذية لا تتعدى الزيادة في الدخل .


2- الاستزراع المختلط :

استزراع الانواع المختلفة من الاسماك التي تتنافس على نفس نوع الغذاء ومكان المعيشة يؤدي الى الاستفادة الكاملة من المساحة المائية المستخدمة لاعطاء انتاج اوفر وعائدية افضل . وقد ادى الاستزراع المختلط في كثير من الاحيان الى زيادة الانتاج في وحدة المساحة مع خفض التكاليف الثابته في وحدة المنتج , مما ادى الى زيادة الربح عنه في حالة استزراع نوع واحد من الاسماك .

كما يمكن ايضاً الاستفادة البيولوجية من الاستزراع المختلط للاسماك في استزراع انواع الاسماك ذات القيمة التسويقية العالية مع انواع اخرى اقل في القيمة التسويقية بغرض التحكم البيولوجي في نمو الاعشاب الغير مرغوب فيها في احواض التربية او التحكم في تكاثر بعض اصناف الاسماك .

3- استزراع احجام مختلفة من الزريعة والاصبعيات او استخدام طريقة المحصول المزدوج :
يمكن استزراع احجام مختلفة من النوع الواحد على فترات مختلفة وذلك للاستفادة المثلى من المساحة المائية مع الحصاد المتكرر للاسماك , وهذا من شانه توفير دخل ثابت على مدار العام . اما المحصول المزدوج فهو استزراع صنفين من الاسماك في نفس الحوض ولكن في مواسم مختلفة بهدف الاستفادة من العوامل البيئية المؤثرة على النمو لكل نوع على حده , وهذا يؤدي ايضاً الى زيادة المحصول وبالتالي زيادة الربح .

معدل البقاء :
زيادة معدل البقاء والنمو من اهم عناصر زيادة الانتاج . ويتم عن طريق الادارة الجيدة لاحواض الاسماك والتحسين الوراثي واختيار الاصناف الجيدة التي تتميز بمقاومتها العالية للامراض وتحملها للظروف البيئية المختلفة .وتتلخص الادارة السليمة في الاختيار الامثل لمعدات تخزين الاسماك . واضافة انسب انواع وكميات الاسنمدة والاعلاف , والمحافظة على جودة الاحواض ونظافتها وجودة المياه .


خفض تكاليف إنشاء المزرعة السمكية وتكاليف الانتاج  والتسويق :
1- تكاليف بناء الاحواض والمزرعة :

يمكن تقليل تكاليف البناء عن طريق الاختيار الامثل لموقع المزرعة مثل اتربة المناسبة والميل المناسب للاحواض . ويؤثر حجم الحوض وشكله وعمقه تاثيراُ كبيراً على تكاليف انشائه . وكذلك فان نظام الاستزراع سواء مكثف ام غير مكثف يحدد مواد البناء التي تكون اقل كلفة في حالة الاستزراع الغير مكثف لبساطتها .


2- تكاليف الاسمدة والتغذية :

تمثل تكلفة التسميد والتغذية النسبة الاكبر من تكاليف انتاج الاسماك في المزراع السمكية ( 50 % من التكاليف المتغيرة )  . ويمثل ارتفاع اسعار الاعلاف في الوقت الحاضر عبئاً اقتصادياً على التكلفة النهائية للاسماك المنتجة في المزارع السمكية .
ويمكن خفض تكاليف الاسمدة والتغذية بعدة طرق لعل من اهمها الاستخدام الامثل لكل من الاسمدة والتغذية . وتعتمد تكلفة العليقة لوحدة الانتاج على عاملين اساسين هما معدل التحويل وسعر وحدة العليقة . ويرمز معدل التحويل الى كمية الغذاء اللازمة لانتاج وحدة اسماك . ويتحسن معدل التحول عن طريق تحسين اساليب وطرق التغذية بهدف الاستفادة الكلية من الغذاء وتقليل الفاقد منه .

3- تكاليف العمالة .
4- تكاليف التسويق:

ويشمل ذلك تكاليف حفظ وتصنيع وتخزين ونقل الاسماك , كما يشمل ثمن الفاقد من الاسماك والذي يفقد اثناء تلك العمليات . ويؤثر موقع السوق سواء بالقرب او بالبعد عن مواقع الانتاج على تكاليف التسويق . فكلما قرب السوق كلما قلت التكاليف المشار اليها وقل الفاقد .

أهم بنود ميزانية المزرعة السمكية 

ميزانية المزرعة السمكية عبارة عن تقديرات التكاليف والايرادات بالمزرعة . وفيما يلي سرد لمختلف عناصر التكاليف والايرادات التي تدخل في عمل ميزانية مزرعة سمكية .

1- الايرادات الكلية :

وهي القيمة الكلية للاسماك المباعة . وهي حاصل ضرب كمية الاسماك بالكيلوجرام في سعر الكيلوجرام الواحد .

2- التكاليف المتغيرة :

وهي التكاليف التي تتغير بتغير حجم الانتاج , فتزيد بزيادته وتقل بنقصانه , وتمثل هذه التكاليف تكاليف الزريعة والاصبعيات , والاعلاف , واجور العمال , الاسمدة , الكيناويات , الصيانة والوقود .

3- الدخل بعد حساب اجمالي التكاليف المتغيرة :

وحسابه مهم لانه يعطي فكرة مبدئية عن دخل المنتج بعد حساب التكاليف النقدية .

4- التكاليف الثابته :

هي التكاليف الت لا تتغير بتغير حجم المنتج .  ومن اهمها تكاليف بناء البرك , وتكاليف انشاء المباني , وتكاليف القروض , وتكاليف اهلاك الالات والمعدات والمباني .

5- التكاليف الكلية :

وهي مجموه التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابته وتكاليف الاهلاك .

6- صافي الدخل :

وهو الفرق بين الايرادات الكلية والتكاليف الكلية .










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق