الأحد، 2 سبتمبر 2012

الاسماك اهميتها انواعها خصائصها ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) (5) 4


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

6- أسماك البلطي Tilapia :
اسماك البلطي من الاسماك التي تعيش في المياه الدافئة حيث تعتبر درجة الحرارة اكثر من 20 م هي انسب درجة حرارة للنمو والتكاثر لانواع البلطي المختلفة . والموطن الاصلي لاسماك البلطي قارة افريقيا . ولكنها منتشرة في اسياء وغيرها , واسماك البلطي لا توجد بصفة طبيعية في المملكة ولكن تم ادخالها لاغراض التربية .

البلطي البحري O.spilurus

أهم خصائص ومميزات اسماك البلطي :

1- سهولة تربيتها نظراً لتوافر غذائها في البيئة المائية , فمعظم انواعها آكلات للاعشاب والطحالب والانواع الاخرى رمية التغذية تتغذى على اي شيء موجود في الوسط المائي .
2- بالرغم من ان اسماك البلطي تعتبر من اسماك المياه العذبة الا انه يمكن لبعض انواعها ان تعيش وتتاقلم اما في المياه الشروب مثل البلطي النيلي او المياه المالحة مثل البلطي الموزمبيقي و الاسبيلورس .
3- تتميز اسماك البلطي بتحملها للتغيرات البيئية حيث تتحمل نقص نسبة الاكسجين في الوسط المائي , كما تتميز هذه الاسماك بمقاومتها العالية للامراض .
4- يمكن لهذه الاسماك ان تتكاثر اكثر من مرة في العام اذا توافرت لها الظروف البيئية المناسبة .
5- تعتبر من الاسماك التي تسوق بسرعة نظراً لجودة لحومها , وتقبل المستهلك لاحجامها الصغيرة والكبيرة , وتحتل هذه الاسماك مكانه مرموقه لدى بعض البلدان .
6- يمكن تربيتها بنظام التربية المختلط او المتعدد مع الانواع الاخرى مثل المبروك والبوري .
7- ذكور البلطي تنمو بمعدل اسرع بكثر من الاناث , لذا يمكن الحصول على نسبه اكبر من الذكور عن طريق التهجين بين سلالتي البلطي النيلي والبلطي الاوريا .
8- يمكن الحصول على وزن مناسب للتسويق في حدود 300 جرام من زريعة تزن 5جرام خلال فترة تربية تتراوح مابين 6-8 شهور تبعاً لدرجة الحرارة للمياه , ويقع البلطي ضمن قائمة الاسماك متوسطه الاسعار .أهم انواع عائلة البلطي :

1- البلطي النيلي Oreochromis niloticus .
2- البلطي المزمبيقي Sarotherodon mossambicus
3- البلطي الاوريا Tilapia aurea or O.aurea
4- البلطي الجاليلي Tilapia galilaea or S.galilaeus

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق