الاثنين، 17 سبتمبر 2012

تغذية الاسماك والروبيان 4


الاستزراع السمكي في السعودية
     Saudi Aquaculture


طرق خلط واعداد علاق الاسماك :

أ - الطريقة الاتوماتيكية : تنتشر هذه الطريقة في الدول المتقدمة حيث يجري خلط واعداد وتجهيز علائق الاسماك والمناسبة لجميع مراحل النمو من حيث الاحتياجات الغذائية وحجم حبيبات العليقة باستخدام برامج الحاسب الالي .
ب- الطريقة النصف اتوماتيكية : فيها يتم خلط واعداد وتجهيز علائق الاسماك باستخدام اجهزة بسيطة يمكن عن طريقها جرش وطحن مكونات العليقة ,واجهزة اخرى لعمليات خلط مواد العلف , واجهزة لتشكيل حبيبات العليقة بالاحجام المطلوبة .

ج- الطريقة البسيطة : يتم وزن مواد العلف الجفة بعد طحنها جيداً , ثم يتم خلطها بالاستعانة بخلاط بسيط لمدة عشر دقائق اخرى . بعدها يضاف الماء بنسبة تسمح بتماسك العليقة ويسهل تشكيلها , وتوضع العليقة بعد ذلك في ماكينة للفرم مثبت عليها قرص به ثقوب يمكن تغييره وتختلف اقطار هذه الثقوب من قرص الى اخر للتحكم في الحجم المطلوب لحبيبات العليقة . يتم استقبال حبيبات العليقة على لواح وتترك العليقة لتجف اما بوضعها في افران او تترك معرضة لحرارة الشمس حتى يتم جفافها . وينبغي مراعاة الخلط الجيد لمكونات العلية , كما ان عملية انتاج هذه العلائق على هيئة حبيبات او اقراص صغيرة يقلل الفقد في العليقة , بالاضافة الى ان كل قرص او حبيبة هي عليقة متوازنة تضم كل لمكونات الاساسية يسهل هضمها والاستفادة القصوى من قيمتها الغذائية .

طرق تقديم علائق الاسماك بالمزراع السمكية :

هناك طرق عدة لتقديم علائق الاسماك تتوقف على امكانيات المزرعة . واهم هذه الطرق :

1- التغذية اليدوية : 
يتم تحديد مكانيين على جانب طولي للحوض , ومكان على كل جانب عرضي لتصبح الاماكن سته , يوضع في كل من هذه الاماكن طاولة للتغذية طولها حةالى 150 سم وعرضها 100 سم ولها شفه بارتفاع 10 سم , وتكون مغمورة تحت سطح الماء على جسور الاحواض بحيث يمكن سحبها للخارج لتنظيفها وللتاكد من عدم وجود بقايا من العليقة وهذا هام في متابعة حالة اقبال الاسماك على لغذاء يومياً . وتنتشر هذه الطريقة بالمزارع شبه المكثفة .
وفي بعض المزارع يتم توزيع العليقة باليد او باستخدام جاروف صغير , ويفضل الا يقل عدد مرات التغذية عن مرتين , الاولى في الصباح , والاخرى قبل الغروب .

2- التغذية الاوتوماتيكية :
تنتشر هذه الطريقة في المزارع المكثفة , حيث توضع عليقة الاسماك بالكميات المحسوبة لاحتياجها الاسماك بالحوض في غذايات صناعية مثبته على جسور الاحواض بالقرب من سطح الماء , حيث تسمح بنثر الغذاء في الماء في اوقات معينة حسب ضبطها ( منها من يضبظ كل 6 ساعات او كل 8 ساعات ) . وهذه الغذايات تعمل بالبطارية او بالكهرباء او بالخلايا الضوئية . كما ان هناك بعض الغذايات مخصصة لصغار الاسماك حيث يتم تزويدها بالعليقة الناعمة المناسبة طوال اليوم بوضع كمية العليقة على شريط يتحرك ببطىء ويسمح بنزول العليقة الى ماء الحوض باستمرار , ويتم تزويد الغذايات بالعليقة كل 12 ساعة .

3- التغذية الذاتية :
تستخدم هذه الطريقة في المزراع المكثفة , وتتم عن طريق وضع غذايات صناعية من البلاستيك على شكل مخروط يخرج منه ساق الومنيوم منغمس في الماء لا تنزل منه العليقة الا عند ملامسة الاسماك له وتحريكة ’ وهنا تعطى الفرصة للاسماك بتناول كمية العليقة التي تحتاجها في اي وقت وبصورة طازجة .
في الاحواض ذات المساحات  الكبيرة يمكن توزيع جزء من عليقة الاسماك برشها على سطح الحوض في منتصف الحوض بالاستعانة بقارب لضمان توزيع العليقة على جميع اجزاء الحوض وبالتالي تغذية اسماك الحوض كله .

حساب معامل التحول الغذائي في الاسماك وحساب معدل التغذية اليومي :

يعرف معامل التحول الغذائي بانه العلاقة بين كمية الغذاء المتناول بالجرام والزيادة في الوزن بالجرام . ويمكن حساب كمية العليقة المثلى بحساب معامل التحول الغذائي  Food Conversion Ratio FCR :

FCR  =     متوسط كمية العليقة المستهلكة جم / سمكة 
                  متوسط الزيادة في الوزن لكل سمكة / جم 

ويعتبر FCR مقياس لمدى جودة العلف وكفائته في زيادة معدلات النمو , وهي علاقة عكسية تقل قيمتها العددية كلما زادت كفاءة العلف المستخدم . وتختلف معدلات التغذية باختلاف نوع السمك, وهي تعادل 3 % من الوزن الكلي لمعظم الانواع في مراحل النمو المتاخرة عند درجات الحرارة المثلى . وتزداد هذه النسبة كلما قل عمر الاسماك او بزيادة نشاط الاسماك .

حساب معدل التغذية اليومي :
يعتمد حساب معدل التغذية اليومي على الوزن الكلي للاسماك بالاحواض , فبفرض تغذية الاسماك بمعدل  3% من وزنها , وهذه الاسماك تنمو بصفة مستمرة , يمكن ان يعاد ضبط كمية الغذاء على فترات ثابته تتراوح بين اسبوع وشهر . وحيث ان طريقة ضبط كمية العلف المستهلك في التغذية اليومية تعتمد على وزن الاسماك اليومي , فيجب معرفة التغير في الوزن . ويتم ذلك باخذ عينة عشوائية من الاسماك في الحوض على الا تقل نسبة هذه العينات عن 2% من مجموع الاسماك الكلي , وبقارنة التغير في متوسط وزن العينة العشوائية يمكن حساب FCR . وهناك طرق اخرى ومعادلات متعددة واكثر دقة لحساب معدل التغذية اليومي .

هناك فترات يجب عندها خفض معدلات التغذية اليومية :
1- انخفاض درجات الحرارة : بانخفاض درجات الحرارة ينخفض معدل التمثيل الغذائي بالجسم .
2- في الاجواء الحارة جداً : حيث ينخفض محتوى الماء من الاكسجين الذائب وتزيد معدلات تحلل الغذاء وتتعرض الاسماك للاختناق والنفوق .
3- عند مرض الاسماك : فانها غالباً ما تتوقف عن تناول الغذاء  , فاي غذاء سيتم تقديمه سيتحلل وترتب على ذلك تدني جودة المياه .
4- عند استثارة الاسماك : باخذ عينات للوزن او عند الحصاد .
5- عند ملاحظة ان الاسماك لا تتناول الغذاء المقدم لها : ويتم اختبار ذلك بواسطة الغذاية الغاطسة , ومعنى ذلك ان معدل التغذية اكثر من احتياجات الاسماك فيتم تخفيضها .
6- قبل النقل وبعده : فنقل الاسماك خالية المعدة اكثر امناً , حتى لا يكون ما تخرجة الاسماك من نواتج التمثيل مولثاً لمياه النقل .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق