الاثنين، 10 سبتمبر 2012

الاسس والمعايير المتبعة لانشاء مزرعة سمكية ( دليل الاستزراع السمكي في المملكة ) 6


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

الدراسات اللازمة إجراءها لانشاء مزرعة سمكية :

هناك بعض الدراسات التي يجب إجراؤها للتاكد من اختيار الموقع بطريقة سليمة وصحيحة وانه قد تم عمل التصميمات والرسومات الكافية والازمة للمباني والمعدات بما يتماشى مع المواصفات . وان كافة البيانات الاقتصادية تم تجميعها لتعطي فكرة وصورة واضحة عن تكاليف راس المال والتشغيل .


أ - الدراسات السابقة للجدوى والاستثمار  :

هذه الدراسات يجب عملها للتاكد من امكانية اقامة المزرعة في الموقع المناسب من حيث النواحي الاقتصادية المتوقعة لها , وحجم الاستثمارارت المتوقع الاحتياج اليها . ومن خلال هذه الدراسات يتمكن المستثمر من ان يقرر ما اذا كان عامل المخاطرة بالنسبة للاستثمارات المطلوبة مقبول من عدمه . وتتطلب هذه الدراسات زيارة قصيرة للموقع المقترح والمناطق المحيطه به بواسطة خبير الاستزراع السمكي للتاكد من ملائمة الموقع للمشروع ووجود الانشاءات والمرافق اللازمة , وعدم وجود اخطار متعلقة بالتلوث البيئي . كما يجب ان يقوم الخبير بتجميع البيانات الخاصة بالاحوال الجوية السائدة في المنطقة من محطة الارصاد الجوية الاقتصادية . كما يجب ان تتضمن الدراسة المقدمة عن الموقع من الخبير وصف مختصر وفني عن نظام التربية المقترح الذي يلائم الاحوال او الظروف السائده في منطقة الموقع . ويرفق معه تقرير مبدئي عن الميزانية وتكاليف راس المال وتكاليف التشغيل , مع تحليل اقتصادي مختصر يغطي امكانية نجاح وحيوية المشروع المتوقع . وتقدم وزارة الزراعة مثل هذه الزيارة الفنية الاولية لتقييم المواقع المختارة من المستثمرين .

ب- دراسة جدوى كاملة وتفصيلية :

اذا كانت نتائج الدراسة السابقة مشجعة وواعدة من جهة نظر المستثمر بالنسبة للعائد المتوقع على استثماراته , يقوم المستثمر من خلال نكاتب متخصصه باعداد دراسة جدوى كاملة وتفصيلية للمشروع بعد القيام بزيارة اخرى للموقع , تتضمن المعلومات التفصيلية عن الموقع والمنطقة المحيطه به , وملائمة الموقع من خلال تقديم تقديرات دقيقة للتكاليف المتوقعة , وذكر مصادر التمويل المتاحة بما في ذلك القروض والمنح , واحتياجات راس المال ........زز الخ , مع اعطاء تقديرات دقيقة عن نسبة المخاطرة الى الربح العائد , وكذلك تكاليف البناء والمعدات ( المواد اللازمة لذلك والعمال المطلوبين ...... الخ ) كما يجب ان تشمل الدراسة احتياجات كل من الاسواق المحلية والتصدير من الانواع او الاصناف المقترح تربيتها . ويجب ان تشمل الدراسة وصف كامل لطريقة او نظام التربية المقترح , ومواصفات المعدات والتسهيلات المتاحة , وتتضمن رسم تخطيطي للمشروع مع التحليل الاقتصادي المستفيض لتكاليف الاقامة والمعدات والخدمات والانشاءات والمرافق وتكاليف التشغيل ومعدلات العائد او الربح على الاستثمار .

وهذه الدراسة يجب ان تكون تفصيلية حتى يتمكن المستثمر من التقدم بطلب القروض او المنح , والشروع في استكمال اجراءات التراخيص او التصاريح اللازمة لاقامة المزرعة بناء على المعلومات الواردة في تلك الدراسة .

ج- دراسة التصاميم :

يجب ان توضح الدراسة المواصفات التي سيتم على اساسها اعداد الدراسات الفنية فيجب ان تشتمل على حجم وعدد الخزانات المطلوبة , وكمية المياه المتاحة للامدادات ( معدلات العمل العادية والقصوى ) ورسوم تخطيطية تفصيلية للمباني , والامكانات اللازمة للتربية , شبكة المواسير او الانابيب , التوصيلات الكهربائية .......... الخ .

د- الرسوم الانشائية والمواصفات والكميات المستخدمة :


يجب اعداد الدراسة بالتعاون مع مكتب مقاولات هندسي , ومهندس متخصص في انشاء المزراع السمكية , بحيث تشتمل الدراسة على رسومات تخطيطية للمباني والانشاءات والماكينات والالات والتركيبات المائية والكهربائية , مع احتوائها على مواصفات تفصيلية عن المباني ومواد البناء المستخدمة والمعدات التي يجب تركيبها مع سرد الكميات اللازمة من المواد والمعدات . واعطاء تقديرات عن التكاليف . كما يجب ان تشير الى كميات الوقود والطاقة المطلوبة بدقة وكميات مياه البحر النقية .واخيراً يجب ان تتضمن هذه الدراسة جدولة لمراحل البناء وامدادات الاستثمار موضحة المراحل الحرجة للتنفيذ .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق