الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

نظم الاستزراع السمكي ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) 1

الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


نظم الاستزراع السمكي 

مزارع تستخدم النظام غير المكثف

هناك عدة انظمة مختلفة للاستزراع المائي ( الاسماك والروبيان) يختلف كل نظام عن الآخر من الناحية الفنية  والتشغيلية والانتاجية وكذلك بعض المعاملات المختلفة الاخرى.

اولاُ  النظام غير المكثف ( الانتشاري ) Extensive :

يعتبر هذا النظام من ابسط الطرق المتبعة لتربية الاسماك , حيث تقوم التربية في هذا النظام على ما هو متوفر من الغذاء الطبيعي في احواض التربية ذات المساحات الشاسعة . وفي هذا النظام لا تقدم الاسماك اي اغذية اضافية , وتكون كثافة الاسماك بالاخواض قليلة (1-4 / م3 ).



ويشمل الغذاء الطبيعي كل ما هو معلق وهائم في المياه من كائنات حية نباتية المنشاء ( الفيتوبلانكتون : وتشمل البكتيريا والطحالب الخضراء المزرقة او الخضراء وغيرها ) او حيوانية المنشاء ( الزوبلانكتون : وتشمل الافينا وسيكولوبس) , والذي يعتبر الغذاء الرئيسي ليرقات الاسماك , ويشكل الغذاء الطبيعي وبعض من صغار الاسماك الى جانب ديدان القاع والحشرات ويرقاتها , وكذلك النباتات المائية وكثيراً من الاعشاب والحشائش والطحالب وغيرها غذاء للاسماك الكبيرة .

مميزات النظام غير المكثف وعيوبه :

مميزات النظام غير المكثف  : 

1- قلة الاخطار الناجمة عن هذا النظام مثل نفوق الاسماك او ظور الامراض او غيره , وتعتبر بسيطة جداً مقارنة بالانظمة الاخرى نظراً لقلة كثافة الاسماك .
2- لا يحتاج هذا النظام الى متطلبات خاصة مقارنة بالانظمة الاخرى .
3- قلة العمالة المطلوبة .
4- قلة راس المال .
5- لا يتطلب توافر كمية من المياه للتغيير اليومي .

عيوب النظام غير المكثف :

1- لا يمكن الاعتماد علىه كوسيلة فعالة لتنمية الثروة السمكية ولا كمصدر من مصادر زيادة البروتين الحيواني , فكمية الاسماك المنتجة / هكتار تعتبر قليلة جداً بمقارنتها بالانظمة الاخرى .
2- يحتاج هذا النظام في تربية الاسماك الى مساحات اراض كبيرة .
3- صعوبة التحكم في عمل برنامج وقائي او علاجي , مع صعوبة التحكم في مقاومة اعداء الاسماك الطبيعية .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق