الأحد، 2 سبتمبر 2012

الاسماك اهميتها انواعها خصائصها ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) (7) 4



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

8-  استزراع القشريات :
وتشمل السرطانات واللوبستر والروبيان , و ويعد الاخير من اهمها واكثرها استقطاباً للاستثمار خاصه في المملكة , وانتشرت مشاريع الاستثمار حتى بلغ حجم الانتاج منها اضعاف ما ينتجه البحر الاحمر والخليج العربي من الصيد الطبيعي . ولا تزال هذه المشاريع تقوم بدور كبير في دعم السلع التصديرية بالمملكة من الانتاج الزراعي.


الروبيان ( الجمبري ) shrimp :
يتواجد في بيئات المملكة الساحلية على ساحلي البحر الاحمر والخليج العربي العديد من انواع الروبيان من اهمها الروبيان العملاق Penaeus monodon والروبيان الابيض او الهندي F.indicus والروبيان P.semisulcatus .
والنوع السائد استزراعه في المملكة هو النوع الابيض الهندي وينمو هذا النوع في المياه المالحة او الشروب , ويمكن استزراعه في البرك حتى يصل وزنه الى 10-20 جرام في التربية بنظام الكثافات العالية . وفي الكثافات الاقل يصل الوزن من 20-30 جرام , وهذا النوع من الروبيان حساس لعمليات النقل والتداول لمده طويله من الوقت كالنقل او التوزيع اثناء التربية , لذا يجب اجراء هذه العمليات بسرعه وحرص شديد .


9- اسماك الزينة Ornamental fishes :
يوجد العديد من فصائل اسماك الزينه الزعنفية الموجودة في المياه العذبة والبحرية يمكن استزراعها , ويوجد بمنطقة القصيم مشروع لاستزراع اسماك الزينه يقوم بتفريخ وانتاج اكثر من 60 نوعاً منها , كما يوجد مشاريع لصيد وتربية اسماك الزينه البحرية بالمملكة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق