الاثنين، 3 سبتمبر 2012

الاسس والمعايير المتبعة لانشاء مزرعة سمكية ( دليل الاستزراع السمكي في المملكة ) 1


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

الاسسس والمعايير المتبعة لانشاء مزرعة سمكية في المملكة العربية السعودية :
أ- النواحي التقنية والادارة اللازمة عند الشروع في انشاء مزرعة سمكية :هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها واخذها في الاعتبار عند الشروع في انشاء مزرعة سمكية , حيث يجب ان يتوافر لها اختيار الموقع المناسب والتخطيط الجيد من الناحية الحيوية والفنية والتمويلية , بالاضافة الى توافر التنفيذ المنظم . لذلك يستلزم الامر تعيين
طاقم من العاملين ذو الخبرة او فريق استشاري لاعداد التصميم الابتدائي والقيام بعملية البدء في تشغيل المشروع , واحياناً المساعدة في استمرارية تشغيل المزرعة لوقت ماء قد يصل الى عدة سنوات لضمان نجاح المزرعة السمكية وتجنباً لحدوث اي مشكلة في احدى هذه النواحي .
- النواحي الحيوية أوالبيلوجية :
تشمل النواحي الحيوية للمزرعة الموضوعات المتعلقة بالتغذية والاحتياجات الغذائية للاسماك , وكذا المحافظة على نوعية المياه نقية في بيئة الاستزراع لضمان نمو الاسماك بالمعدلات المطلوبة وابقائها على قيد الحياة وتشمل تربية الامهات لسن البلوغ , تربية وحضانة اليرقات وصغار الاسماك , زراعة الاغذية الحية لاستخدامها عند الحاجة , منع ومعالجة اي مرض يظهر في المزرعة ..الخ وغالبية
هذه الاعمال يمكن ان يقوم بها مدير له خبرة في ادارة مفرخات الاسماك وانتاجها , مع مراعاة ضرورة الاستعانة من وقت لاخر بخبراء في امراض الاسماك وطرق تغذيتها .
- النواحي الفنية :
وتشمل احتياجات المزرعة باكملها , من المضخات والمواسير والخزانات والاقفاص والاحواض وبرك التربية وامدادات الكهرباء والمعدات المتخصصة ...... الخ وهذه المعدات يجب توافرها عند البدء في المشروع جنباً مع تصميم الانشاءات والخطوات الاولى للبدء في التنفيذ , للتاكد من امكانية التنفيذ بنجاح في الموقع المقترح .
ويمكن توفير الخبرات الفنية بتوظيف مهندس ذو خبرة في مجال الاستزراع السمكي او فريق من الخبراء المتخصصين في الثروة المائية وتربية الاسماك , ويعتمد هذا على حجم المشروع المراد تنفيذه .
واثناء تشغيل المزرعة من الضروري والهام تعيين ميكانيكي جيد متهصص يمكن الاعتماد عليه او فريق من خبراء الصيانة والاصلاح للقيام على خدمة المعدات والسيارات وخلافه.
- النواحي الادارية :
تحتاج المزرعة السمكية الى ادارة , تمويل , عمال .....  الخ في حالة المزرعة الصغيرة يمكن ان يقوم المالك او المدير بكل هذه النواحي اما في حالة المزارع الكبية فان الامر يتطلب وجود فريق للادارة يتكون من مدير الاعمال يعمل كل الوقت ومسئول عن السجلات والدفاتر وسكرتارية .
وعند بدء المشروع عادة ما تكون النواحي المتعلقة بادارة التمويل هي الرئيسية بجانب تلك المتعلقة بالحصول على التصريحات اللازمة للبدء في تكوين المشروع .
لذا فان دور دراسة الجدوى المتكاملة في هذا الشان ان توفر تقديرات للتكاليف وتفصيلات حول الاحتياجات الاقتصادية والفنية وهي المعلومات اللازمة لتقديم طلبات القروض والمنح .
اما خلال فترة انشاء المزرعة , فان النواحي الرئيسية عادة ما تكون ادارة الاموال السائلة لبناء المزرعة ولشراء المعدات , الى جانب بعض النواحي الثانوية مثل الاستيراد , التخليص الجمركي على المعدات , ومراقبة الجودة بالنسبة للاعمال التي ينفذها المقاولون ومعاونيهم .
اما عند مرحلة بدء تشغيل المشروع , فان مراقبة الانتاج والتسويق السمكي تحتل دائماً الاهمية القصوى , وهذا الى جانب الامداد المستمر بعناصر تشغيل المشروع مثل غذاء الاسماك.
كما يجب عمل الحسابات اليومية او الشهرية المعتادة والتي تتبع في اي عمل او مشروع .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق