الاثنين، 1 أكتوبر 2012

أمراض الاسماك



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


أ - الامراض الطفيلية Parasitic Diseasea :


تصاب الاسماك بمختلف انواع الطفيليات التي تشمل الاوليات والديدان والمفصليات , ولما كانت البيئة المائية تعتبر من اكثر البيئات ثباتاً اذ توفر لمعظم الكائنات الحية بها ظروفاُ مناسبة للحياة والنمو والتكاثر, كانت الفرصة أمام انتشار الانواع المتطفلة منها كبيرة لتصيب الاسماك , كما انه من المعروف ان الاسماك خاصة في المزارع السمكية المكثفة ومصادر المياه المغلقة كالبحيرات تعيش في تجمعات كبيرة مما يتيح الفرصة امام انتشار الانواع المتطفلة منها لتصيب الاسماك .
وعموماً يمكن تمييز الاسماك المريضة عن الاسماك السليمة بعدة ظواهر او اعراض تبدو على شكل وسلوك الاسماك منها :
1- ظهور بقع ذات الوان مختلفة وفي مناطق متعددة من الجسم .
2- زيادة افراز المواد المخاطية على الجلد والخياشيم .
3- اختلال في حركة الاسماك فقد تسبح بطريقة اهتزازية او تعوم على احد جانبيها او في وضع مقلوب .
4- انتفاخ في بطن الاسماك او ظهور الاستسقاء .
5- تساقط القشور .
6- ظهور قرح سطحية او عميقة تشمل الجلد والعضلات .
7- ارتشاحات دموية .
8- وجود خيوط في منطقة المجمع خارجة من فتحة الشرج .
9- تاكل في الزعانف .
10- فقد الشهية .
11-وجود طفيليات على الجلد والخياشيم .
12- ثني عصبي للزعانف او حك الجسم في الاجسام الصلبة .
13-هزال في الجسم وكبر حجم الراس .

وتنقسم الطفيليات التي تصيب الاسماك - كما سبق ذكره - الى الاوليات والديدان والقشريات . ولا يتسع المقام لشرح هذه الامراض بالتفصيل , الا انه يكتفى بعرض بعض الصور لبعض مسببات هذه الامراض والتعليق عليها على ان يتم الرجوع الى ادارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة للمزيد من المعلومات والتفاصيل عن جميع الامراض التي تصيب الاسماك والروبيان .

ب - الامراض البكتيرية Bacterial Diseases :

تتسبب الامراض البكتيرية في حدوث الكثير من الوفيات بمعدلاتها المتباينة بين فصائل الاسماك المختلفة . ويختلف دور المسببات المرضية البكتيرية في احداث الامراض , فبعض هذه البكتيريا تعتبر مسببات مرضية اجبارية التطفل على الاسماك , اما غالبية انواع البكتيريا الممرضة للاسماك فتتبع المجموعة الانتهازية حيث تعيش هذه البكتيريا في البيئة المائية وعلى سطح الجلد الخارجي للاسماك وعلى الخياشيم وداخل الامعاء , وعندما تتعرض الاسماك لظروف الاجهاد المختلفة مثل زيادة المواد العضوية في المياه ودرجة الحرارة غير المناسبة والملوثات الاخرى , تبدأ هذه البكتيريا في مهاجمة انسجة الجسم المختلفة محدثة ما يشلهد من صور مرضية عديدة .
ومن امثلة البكتيريا الانتهازية  : بكتيريا الايروموناس هيدروفيلا Aeromonas hydrophila  و السودوموناس فلورسنس Pseudomonas fluorescens وميكروب الفبريو Vibrio ssp .
ويشمل العلاج تحسين جودة المياه وتحليلها باستمرار و استخدام المضادات الحيوية المناسبة بعد اجراء اختبارات الحساسية للبكتيريا المعزولة والمسببة للمرض .

ج- الامراض الفطرية Mycotic Diseases :

تتعرض الاسماك في بيئتها للعديد من الفطريات المختلفة , الا انه في احوال عديدة لا يوجد دليل مباشر على ان الفطر الموجود هو المسبب الرئيسي للاعراض المرضية المشاهدة . عموماً فان مجموعة الفطريات التي تصيب جلد وخياشيم الاسماك هي اكثر المسببات الفطرية شيوعاً بين اسماك المياه العذبة ومثلها فطر السابرولجينا Saprolegnia spp  وفطر البرانكيوميكوزس Branchiomyces spp وفطر الاكثيوفونس هوفري Icthyophonus hoferi  وفطر الاسبرجيلس Aspergillus spp .
ويمكن الوقاية من الاصابة بهذه الفطريات عن طريق تحسين الظروف البيئية وضبط جودة المياه مع تحاشي تعرض الاسماك للتغير المفاجيء في درجات الحرارة . وكذلك تحاشي تعرض الاسماك للاصابة البكتيرية والطفيلية وسرعة علاجها وقاية من الاصابات الثانوية بهذه الفطريات , واستخدام المضادات الفطرية المناسبة اذا لزم الامر , مع الاهتمام بتحسين جودة العلائق المقدمة للاسماك .

د- الامراض الفيروسية Viral Diseases :

الفيروسات هي كائنات معدية صغيرة جداً في الحجم تتطفل على الانسجة والخلايا الحية فقط حيث تتكاثر بداخلها ويمكن رؤية الفيروس بالمجهر الالكتروني . وتتعرض الاسماك في بيئاتها الى العديد من الفيروسات التي تنتقل اليها اما بطريقة راسية من خلال اصابة الامهات نفسها او بطريقة افقية بين الاسماك بعضها البعض , ويمكن تلخيص طبيعة علاقة الاسماك بالفيروسات اثناء الاصابة بالنقاط الآتية .
- قد تتمكن الاسماك من خلال جهازها المناعي من التخلص التام من الفيروسات وبالتالي لا تظهر اي اعراض مرضية على الاسماك .
- قد لا تتمكن الاسماك من القضاء على الفيروس وفي الوقت نفسة لا تصاحب بظهور اي اعراض مرضية تدل على الاصابة , وتتحول الاسماك في هذه الحالة الى ما يعرف بحامل الفيروس حيث تقوم بافرازه في بيئتها المحيطة .
- قد تظهر الاعراض المرضية على الاسماك وتتمكن الاسماك من مقاومة الفيروس حيث تشفى الاسماك من الاعراض المرضية المصاحبة للاصابة , ولكن تستمر العدوى غير الظاهرة وتتحول الاسماك في هذه الحالة الى حامل للفيروس , وتقوم بافرازه في بيئتها المحيطة وقد ينشط الفيروس داخل تلك الاسماك من وقت لاخر مسبباً اعراض المرض الظاهرية .
ومن اهم امراض الاسماك الفيروسية شيوعاً في المزارع السمكية : التسمم الفيروسي Viral haemorrhagic septicaemia  وفيروس الدم الربيعي في المبروك Spring viraemia carp , ومرض تنكرز البنكرياس المعدي Pancreatic necrosis infection  و جدري المبروك Carp pox , مرض التكيسات اللمفاوية Lymphocystis Diseases .
ونظراً لصعوبة وعدم توافر علاجات مناسبة لامراض الاسماك الفيروسية فانه من الاهمية الاتجاه الى طريق الوقاية من تلك الاصابات والتي تتمثل في رقابة عمليات إستيراد الاسماك والمنتجات البحرية مع تحاشي تعرض الاسماك لعوامل الاجهاد المختلفة , والاهتمام بعمليات التطهير الجيد لوسائل الاستزراع , وكذلك اجراء الفحوصات الاستكشافية الدورية لضمان خلو الاسماك من اي اصابة فيروسية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق