الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

أسس علاج أمراض الأسماك


  الاستزراع السمكي في السعودية
       Saudi Aquaculture

مما لا شك فيه أن الوقاية خير من العلاج . ونظراً لتنوع الظروف والعوامل البيئية وعلاقاتها المياشرة باصابة الاسماك بمسببات الامراض المتعددة , فان الوقاية تمثل أحد الأهداف الأساسية في اقتصاديات مشاريع الاستزراع السمكي .وقد ارتبطت الاتجاهات الحديثة في مجال الاستزراع المكثف للاسماك بالتاكيد على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية التي تنمع ظهور الأمراض في المزراع السمكية , اضافة الى ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للاسماك بغرض الاكتشاف المبكر لاي إصابة مرضية وسرعة علاجها بالاسلوب الامثل .




طرق علاج الأسماك المريضة :
عموماً هناك ثلاث طرق لعلاج الاسماك المريضة وهي :
1- العلاج الخارجي External treatment .2
2- العلاج الداخلي الجهازي عن طريق الغذاء Systemic treatment via the diet 
3- العلاج بالحقن Parental treatment .
وعموماً فانه يلزم الحذر قبل تطبيق طريقة العلاج لمعرفة مدى استجابة الاسماك وحساسيتها المستخدمة .

أولاً : العلاج الخارجي External treatment :

- الطرق المستخدمة  : تستخدم طريقة الغمر في المحاليل الكيميائءؤة المعالجة بصفة اساسية لعلاج الاسماك . ومن الاهمية مراعاة المعايير الدالة على جودة المياه مثل الاكسجين الذائب والامونيا ودرجة تركيز الاس الهيدروجيني PH ودرجة الحرارة والملوحة والمواد العضوية وذلك لتحاشي تعرض الاسماك لاي عوامل اخرى قد تؤثر على كفاءة اسلوب العلاج .ايضاً من الاهمية التاكد من مدى كفاءة المادة العلاجية في التاثير على المسبب المرضي وكذلك مدى حساسية الاسماك لتلك المادة العلاجية على مجموعة قليلة من الاسماك مع اعطاء فترة انتظار لمدة 12-24 ساعة لمعرفة اثر المادة المستخدمة في العلاج واعراضها الجانبية ان وجد, وذلك قبل تعميم استخدامها على باقي الاسماك . وهناك عدة طرق لاجراء طريقة الغمر العلاجية وهي .
التحميم  Bath : يتم تحميم الاسماك في احواضها باستخدام المحلول الكيميائي المعالج بتركيز منخفض لمدة 30-60 دقيقة حيث يتم بعد ذلك تغيير المياه المعالجة . وهي طريقة مفيدة في الاحواض والبرك الصغيرة . وتتطلب هذه الطريقة ضخ الهواؤ والاكسجين باستمرار اثناء العلاج .
الغمر طويل المدة Prolonged immersion  : يتم غمر الاسماك في مكانها باستخدام المحلول الكيميائي المعالج بتركيز منخفض جداً لفترة أكثر من 12 ساعة , وتستخدم هذه الطريقة في احواض الاستزراع السمكي الانتشارية .
التغطيس Dipping : يتم في هذه الطريقة تغطيس الاسماك المراد علاجها في المحلول الكيميائي المعالج عالي التركيز لمدة 1-5 دقائق . وهذه الطريقة مفيدة للاسماك قليلة العدد . ولكن لان هذه الطريقة تتطلب نقل الاسماك من مكانها باحواض التربية لوضعها في وعاء المحلول العلاجي ثم إعادتها الى الاحواض مرة أخرى فان الاسماك تتعرض للاجهاد نتيجة لذلك .
التدفق Flushing : تستخدم هذه الطريقة عن طريق وضع المادة العلاجية المركزة عند مصدر دخول المياه الى أحواض الاسماك المراد علاجها , وبذلك يتم تخفيف المادة العلاجية بتدفق الى الماء المستمر الى داخل الاحواض . وهي طريقة مفيدة عند استخدامها فغي البرك الارضية والممرات المائية .
التيار الجاري Flowing : في هذه الطريقة يتم اضافة معدلات ثابته من المادة العلاجية على فترة زمنية محددة باستخدام مضخات تعطي حجماً ثابتاً من المحلول العلاجي الى مدخل مسار جريان الماء للوصول الى التركيز المطلوب للعلاج . وهذه الطريقة اقل اجهاداً لكنها مكلفة .طريقة المسح Swabbing :وتستخدم عند الحاجة الى علاج منطقة معينة من جسم السمكة ويتم إجراؤها تحت تاثير المخدر . وتستخدم هذه الطريقة في فصائل الاسماك ذات القيمة العالية .

2- دواعي وجرعات العلاج : الاصابات الطفيلية :يستخدم الفورمالين ( تركيز 40 % فورمالدهايد ) بكفاءة وبتخفيفات تتراوح بين 167 - 250 ملجم /  لتر لمدة ساعة في علاج بعض الاصابات الطفيلية . ويمكن استخدامه عن طريق التحميم او التدفق او في تيار الماء بكفاءة في علاج الطفيليات الخارجية مثل الطفيليات الاولية والطفيليات وحيدة العائل . وعموماً ينصح بمراعاة مستويات الاكسجين في الماء اثناء استخدام الفورمالين في العلاج , كما يجب مراعاة حفظ عبوات الفورمالين في مكان مظلم وذلك لتحاشي تكون مادة البارافورمالدهايد التي تترسب على هيئة مادة بيضاء وهي مادة شديدة السمية للاسماك .

الاصابات البكتيرية : تتنوع طرق العلاج الخارجي لاصابات الاسماك البكتيرية حسب طبيعة ونوع المسبب المرضي , فهناك إصابات ناشئة عن فصائل الميكزوبكتيريا واخرى ناشئة عن البكتيريا سالبة صبغة الجرام وكذلك تلك التي تنشأ من تداخل أكثر من مسبب.ويتم إستخدام بعض الكيماويات المطهرة والمعروفة باسم مركبات الامونيوم بطريقة التحميم في علاج اصابة خياشيم الاسماك بالميكزوبكتيريا مثل روكال Roccal ومركب هيامين Hyamine وتتراوح الجرعة الموصى بها من 1-4 ملجم / لتر لمدة ساعة ولفترة ثلاث ايام حسب درجة عسر الماء وكذلك تركيز ايون الهيدروجين PH وتودي هذه الكيماويات الى وقف نشاط المسبب البكتيري خارجياً وعموماً فان تحسين جودة المياه هي العامل الاساسي في طريقة العلاج .كذلك تستخدم كبريتات النحاس في هذا الاتجاه العلاجي , ولكن نظراً لاحتمال تسمم الاسماك حيث ان الحد الآمن بين الجرعة العلاجية والجرعة السامة ضيق , ولذلك يقتصر استخدامها عن طريق التغطيس بجرعة 500 ملجم / لتر لمدة دقيقة واحدة .كما يستخدم ايضاً مركب بروفلافين هيمي سلفات Proflavine hemi sulphate كعلاج خارجي للاصابات الناشئة عن المسببات المرضية سالبة الجرام عن طريق التحميم بجرعة 20 ملم / لتر لمدة 30 دقيقة.

 الاصابات الفطرية : العلاج الكيميائي الموصى به لاغلب الاصابات الفطرية الخارجية للاسماك وخصوصاً فطر السابرولجنيا هو استخدام الملاكيت الاخضر الخالي من الزنك وكذلك الفورمالين , وعموماً يجب مراعاة الجرعة العلاجية والاهتمام بتحسين جودة المياه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق