الاثنين، 13 مايو 2013

الانطلاق نحو الانتاج التجاري لخيار البحر في المملكة العربية السعودية



الإستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

في إنجاز جديد من نوعه في المملكة العربية السعودية وفي وقت مهم من تاريخ التطور في مسيرة الاستزراع السمكي في السعودية , شركة الروبيان الوطنية تعلن تمكنها من انتاج أكثر من 23 مليون يرقة من خيار البحر من اصل 200 أم . ياتي هذا الانجاز بعد أكثر من ثلاث سنوات قضتها الشركة في الابحاث المركزة لانتاج وتفريخ هذه الكائنات البحرية المهمة سواء في النواحي الاقتصادية لما تملكة من اسعار عالية واسواق مفتوحة في العالم او من نواحي البيئة المستدامة حيث تعتبر هذا الكائنات من الكائنات المحافظة على البيئة والتي تعمل على فلترة المياه وتحسين جودتها .
الخبر لقي صدى واسع لدى المهتمين ويعد قفزة كبيرة نحو تنويع مصادر الدخل وانتاج كائنات بحرية تتمتع بمميزات اقتصادية وبيئة عالية في نفس الوقت . كذلك فان مما يعزز من اهمية هذا الانجاز ان خيار البحر الذي تم انتاجه هو من البيئة الطبيعية المحلية للبحر الأحمر .
الخبر نشر في وسائل اعلام محلية عديدة  اخترنا منها ما نشرته صحيفة الشرق الاوسط .

تمكن فريق عالمي متخصص تابع لإحدى الشركات السعودية من تفريخ حيوان خيار البحر في الشواطئ الغربية السعودية، لتعلن الشركة أمس أن 200 من أمهات خيار البحر وضعت نحو 23 مليون يرقة، مؤكدة أن من شأن ذلك التأثير إيجابا في البيئة البحرية ودعم الاقتصاد الوطني. وذكر الرئيس التنفيذي لشركة «الروبيان الوطنية» رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس أحمد البلاع، في بيان أمس، أن فريقا متخصصا في الشركة نجح بعد نحو ثلاثة أعوام من البحث والمحاولات والتجارب في تحقيق دورة كاملة من خيار البحر، وبهذا ضمنت الشركة استمرارية استزراع هذا الحيوان، الذي يعتبر من أهم الحيوانات البحرية التي تسهم في خلق توازن بيئي وتنمية مستدامة للحياة البحرية، ويوفر ثروة غذائية، متوقعا أن تبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 90 طنا من خيار البحر خلال العام الأول من بدء الإنتاج.

خيار البحر المستزرع بشركة الروبيان الوطنية Holothuria Scabra
وقال البلاع: «يغمرنا شعور كبير بالفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز غير المسبوق على مستوى المنطقة، الذي تم التوصل إليه بعد تجارب علمية، تمت على يد خبرائنا في فريق البحث والتطوير للاستزراع المائي، كما أننا سعداء بتخطي هذه المرحلة المهمة التي تعتبر الأساسية في هذا المشروع الوطني على الأصعدة كافة».
قال مدير إدارة مشروع خيار البحر ماريو اماندب: «لم تكن عملية توالد خيار البحر في مياه عالية الملوحة كمياه البحر الأحمر وفي بيئة حارة جدا كبيئة السعودية عملية سهلة على الإطلاق، إذ إننا كنا نراقب أمهات خيار البحر يوميا لمدة شارفت على ثلاثة أعوام، حتى توصلنا إلى هذا النجاح الذي تحقق بتوالد يرقات خيار البحر».
وأشار إلى أن لمنتجات خيار البحر فوائد طبية وبيئية، وتستهدف الشركة في الوقت الراهن الأسواق الدولية التي يتزايد فيها الطلب على المنتجات البحرية من خيار البحر ومنها بعض دول المجموعة الأوروبية، والأميركيتين، إضافة إلى بعض دول آسيا لتشمل الصين واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وأضاف أن لخيار البحر دورا إيجابيا مهما على البيئة، إذ يقلب التربة القاعية بحثا عن غذائه الأمر الذي يؤدي إلى تنظيف قاع البحر، ويستطيع حيوان واحد من خيار البحر تنقية أربعة أطنان من الرمال القاعية سنويا، ومن هنا تكمن أهميته البيئية، إذ إنه يخلص القاع من الرواسب العضوية ويسهم في بقاء التربة القاعية مرنة وغير متصلبة وبعيدة عن التعفن، كما يحافظ على خلق توازن في قلوية الماء (PH)، ويسهم في فصل المكونات البترولية المنتشرة والمعلقة في الماء، ويجمعها في حويصلات للترسيب وتحييدها في قاع البحر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق