الأحد، 5 مايو 2013

توسعة جديدة لمزرعة الاسماك بكلية علوم البحار



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

تشهد مزرعة كلية علوم البحار توسعة جديدة لمزرعة الروبيان , ياتي ذلك بعد ان قامت شركة الروبيان الوطنية بتحديث وبناء مزرعة الكلية والمرافق التابعة لها في اطار التعاون القائم مابين جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممثلة بكلية علوم البحار وشركة الروبيان الوطنية , حيث قام معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب بجدة بافتتاح تلك المزرعة في ديسمبر من العام 2012م بمقر فرع كلية علوم البحار في أبحر الشمالية و المخصصة للاغراض البحثية والتجريبية المتعلقة بالاستزراع السمكي . وقد حضر الافتتاح اعضاء هيئة التدريس بكلية علوم البحار والرئيس التنفيذي لشركة الروبيان الوطنية المهندس أحمد البلاع و وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد، ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور أحمد بن حامد نقادي الا ان الشركة تعمل الآن على توسعة جديدة للمزرعة بإنشاء برك جديدة وذلك للمساهمة في اجراء التجارب العلمية و الابحاث المشتركة خصوصاً ما يخص انتاج الروبيان . كانت الشركة قد قامت بالفعل بتشغيل تلك المزرعة وعملت على تفريخ وانتاج الروبيان لاغراض بحثية خلال الفترة الماضية وتسعى من خلال التوسعة الجديدة الى اجراء العديد من الابحاث التي تهم انتاج الروبيان في انظمة مغلقة وما شابه ذلك .

























وكانت شركة الروبيان الوطنية قد وقعت مذكرة تعاون للبحث العلمي والتدريب مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة العام 2006م بحضور كل كل من رئيس مجلس ادارة الشركة الشيخ سليمان الرجحي ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور اسامه طيب .
وقد اعتمد خلال هذه الاتفاقية برنامجين اكاديميين جديدين في كلية علوم البحار يتعلقان بمنح درجة البكالوريوس والدبلوم في مجال الاستزراع السمكي وذلك للمرة الاولى في المملكة، ويعتمد البرنامجان على الاستفادة من الإمكانات المتاحة لدى شركة الروبيان الوطنية في مجالات التدريب والتطبيقات العملية . يذكر ان شركة الروبيان الوطنية قد استقطبت العديد من الشباب السعوديين من خريجي كلية علوم البحار خلال العشر سنوات الماضية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق