الأحد، 13 أكتوبر 2013

مساعي حثيثة لانشاء هيئة لتنمية قطاع الثروة السمكية



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

يبذل المسئولون عن قطاع الثروة السمكية قصارى جهودهم من اجل تحويل القطاع الى هيئة مستقلة شبيهة ببقية الهيئات العاملة في المملكة ويعتقد الجميع هنا بان المضي قدماً في هذا الامر والنجاح في تحقيق ذلك سوف يكون له أثر كبير في تطور القطاع والنهوض به وتعزيز دوره في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق الاهداف الكبرى الى اطلقها القائمون على القطاع خلال السنوات القليلة الماضية .
وتاتي المطالبات بانشاء هيئة خاصة  بقطاع الثروة السمكية  متماشية مع الخطوات الكبرى التي اتخذت خلال الاعوام الاخيرة بهدف دعم القطاع وتعزيز دوره وخصوصا ما يتعلق بالجزء الخاص بالاستزراع السمكي في السعودية . حيث اطلقت المبادرة السابعة لدعم قطاع الاستزراع السمكي ثم تلى ذلك انشاء الجمعية السعودية للاستزراع المائي وانشاء وحدة الامن الحيوي وتشغيل مختبرات صحة وسلامة الاسماك وكذلك الدعم الكبير الذي حظي به قطاع المصايد من تطوير لمرافي الصيد وانشاء العديد منها والاعفاءات الكبرى التي منحت للصيادين .... الخ من البرامج والخطط التي تستهدف تنمية هذا القطاع .


هذه المطالبات بانشاء هيئة لتنمية قطاع الثروة السمكية لم تكون جديده فهي مطروحة منذ وقت بعيد ولكنها لم تلقى اهتماماً كبيراً الا في السنتين الاخيره , وحسب ما وصل الينا من معلومات فان العمل على انشاء هذه الهيئة تجاوز حدود المطالبات الى العمل الفعلي لذلك حيث اتخذت وزارة الزراعة خلال الفترة الماضية خطوات جاده في هذا الاطار .
كذلك فان الكثير من المهتمين بالقطاع وكذلك المسئولين الحكوميين تحديدا يدركون ان وكالة الثروة السمكية في الوزراة ورغم كل الاجتهادات التي تقوم بها الا انه ليس لديها الامكانات والموارد المادية والبشرية لمواكبة  مراحل التطور الحاصلة في  القطاع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق