السبت، 23 نوفمبر 2013

مشروع انتاج الطحالب في شركة الروبيان الوطنية يبدا في الانتاج العام 2014 م


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

شركة الروبيان الوطنية تبدأ التشغيل الفعلي لمشروع انتاج الطحالب العملاق فغي الشركة خلال العام 2014م والذي يتوقع ان تصل طاقته الانتاجية الاولية الى 30 الف طن / سنه , جاء ذلك خلال تصريح صحفي لكل من سعادة وكيل الوزارة لشئون الثروة السمكية المهندس جابر الشهري والمهندس احمد البلاع الرئيس التنفيذي بشركة الروبيان الوطنية على هامش ورشة العمل التي اقيمت بالوزارة حول برنامج تامين مشاريع الاستزراع المائي .
حيث قال سعادة وكيل الوزارة إن السعودية دخلت ضمن الدول القليلة المنتجة للطحالب البحرية حول العالم بطاقة إنتاجية من المتوقع تصل إلى 30 ألف طن بحلول عام 2014. واكد سعادته أن مشروع استزراع الطحالب البحرية في السعودية، مشروع واعد يهدف إلى تأمين جزء من الأمن الغذائي المحلي والعالمي في المستقبل، خصوصا أن الطحالب البحرية هي الوجه الجديد إذ تستخدمها أمريكا لإنتاج الوقود والغذاء للإنسان وللحيوانات وللأسماك، وأيضا في إنتاج الأدوية واللقاحات. حيث من المخطط إنتاج 30 ألف طن في السنة من الطحالب البحرية، وبدأت المبادرة من عام 2013 وتنتهي 2029، حيث بدأت شركة "الروبيان الوطنية" في إنتاج الطحالب بكميات بسيطة للإنتاج التجريبي والتأكد من الجودة.



وكذلك اكد سعادة المهندس احمد رشيد البلاع الرئيس التنفيذي لشركة الروبيان الوطنية رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي ان الشركة انفقت منذ سنوات ما يزيد عن 25 مليون ريال للبحث والتطوير المتعلق بامكانية الدخول في الانتاج التجاري للطحالب البحرية . واكد ان هذا المشروع الطموح يبدأ الانتاج الفعلي له خلال العام 2014م موضحاُ ان التكاليف الاولية له بلغت 100 مليون ريال .وتابع: "تم تبني مشاريع لتربية الأحياء المائية في السعودية ومناطق أخرى حول العالم كالأسماك وخيار البحر، وبعد مرحلة البحث والتطوير وصلنا لحلول عملية وفعالة لاستزراع أنواع جديدة من الطحالب، التي يتوقع أن يكون لها دور في سد الثغرة الموجودة في الأمن الغذائي العالمي.
وذكر المهندس البلاع ان المشروع سيقام في موقع الشركة على ساحل البحر الاحمر وتوقع ان يكون لمثل هذه المشاريع دور كبير في سد الثغره الموجودة في الامن الغذائي العالمي . وبين أن الطحالب البحرية لها استخدامات عديدة، إذ تدخل غذائيا في مكونات الأعلاف للأسماك والحيوانات، كما تستخدم كغذاء للإنسان بأكثر من شكل غذائي، أو كمكمل غذائي يقدم للمستهلك بأشكال، إضافة إلى استخدامها في المواد التجميلية، إذ تدخل في صناعة الصبغات والكريمات التجميلية وغيرها.
كانت شركة الروبيان الوطنية وقبل اشهر قد وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع شركة باسف لوديافنق الالمانية المتخصصة في انتاج الاغذية وقد وقعت الاتفاقية بحضور رئيس مجلس ادارة الشركة الملياردير الشيخ سليمان الراجحي , حيث من المتوقع ان تبدا شركة الروبيان الوطنية في شحن الطحالب الخام الى الشركة الالمانية خلال العام 2014م 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق