الخميس، 10 سبتمبر 2015

لقاء سعادة مدير عام ادارة المزارع السمكية مع التلفزيون السعودي



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture


 اجرى التلفزيون السعودي لقاءا مع سعادة مدير عام ادارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة المهندس احمد بن صالح العيادة حول الاستزراع المائي في المملكة وذلك من خلال برنامج صباح السعودية .

يمكن ان تصل الطاقة الانتاجية للبحر الاحمر الى 800 الف طن في العام 

والذي اعطى مقدمة تعريفية عن الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية ودوره في الامن الغذائي للمملكة العربية السعودية والاستفادة من المميزات المتاحة في المملكة التي تشكل دافعا لتطور القطاع وازدهاره مؤكدا ان المملكة تملك مقومات وشواطيء مناسبة للاستزراع المائي خصوصا على ساحل البحر الاحمر الذي اكدت الدراسات الاولية التي قامت بها وزارة الزراعة مع صندوق التنمية الزراعية والمسماه المبادرة السابعة والت اكدت  امكانية انتاج 800 الف طن سنويا من المنتجات السمكية من  البحر الاحمر .

رفع معدل الاستهلاك للفرد من متوسط 10 كيلواجرام الى المتوسط العالم 20 كيلوجرام سنويا

كما ذكر سعادته ان الوزارة تعمل على تسويق اهمية المنتجات البحرية الطازجة وان من الاوليات لدى الوزارة هو رفع معدل الاستهلاك للفرد من المنتجات السمكية من متوسط استهلاك 10 كيلوجرام للفرد في العام للوصول الى المعدل العالمي للاستهلاك والذي يصل الى 20 كيلوجرام في العام مؤكدا ان لدى الوزارة برنامج طموح في مراحلة الاولية لتشجيع النمط الاستهلاكي في المملكة للصول الى المعدل العالمي .
في ما يتعلق بضبط الاسعار في السوق اكد سعادته ان دخول مزيد من الاستثمارات في قطاع الاقفاص العائمة سوف يحد من ارتفاع الاسعار وهناك رغبه لدى الوزارة لان تكون الاسعار في متناول الجميع .

الجمعية السعودية للاستزراع المائي تقوم بدور فعال لتوجيه القطاع 

تكلم سعادته عن دور الجمعية السعودية في دعم قطاع الاستزراع المائي في المملكة  حيث ان الجمعية تقوم بدور فعال في وضع الانظمة  والتشريعات ومعايير اختيار المواقع وطرح العديد من البرامج التي تسهم في تطوير القطاع واستدامته ومن ذلك برنامج الامن الحيوي  وبرامج التامين على مشاريع الاستزراع المائي وغيرها ......
وعن خطط الوزارة المستقبلية  اكد ان الوزارة تخطط مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي لاقامة ورشة عمل خاصة بالمستثمرين السعوديين وذلك لدعوتهم للانخراط في الاستثمار في قطاع الاستزراع المائي 
وكذلك العمل على دعم جمعيات الصيادين في المملكة العربية السعودية للتحول نحو الاستزراع المائي مستشهدا بالدعم الذي تلقته جمعية الصيادين بثول للاستثمار في مشروع خاص بالاقفاص العائمة والذي سيرى النور قريبا .



















لمتابعة اللقاء الكامل لسعادة المهندس احمد العيادة الكامل على الروابط التالية :

https://www.youtube.com/watch?v=dlZYkh_qwSU     الجزء الاول 
https://www.youtube.com/watch?v=rkBieZcgkww    الجزء الثاني 
https://www.youtube.com/watch?v=Vb_j9WCti6w    الجزء الثالث 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق