الجمعة، 29 يناير 2016

الجمعية السعودية للاستزراع المائي توقع مذكرة تفاهم مع التحالف العالمي للاستزراع المائي

وقعت الجمعية السعودية للاستزراع المائي يوم أمس مذكرة تفاهم مع التحالف العالمي للاستزراع المائي بحضور معالي وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفضلي وذلك على هامش منتدى " الفرص الاستثمارية في الاستزراع المائي المقام في محافظة ينبع.
ووقع المذكرة عن الجمعية السعودية للاستزراع المائي، رئيس مجلس الإدارة المهندس احمد بن رشيد البلاع فيما وقعها عن التحالف العالمي للاستزراع المائي، رئيس التحالف جورج شامبرلين
وتهدف هذه المذكرة لتنفيذ اتفاقية بين الجمعية السعودية للاستزراع المائي، والتحالف العالمي للاستزراع المائي لتشجيع التوسع المسؤول والمستدام لكل المرافق ذات العلاقة بعملية الاستزراع في المملكة (مصانع التجهيز – المزارع – المفارخ – مصانع الأعلاف) على أن تعمل جميع الأطراف معا لتحقيق هدف إدارة المزارع السمكية في الوصول بإنتاجية الاستزراع المائي ل 600,000 طن متري عام 2029.
كما تهدف جميع الأطراف لتحويل صناعة تربية الأحياء المائية نحو تحقيق شهادة 4 * BAP بنهاية عام 2016 م ويحتاج ذلك لمرافق استزراع مستقبلية تتوافق مع شهادة BAP (أفضل ممارسات الاستزراع المائي) وضمان صدور الترخيص المناسب من إدارة المزارع السمكية للعمل في هذا القطاع.


ويعدّ برنامج الشهادات نظاما قياسيا معترف به عالميا لتربية الأحياء المائية، ويتضمن نهجا شاملا لمجالات عدة مثل المسؤولية الاجتماعية، والصحة الحيوانية، والرعاية الاجتماعية، والبيئة، وسلامة الأغذية، والتتبع للمنتج من خلال سلسلة التوريد.
وتتولى إدارة المزارع السمكية بوزارة الزراعة الراعي والسلطة المختصة بوضع السياسات وتطوير البروتوكولات اللازمة. وسوف تقوم إدارة المزارع السمكية أيضا بتقديم التوجيه والدعم وتوفير الموارد للمبادرة من الانتاج إلى أسواق التجزئة.
وأوضح مدير عام إدارة المزارع السمكية المهندس احمد بن صالح العيادة ان هذه المذكرة ستساعد في تطوير المنتج المحلي وتساعدة في الوصول للأسواق الدولية .
وستتولى الجمعية السعودية للاستزراع المائي، من خلال هذه الاتفاقية، التنسيق والرابط للاتصال الفني بين برنامج BAP ومرافق تربية الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية وإدارة المزارع السمكية. وعن طريق التشريعات اللازمة ستكون الجمعية السعودية للاستزراع المائي هي الممثل الوحيد لصناعة تربية الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية، وستعمل بالتعاون مع جهات فنية داخل الحكومة وجهات صناعة الاستزراع المائي الأخرى لإتمام برنامج الشهادة بنجاح.
وسيشارك برنامج التحالف الدولي للاستزراع المائي (أفضل الممارسات لتربية الأحياء المائية) (BAP) في خلق الوعي وتصميم وتطوير خطة التنفيذ لمعايير اعتماد BAP ، و سوف يقوم بتوفير التدريب والدعم الفني للجمعية السعودية للاستزراع المائي وأعضاء الصناعة الحالية والمستقبلية حسب الحاجة لجعلها قادرة على إدارة وتنفيذ برامج مشاريع تربية الأحياء المائية الحالية والمستقبلية. وسوف يكون الدعم على جميع مستويات السلسلة من الإنتاج إلى مستوى البيع بالتجزئة.
الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية للاستزراع المائي تعمل تحت اشراف وزارة الزراعة كجمعية أهلية مستقلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق