الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

مقومات الاستزراع السمكي في المملكة ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) (1) 3

الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture     


في خطوة جديدة منا وذلك لزيادة محتويات الموقع واثراءً له سوف نقوم بنشر بعض المعلومات المهمة من كتيب دليل الاستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية الذي اعدته ادارة المزارع السمكية  بالتعاون مع ادارة الاعلام الزراعي وذلك ليستفيد اكبر قدر ممكن من المتابعين وسوف نبدا انشاء الله بالفصل الاول والذي يتحدث عن الاستزراع السمكي في المملكة كمقدمه .


مقومات الاستزراع السمكي في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية من المقومات الكبيرة والمزايا ما يجعلها تقع ضمن دول المقدمة التي تتمتع ببيئه جيده صالحة للاستزراع السمكي , من حيث المناخ والموقع وتوافر الاراضي ومياه الاستزراع ومصادر الطاقة , ومرافق البنيه الاساسية وراس المال والافاق التسويقيه الجيده , ويضاف الى ذلك الايدي العاملة .
الموقع : المملكة العربية السعودية بحكم موقعها الجغرافي المتميز حيث تتوسط العالم تقريباً بين معظم القارات , وامتداد سواحلها 2400كلم على طول البحر الاحمر والخليج العربي يجعلها تمتلك مصادر غنية ومتنوعة من الاسماك والقشريات والاصداف القابلة للاستزراع على المستوى التجاري وتحتوي سواحل المملكة سواء على البحر الاحمر او الخليج العربي على مواقع مناسبة لكافة اشكال هذه الصناعة من البرك الشاطئية والاقفاص العائمة والمسيجات الساحلية , كما ان بها تشكيلة جزرية وخلجان تزيد من جودة ومناسبة هذه السواحل خاصه في الاجزاء الشمالية من البحر الاحمر .وهذه الاستراتيجية في الموقع جعلت المملكة مؤهلى للدخول في شريحة واسعة من استزراع الاحياء البحرية والعذبة والاستفادة من هذا الموقع في التسويق والمنافسه .

السبخات اهم مناطق استزراع الروبيان 

المناخ : يدور المناخ العام للمملكة مابين الاستوائي وشبه الاستوائي والذي يعد مناخاً مناسباً لانشطة الاستزراع السمكي على مدار العام , حيث درجة الحرارة المناسبة لنمو وتكاثر العديد من فصائل الاسماك والروبيان  .
الاراضي المناسبه : اثبتت المسوحات التي قامت بها ادارة المزارع السمكية وجود مساحات شاسعة من السبخات الساحلية المناسبة للاستزراع السمكي . اضافه الى مناطق المياه الساحلية الصالحة للاستزراع السمكي بنظام الاقفاص العائمة , ومياه خالية من التلوث خاصة البحر الاحمر , كما ان البيئة الزراعية الداخلية للمملكة العربية السعودية تشكل فرصة جيده لنجاح المزارع السمكية في المياه العذبة , والتي تزخر اراضيها بمياه الابار الجوفية .
المياه : يمكن الوفاء بمتطلبات واحتياجات المياه بشكل مناسب خاصة في المناطق الساحلية , اما المناطق الداخليه او الحيازات الزراعية فان تربية الاسماك تعد مشاريع تكميلية ووفق معدلات احتياجاتها من المياه , لذلك لا تعد منافساً عل استهلاك المياه الذي يحضي باهميه بالغة في ترشيده . وتعتبر المياه الجوفيه والمياه البحرية جيده من حيث الجوده والتلوث .
البنيه الاساسية :تتوفر بكافة ارجاء المملكة بنية اساسية متميزه متمثله في شبكات النقل سواء كانت بريه او بحريه او جويه . كما تتوفر شبكات المياه والصرف الصحي مع توافر شبكات الكهرباء والاتصالات وغيرها من البنيه التحتيه اللازمه للحياه المدنيه الحديثه , ولنجاح اي مشروع تنموي .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق