الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

مقومات الاستزراع السمكي في المملكة ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) (2) 3


الاستزراع السمكي في السعودية
  Saudi Aquaculture


مقومات الاستزراع السمكي في المملكة (2) :
رؤوس الاموال ودعم الاستثمارات  : كان من نتاج الطفره الجيده التي مرت بها المملكة في السنوات الماضية , وارتفاع معدلات دخل الفرد وزيادة معدلات الانفاق الحكومي على المشروعات التنمويه التي تتم من خلال مؤسسات وشركات محليه , ما ادى الى توافر ثروات ورؤوس اموال كبيرة قابلة للاستثمار في المشاريع التنمويه ذات العائد الجيد ومنها الاستزراع السمكي . وتعد الاعفاءات والاعانات من تاجير للاراضي بمبالغ رمزية للمستثمرين وتقديم القروض بدون فوائد بنكيه وعدم فرض ضرائب على الانتاج او التصدير ودعم الشحن للمنتجات الزراعيه وخفض قيمة الاستهلاك الكهربائي للمشاريع الزراعية من العوامل الشجعة على الاستثمار في الاستزراع المائي .
احدى ابحاث انتاج الطحالب البحرية - مركز المزارع السمكية 

توفر الطاقة : تعتمد مشاريع تربية الاسماك والاحياء المائية بشكل كبير على الطاقه الكهربائية او مصادر الطاقه البتروليه لانتاج الطاقه الكهربائية اللازمة لعمليات التشغيل . وتعد تكاليف الطاقه بالمملكة منخفضه مقارنه بكثير من دول العالم حيث يتوفر بها البترول الخام والمصنع والطاقه الكهربائية بشكل جيد .

التسويق : نتيجة للوعي الصحي باهمية الاغذية البحرية كمنتجات ذات قيمة غذائية عالية وصحية , في ظل توافر الموارد الماليه لدى المواطن السعودي , يضاف الى لك ازدياد الطلب على المنتجات البحرية بدول المنطقة والعالم . يعطى اكبر الفرص للمنتجين في الاستزراع السمكي ويبشرهم بافاق تسويقيه جيده , وخاصة اذا ما اضيفت اليها المميزات التسويقيه الاخرى . وجدير بالذكر ان المملكة تستورد حوالي ثلاثة اضعاف ما تنتجه محليا من الاسماك سنوياً . كما ان فرص التصدير والمنافسه ترجح كفه فرص الاستزراع في المملكة , واهمها كما اسلفنا انخفاض تكاليف الانتاج , وقرب منافذ التسويق , وسهولة المواصلات والنقل , اضافه الى ذلك خلو المملكة من كثير من الامراض التي تعيق التطور في هذا المجال .

البحث العلمي والخدمات :توجد في المملكة قاعده قويه لابحاث الاستزراع السمكي متمثله في مراكز ومحطات الابحاث مثل مركز المزارع السمكية ومركز ابحاث الثروة السمكية بالبحر الاحمر ومركز ابحاث الثروة السمكية بالقطيف ومحطتي ابحث ديراب والقصيم التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية  , تقوم جميع هذه المركز بتقديم الاستشارات والخبرات الفنية للمهتمين بمجال لاستزراع السمكي ونشر العديد من الكتيبات والابحاث المتعلقه بالاستزراع وكذلك التدريب , كما تقوم المملكة بالتعاون الدولي المثمر مع العديد من الهيئات الدوليه المتخصصة في هذا المجال مثل منظمة الاغذية والزراعة الفاو ووكالة التعاون الدولي اليابانيه جايكا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق