الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

مزايا الاستزراع السمكي في المملكة ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) 2


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture


في خطوة جديدة منا وذلك لزيادة محتويات الموقع واثراءً له سوف نقوم بنشر بعض المعلومات المهمة من كتيب دليل الاستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية الذي اعدته ادارة المزارع السمكية  بالتعاون مع ادارة الاعلام الزراعي وذلك ليستفيد اكبر قدر ممكن من المتابعين وسوف نبدا انشاء الله بالفصل الاول والذي يتحدث عن الاستزراع السمكي في المملكة كمقدمه .

الباراموندي من اهم انواع الاسماك التي بدأ انتاجها في المملكة 

مزايا الاستزراع السمكي في المملكة :  للاستزراع السمكي مزايا كثيرة ومتعددة منها :
1- توفير منتج ذو قيمة غذائية عالية و بصورة طازجة .   2- انتاج المزارع السمكية غير محدد بموسم معين .   3- التحكم في نوعية وحجم المنتج حسب حاجة السوق المحلي والعالمي . 4- مشاريع ذات مردود اقتصادي جيد ( عائد استثماري سنوي يصل الى 30% وفترة استزرداد لراس المال تتراوح من 2-5 سنوات .   5- معظم احتاجات هذا النوع من المشاريع يمكن توفيرها محلياً .    6- قرب المملكة من الاسواق الاوروبية ( وهي من الاسواق الهامة في استهلاك المنتجات السمكية ) وتطور وسائل المواصلات والدعم الحكومي لخدمات الشحن , وتفر البيئة التحتية الممتازه في المملكة بشكل عام .    7- توفر التقنيات والتكنولوجيا في مجال الاستزراع السمكي بالمملكة من جراء القيام بالعديد من البحوث والتجارب والدراسات الخاصة بالاسماك المحلية ونظم استزراعها , وتطوير تقنيات صناعة اعلاف الاسماك , واستخدام المصادر البديله المحلية لتصنيعها .    8- تاجير الاراضي الساحلية بتكلفة رمزية , مع دعم مشاريع الاستزراع بالقروض الزراعية بدون فوائد , الامر الذي يؤدي الى خفض تكاليف الانتاج .
9- اهمية الاستزراع السمكي في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق الحد من الاستيراد    10- تصدير الفائض عن حاجة المملكة تعزيز لتعدد مصادر الدخل الوطني غير النفطي وجلب العملات الاجنبية الصعبة .   11- توفير فرص عمل لشريحة كبيرة من الكفائات الوطنية  .   12- تعزيز مشاركة القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني .   13- تنمية المجتمعات الريفية الساحلية .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق