الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

الاستزراع السمكي في المملكة ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) 1


الاستزاع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

في خطوة جديدة منا وذلك لزيادة محتويات الموقع واثراءً له سوف نقوم بنشر بعض المعلومات المهمة من كتيب دليل الاستزراع السمكي في المملكة العربية السعودية الذي اعدته ادارة المزارع السمكية  بالتعاون مع ادارة الاعلام الزراعي وذلك ليستفيد اكبر قدر ممكن من المتابعين وسوف نبدا انشاء الله بالفصل الاول والذي يتحدث عن الاستزراع السمكي في المملكة كمقدمه .


الاستزراع السمكي بالمملكة :

مفهوم الاستزراع السمكي : يعني على وجه التحديد اخضاع الاحياء المائية للتكاثر والنمو او احداهما تحت ظروف قابلة للتحكم ولتحقيق اهداف اقتصادية واجتماعية وبيئية .
وتضم الاحياء المائية كل من النباتات والاحياء المائية , حيث تشمل الحيوانات المائية الاسماك الزعنيفية والقشريات والرخويات والصدفيات والهائمات الحيوانية  بينما تشمل النباتات البحرية الانواع المختلفة من الاعشاب البحرية والطحالب سواء منها البحري او العذب وكذلك الهائمات النباتية .
ولكي تحقق عملية الاستزراع السمكي اهدافها الاقتصادية والاجتماعية يجب ان تتم في ظل ظروف خاصة حيث التحكم في الظروف البيئة و توفير الغذاء المناسب للاسماك وتهيئة الظروف المناسبة لتكاثرها , وكذلك حمايتها من الاصابة بالامراض والمفترسات .


أهمية الاستزراع السمكي :

اكتسبت مشاريع الاستزراع السمكي اهمية خاصة في السنوات الاخيرة جراء تدني الحاصلات السمكية من المصادر الطبيعية  نتيجة الاقبال العالمي على المنتجاتالسمكية والازدياد المظطرد لعدد السكان العالمي وتطور وسائل الصيد والبحث عن الثروات البحرية لسد فجوة الطلب المتنامي ويحظى الاستزراع السمكي باقبال واسع ورواج متميز لما يتمتع به من خواص على الصعيدين التجاري والاستهلاكي .
فعلى الصعيد التجاري اثبتت التجارب العلمية ودراسات الجدوى ان هذا النوع من الاستثمار يتمتع بمزايا اقتصادية تضمن له الاستمرار والتجاح نظرا للمردود الجيد الذي يمكن تحقيقه . اما على المستزى الاستهلاكي فانه يعتبر احد الحلول الناجحة والفعالة لمواجهة الظروف والمتغيرات التي تواجه الحياه البشرية اليوم خاصة تلك الظروف البيئية التي جعلت البحار - كمصدر وحيد لهذا النوع من الغذاء - مهدد بالعديد من مصادر التلوث ولضمان توفير مصادر غذائية امنه من الناحية من الناحية الصحية ودائمة بعيده هن العوامل السلبية والصعوبات التي تهدد عمليات الصيد البحري والتي يصعب التحكم فيها وتوفير المنتجات الطازجة .


الشركة السعودية للاسماك  - مزرعة الروبيان 

كما يمثل الاستزراع المائي في الوقت الحاضر احد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول نظرا للدور المتزايد الذي يمكن ان يلعبه في المساهمة في تغطية احتياجات الانسان من البروتين وبتكاليف ارخص وفي مده اقل نسبيا من انتاج بعض انواع البروتين الحيواني الاخرى .
كما يساهم الاستزراع السمكي في ايجاد فرص عمل وزياده الصادرات وتقليل الواردات . ولا تقتصر اهمية الاستزراع السمكي على ذلك فحسب بل تتعدى اهميته لتساهم في خدمة المجال الزراعي حيث يمكن استغلال مياه صرف مزارعه كمخصبات عضوية في ري وتسميد المحاصيل الزراعية المختلفة , كما يمكن الاستفادة من تربية بعض انواع الاسماك كوسيلة بيلوجية للحد من انتشار بعض الامراض .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق