الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

الاسس والمعايير المتبعة لانشاء مزرعة سمكية ( دليل الاستزراع السمكي في المملكة ) 2


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

كيف تختار الموقع المناسب لمزرعتك السمكية :

يعتبر اختيا رالموقع من اهم النواحي والعمليات التي تتطلبها اقامة مزرعة سمكية , حيث ان المزرعة التي تقام على موقع غير مناسب غالباً ما تواجه مشاكل بصفه مستمرة خلال تشغيلها .

اولاً : العوامل البيئية والمناخية :

في المزارع الداخلية يفضل اختيار موقعاً مناسباً من ناحية المناخ الطبيعي للمكان حيث ان ارتفاع درجة الحرارة وكثرة هبوب الرياه والعواصف الرملية تؤدي الى تكدس الاسماك في المناطق القاعية للاحواض مما يؤدي الى تنافسها على المكان وزيادة الاحتكاك بينها مما ينتج عنه الاصابات الجلدية وانتشار الامراض مما يؤدي الى خسارة في الانتاج .

لذالك فانة من الضروري مراعاة اعتدال المناخ في الموقع الذي يتم اختياره للمشروع وعدم وجود تباين كبير في درجات الحرارة بين الصيغ والشتاء . ويتم زراعة الاشجار الطويلة والنخيل حول الاحواض وحول الموقع للتقليل من تاثير العواصف .
وتعتب رالظروف المناخية والبيئية في منطقة البحر الاحمر والخليج العربي بصفه عامة مناسبة لتربية الاسماك البحرية والروبيان . ومع هذا يجب مراعاة درجة تعرض تلك المواقع بالمنطقة للرياح العاصفة والامواج التي من شانها تدمير مضخات المياه والاقفاص العائمة وغيرها , لذا يجب تجميع البيانات الخاصة بالاحوال الجوية من اقرب نقطة ارصادية . هذا مع استشارة سكان المنطقة والصيادين لمعرفة حجم وقوة الامواج , وعموماً من الافضل اقامة المزرعة السمكية في منطقة محمية قدر الامكان .

برك التربية قريبة من البحر وبستوى اعلى يسمح بالتصريف 

طرق تقييم الظروف المناخية :

يجب فحص البيانات لمدة 5 سنوات على الاقل 

1- مستويات درجة الحرارة اليومية والموسمية .

2-اتجاه الرياح : سرعتها وتكرارها ( الرياح السائده في المنطقة والعواصف)
3- مسوتى الرطوبة اليومي والموسمي .
4-سقوط الامطار وكمياتها وتكرارها موسمياً .
5- مستويات اشعة الشمس وطول فترتها موسمياً .

6- معدلات تبخر المياه الموسمية .

ثانياُ : الموقــــــــع :

اختيار الموقع الاستراتيجي يكون له دور فعال في نجاح مشروع الاستزراع السمكي . وبالنسبة لهذا النوع من المشروعات يفضل ان يكون الموقع بعيداً عن مجاري السيول الجارفة التي يمكن ان تهدد اساسيات المشروع او تتسبب في غمر الاحواض بالمياه او الحيلوله دون الوصول اليها بسهولة . ويمكن ان يتم اختيار موقع مشروع استزراع الاسماك في المياه العذبة بالقرب من المزرعة او المراعي لسهولة استخدام صرف مايه الاسماك لري الم زروعات ومناطق الرعي . الى جانب ان انتشار المساحات الخضراء حول احواض الاسماك يوفر لها بيئه صحية جيدة .

بالنسبة الى المزارع البحرية , يجب ان يختار الموقع قريباً من البحر , وعلى ارض مستوية او منحدرة قليلاً من ناحية البحر , ومراعاة الا تكون منخفضة حتى لا تهاجم الامواج العالية الموقع اثناء المد او العواصف , بل تكون ارضية الموقع مرتفعة بالقدر المناسب والذي يسمح بتصريف مياه البرك الى البحر بفعل الجاذبية الارضية , هذا مع ضرورة ترك مساحة كافية تسمح بتبادل الميه حتى يمكن للمياه الجديدة ان تنظف المياه المنصرفة من المزارع لكي تحل محلها داخل الاحواض او الاقفاص خاصة خلال الايام الهادئة حيث تكون حركة المياه بفعل الرياح بطيئة . وعموماً يفضل وضع برك ترسيب على قنوات صرف مياه المزرعة ومعالجة تلك المياه قبل تصريفها الى البحر .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق