الثلاثاء، 11 سبتمبر، 2012

نظم الاستزراع السمكي ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) 2


الاستزراع السمكي في السعودية
  Saudi Aquaculture

ثانياً النظام شبه المكثف Semi intensive  :

يعتمد هذا النظام على ما هو متبع في النظام غير المكثف الا ان كثافة الاسماك في هذا النظام اعلى , ويتم تربية الاسماك في احواض ذات مساحات كبيرة تتراوح من 4-8 هكتار وتكون كثافة الاسماك بواقع 10-20 كجم / م3 لاسماك البريم مثلاً.

ولتجنب تنافس الاسماك على الغذاء الطبيعي الذي يتناقص كميته , ولمواجهة النمو المستمر للاسماك في الاحواض , يتم تسميد الاحواض وتزويد الاسماك بالاغذية العلفية الاضافية . ويقصد بتسميد الاحواض اضافة المخصبات غير العضوية ( الاسمدة غير العضوية ) او المخصبات العضوية ( الاسمده العضوية ) الى مياه احواض رعاية الاسماك وذلك بغرض اضافة بعض العناصر الغذائية الهامة والضرورية ( مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والنتروجين ) لنمو الغذاء الطبيعي . ويتم ايضاً تقديم الغذاء العلفي المكمل او المدعم للاسماك المرباة من مصادر مكملة للبروتين . ومصادر غنية بالدهون والكربوهيدات . ونتيجة لذلك تزداد انتاجية الاسماك التي تربى تحت هذا النظام حيث التسميد الدوري للاحواض , وتوافر الغذاء الطبيعي للازم لنمو الاسماك بالاضافة الى تقديم الغذاء الاضافي او المدعم .

مزرعة روبيان بالنظام شبه المكثف - السعودية 
مميزات النظام شبه المكثف وعيوبه :

1- مميزات النظام الشبه المكثف :

1- انتاجية الاسماك المرباة تحت ظل هذا النظام اعلى , حيث يعتبر هذا النظام في كثير من الدول - خاصة النامية منها  مصدراً هاماً لانتاج البروتين الحيواني من الاسماك .
2- يتم استغلال مواد لا تصلح لغذاء الانسان او الحيوان في انتاج البروتين الحيواني من الاسماك مثل السماد العضوي وغيرها .
3- المقومات الاساسية المطلوبة لهذا النظام متوافرة وغير مكلفة .

2- عيوب النظام الشبه المكثف:

1- ارتفاع تكاليف البنية التحتية وقلة الانتاجية مقارنة بهذه التكاليف وبالتالي تدنى العائد .
2- الافراط في عملية التسميد قد ينتج عنها اضرار جسيمة للاسماك كنقص الاكسجين الذائب والذي يمكن ان يصل الى درجة حرجة تؤدي الى نفوق الاسماك , وكذلك اضافة الاسمدة العضوية قد يوجد وسطاً مناسباً لاصابة الاسماك بالطفيليات التي تؤثر على معدلات نمو الاسماك . وفي بعض الاحيان قد تؤدي الى نفوقها .
3- يصعب التحكم في عمل برنامج وقائي وعلاجي للاسماك نظراً لكبر مساحة احواض التربية .
4- لا يعتبر هذا النظام مناسباً لتربية وانتاج بعض انواع الاسماك مثل الاسماك آكلات اللحوم كالقراميط وغيرها .



‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق