الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

خصائص البيئة المائية للاستزراع السمكي 1


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

تعتبر البيئة المائية من اهم العوامل المحددة لاقامة اي مزرعة سمكية , حيث تؤثر المياه المتاحة من حيث الكمية والجودة على نجاح او فشل الملية الانتاجية . وقد وجد ان حدوث اي خلل في خصائص المياه ( الكيميائية والفيزيائية ) يؤدي الى اجهاد الاسماك والذي يؤدي بدوره الى ظهور الامراض ونفوق الاسماك.

الخصائص الكيميائية لمياه التربية :

1- الاكسجين المذاب : 

يعتبر اهم العوامل المؤثرة في جودة البيئة المائية , حيث ترتبط معدلات الانتاج العالية بمستويات الاكسجين المثلى , كما ياتي نقص الاكسجين في مقدمة الاسباب التي يعزى اليها نفوق الاسماك او الروبيان المستزرع .
وتحتاج معظم الكائنات المائية الى ضمان قدر كاف من الاكسجين الذائب لتغطية احتياجاتها , لهذا فان ادارة الاكسجين الذائب تعتب رمن العمليات الرئيسية لادارة المزرعة , ويستلزم لتحقيق ادارة جيدة للاكسجين التعرف على مصادر انتاجه في مياه الاحواض , وكذلك احتياجات واستهلاك الاكسجين . ثم التعرض الى كيفية معالجة المواقف التي تتعرض لها المزرعة من نقص الاكسجين الذائب وفي كل مراحل التربية ينبغي ان لا يقل معدل الاكسجين المذاب في الوسط المائي عن 5 ملجم /لتر.

مصادر انتاج الاكسجين الذائب :
1- التمثيل الضوئي Photosynthesis : وهي العملية الحيوية التي بواسطتها تقوم الهائمات النباتية Phtoplankton باستهلاك ثاني اكسيد الكربون وانتاج الاكسجين الذي يذوب في الماء . وتتم هذه الهملية نهاراً حيث ان ضوء الشمس عنصر اساسي لاتمام هذه العملية .
2- الاكسجين الجوي : ينتقل الاكسجين من الهواء الجوي الى الماء , وتتوقف درجة الانتقال على عدة عوامل اهمها درجة الحرارة , حالة الرياح , الفرق في مستوى الاكسجين بين الماء والهواء الجوي , الملوحة , وتعتبر درجة الحرارة من اهم العوامل في هذا الشان حيث تقل كفاءة ذوبان الاكسجين في الماء بارتفاع درجة حرارة الماء . كما تؤثر الملوحة ايضاً على درجة ذوبان الاكسجين في الماء , حيث تحتوي مياه البحر على معدل اقل من الاكسجين مقارنة بالمياه العذبة مع افتراض ثبات درجة الحرارة والضغط الجوي .

استهلاك الاكسجين الذائب :

1- تنفس الاسماك والروبيان :  تختلف معدلات التنفس تبعاً لنوع الاسماك واحجامها ونشاطها , ولهذا فان الحدود الحرجة لتركيز الاكسجين الذائب ( وهي التي يصعب على الاسماك استخلاص احتياجاتها من الاكسجين منها ) تختلف باختلاف انواع الاسماك , فهناك من الاسماك ما تصاب بالاجهاد عند انخفاض تركيز الاكسجين عن 2-3 ملجم / لتر , بينما لا تسبب هذه التركيزات في اي اجهاز لانواع اخرى ’ وان كانت الاسماك تفضل تركيزات الاكسجين العالية في جميع الاحوال .
ويجب التاكد من عدم بقاء الاسماك في ذلك المدى الحرج حيث يزداد اجهادها .  والاسماك المجهدة يزداد احتياجها الى الاكسجين الامر الذي يزيد المشكلة تفاقماً . كما ان الاسماك تالنشطة تحتاج الى معدلات عالية من الاكسجين مقارنة بالاسماك الاقل نشاطاً , لذلك فان الاسماك الصغيرة الحجم تستهلك كمية من الاكسجين اكثر من الاسماك الاكبر حجماً..
اما بالنسبة الى القشريات فيزداد معدل استهلاكها للاكسجين بارتفاع درجة الحرارة وتقدم المراحل العمرية , مما يؤكد على اهمية تزويد احواض تحضين الروبيان باجهزة التهوية لرفع مستوى الاكسجين الى المستوى المناسب في المياه .
ويتاثر الاكسجين سلباً عند زيادة معدلات التغذية والتي وصلت الى اقصاها بعد تقديم الغذاء بحوالي 2-3 ساعات , فيراعى تفادي تطابق توقيت الاستهلاك الزائد من الاكسجين بفعل التغذية مع انخفاض الاكسجين الناتج في نهاية اليوم حيث تقل عملية التمثيل الضوئي كلما اقترب حلول الظلام . اما بالنسبة للقشريات حيث يتم تغذيتها اثناء ساعات اليل لارتفاع معدل نشاطها فيتطلب الامر تقسيم كمية العلائق اليومية الى عدة وجبات تصل الى اربعة وجبات خلال ساعات اللليل بالاضافة الى وجبة نهارية صغيرة .

2- تنفس الهائمات النباتية :

بالرغم ن استهلاك الهائمات النباتية ( كالطحالب ) للاكسجين نهاراً خلال عمليات التنفس , الا ان المحصلة هي زيادة الاكسجين المنتج ( الناتج من عملية التمثيل الضوئي ) مقارنة بالمستهلك نهاراً . ويختلف الامر ليلاً حيث تتوقف عملية التمثيل الضوئي وتصبح هذه الطحالب مستهلكة فقط للاكسجين , لهذا فان اغلب حالات نقص الاكسجين تحدث ليلاً وفي الاوقات قليلة الاضاءة ( كاوقات الضباب او الغيوم ) وتزداد خطورة نقص الاكسجين ليلاً كلما ازدادت كثافة الهائمات النباتية . وتجدر الاشارة الى ان دورة حياة الطحالب قصيرة , وفي حالة الموت الفجائي لتلك الطحالب تكون النتيجة استنزاف اكسجين الحوض بمعدل يتناسب مع حجم الطحالب الميته الى درجة قد تتسبب في نفوق الاسماك نهاراً في حالة عدم امداد الحوض بالاكسجين لتوقف عملية التمثيل الضوئي نتيجة موت الطحالب . بالاضافة الى تحول الطحالب الى مستهلكة للاكسجين لاتمام عملية تحللها .

قياس الاكسجين الذائب :
يتم قياس الاكسجين الذئب معملياً بطريقة المعايرة او باستخدام اجهزة القياس . ويعتبر استخدام اجهزة القياس الاسلوب العملي الشائع للقياسات الحقلية حيث يتميز بالسرعة في تنفيذها مقارنة بالطرق المعملية , بالاضافة الى ان العديد من تلك الاجهزة يمكن بواسطتها قياس درجة الحرارة وملوحة المياه .ويراعى معايرة هذه الاجهزة وصيانتها باستمرار نظراً لخطورة القراءات الخاطيئة التي قد تؤدي الى عواقب وخيمة .

اساليب التعامل مع حالات نقص الاكسجين :
يعتبر امداد الاحواض بالاكسجين باي من الوسائل الممكنة هو افضل الطرق المثلى لزيادة نسبة الاكسجين في الاحواض , مع مراعاة اختيار التوقيت المناسب للبدء في التدخل بحيث لا يتوقع حدوث استجابة من الاسماك لتلك الوسائل اذا ما وصل بها الاجهاد الى حالة متقدمة , كما لا يتوقع ان تاثير تلك الوسائل يمكن ان يغطي الحوض باكمله في نفس الوقت خصوصاً بالنسبة للاحواض الكبيرة . لذا فان عملية التهوية ( وهي اضافة الاكسجين للمياه ) يعتمد على عدة عوامل اهمها :
- مساحة السطح المراد تهويته .
- حجم الماء المراد تهويته .
- درجة الحرارة .
- تركيز الاكسجين الفعلي وقت بدء التشغيل .
- وتعتبر الهوايات السطحية Surface aerators هي الاكثر استخداماً نظراً لكفاءتها واقتصاديات تشغيلها , وكذلك باحداث تقليب لسطح الماء .
- ايضاً يمكن استخدام الطلمبات حيث تقوم بسحب الماء منخفض الاكسجين من تحت السطح ثم يعاد ضخة لى الحوض نفسه محدثاً حركة دورانية للماء فتنشط عملية اكتساب الماء للاكسجين .
- كما يمكن تحسين الاكسجين في الحوض باجراء عملية صرف جزئي لمياه القاع مع الاحلال بمياه جيدة المحتوى الاكسجيني .

ويمكن تقسيم التهوية الى :
1- تهوية طواري : وهي التي تستخدم لمنع وصول الاكسجين الى المستويات الحرجة  حفاظا على حياه الاسماك .
2- تهوية اضافية : وهي التي تستخدم كلما اتجه اسلوب الاستزراع الى التكثيف لزيادة معدلات التخزين والتغذية وبالتالي يزداد محصول الاسماك والروبيان . فهذا النوع من التهوية يهدف الى زيادة الانتاج .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق