الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

خصائص البيئة المائية للاستزراع السمكي 2


الاستزراع السمكي في السعودية
   Saudi Aquaculture

2- النتروجين :

يعتبر النتروجين من اهم العناصر التي تدخل في تركيب السلسلة الغذائية حيث ترجع اهميته الى وجوده الاساسي في التركيب الكيميائي للبروتين . ويوجد النتروجين في البيئة المائية على عدة صور منها النتروجين الحر N2 والنترات NO3 والنتريت NO2 , والامونيا غير المتاينة NH3 والامونيا المتاينة +NH4.

أ - الامونيا NH3 :

تعتبر الامونيا من المركبات غير المرغوبة في البيئة المائية , وتتواجد نتيجة عمليات التمثيل الضوئي وتحلل فضلات الاسماك والغذاء الزائد . كما تفرز القشريات من اجسامها مخلفات بروتينية على هيئة صور مختلفة تاتي الامونيا في مقدمتها . كما تتكون الامونيا نتيجة للنشاط البكتيري الذي يؤدي الى تحلل الكائنات النباتية والحيوانية الميته .وتتواجد الامونيا في صورتين , احدهما غير متاينة NH3 وهي الصورة السامه , والاخرى المتاينة +NH4. وهي غير سامه بوجه عام . وتزداد معدلات الامونيا الغير متاينة السامة بارتفاع الاس الهيدروجيني PH , وارتفاع درجة الحرارة . كما تتاثر الامونيا الغير متاينة بنسبة الاكسجين في الماء حيث تكون الامونيا اكثر سمية عندما تكون نسبة الاكسجين ضعيفة , وهذا التاثير السام يقل او لا يؤثر عندما يكون تركيز ثاني اكسيد الكربون مرتفعاً , اي ان الاثار السمية للامونيا الغير متاينة تقل بزيادة ثاني اكسيد الكربون .والصورة السامة للامونيا تحدث تغيراً في اعضاء جسم الاسماك و انسجتها وخصوصاً التراكيب الدقيقة للخياشيم . والصورة الضارة للامونيا لا يتم قياسها مباشرة . بل يتم تقديرها بناء على قياسات الامونيا الكلية ودرجة الاس الهيدروجيني . ويمكن تلافي مسببات ارتفاع معدلات الامونيا بالاحواض عن طريق خفض معدلات تخزين الاسماك , ومراعاة الاسلوب السليم للتغذية وكميتها وتحاشي  التغذية الزائدة , كما انه من الاهمية وجود مرشح بيولوجي في المزارع المكثفة ذات النظام المغلق للسيطرة على معدلات الامونيا .

ب- النترات NO3 والنيتريت NO2:

هما ناتجا تحلل الامونيا بفعل بكتيريا خاصة بكل منهما . وتعتبر النترات من المركبات الغير سامة الا اذا تواجدت بتركيزات عالية وعلى فترات طويلة . اما النيتريت فهي من المركبات السامة للاسماك حيث تتمثل سميته في تحويل الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين في دم الاسماك الذي تقل قدرتة على حمل الاكسجين مما يؤدي الى حدوث التسمم . ويمكن تمييز الميثوجلوبين بلونه البني في الدم او الخياشيم 

ويلاحظ ان سمية النتريت تقل مع زيادة الملوحة , لذا يعتقد ان للكلورايد تاثير واقي من سمية النتريت , وهناك بعض انواع الطحالب التي تقوم باختزال النترات الى نيتريت .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق