الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

نظم الاستزراع السمكي ( دليل الاستزراع السمكي في السعودية ) 3


الاستزراع السمكي في السعودية
     Saudi Aquaculture

ثالثاً  النظام المكثف Intensive 

ينتشر هذا النظام في العديد من دول العالم المتقدم , حيث يلزم لاتباع هذا النظام وجود مزارع سمكية نموذجية يمكن الاعتماد عليها للحصول على عائد اقتصادي جيد.

ويعتمد هذا النظام على تقديم عليقة صناعية متوازنة غنية بالبروتين والتي تناسب احتياجات الاسماك الغذائية حسب اعمارها المختلفة , ويتم وضع كثافات عالية من الاسماك بالاحواض (20-30 كجم /م3) , كما تزود الاحواض بمضخات للهواء مع مراعاة الجودة النوعية المياه التربية . ويتم الاستعانة باحدث اساليب التنقية اللازمة للوصول الى اقصى انتاجية للاسماك في وحدة المساحة .

ويمكن تقسيم الاستزراع المكثف تبعاً لمصدر المياه الى :

أ - النظام المفتوح  Open system :

 ويعتمد هذا النظام على مصدر مياه دائم للتخلص من مياه صرف المزرعة بصفة مستمرة , وتغييرها من مصدر المياه الرئيسي تبعاً لمعدلات الغيير اليومية ولابد في هذا النظام من توافر المياه بكميات تفي بحاجة المزرعة .


ب- النظام المغلق Closed system :

استزراع مكثف بالنظام المغلق 

يعتمد هذا النظام عل اعادة استخدام مياه المزرعة عن طريق امرار مياه الصرف على فلتر بيلوجي للتخلص من مخلفات الاسماك والعناصر الغير مرغوب فيها , ثم يعاد استخدام المياه المعالجة مرة اخرى في احواض المزرعة مع استعواض 10% كنسبة فاقد وهذا النظام هو النظام المستهدف في المزراع السمكية الان .

مميزات النظام المكثف وعيوبه :

مميزات النظام المكثف :

1- انتاجية الاسماك المرباة في ظل هذا النظام اعلى منها في النظامين الغير مكثف والشبه المكثف . ويعتبر الوسيلة المناسبة لرفع انتاجية الاسماك بالمزارع , وتوفير البروتين الحيواني المناسب للاستهلاك الادمي .
2- لا يحتاج الى مساحات ارض كبيرة , بل الى مساحات ارض محدودة .
3- يمكن التحكم في عمل برنامج وقائي او علاجي للاسماك بالاحواض.

عيوب النظام المكثف :

1- يحتاج الى علائق اسماك متزنة .
2- يحتاج الى عمالة فنية متدربة .
3- التغير في العوامل البيئية كنقص الاكسجين وتباين الاس الهيدروجيني ph وغيرها يتسبب في اضرار جسيمة للاسماك قد يؤدي الى نفوقها في وقت قصير اذا لم يتم تفادي ذلك بالسرعة الممكنة .
4- تشكل امراض الاسماك في ظل هذا النظام خطورة بالغة على حياة الاسماك نظراً للكثافة العالية بالاحواض . ويجب مراعاة ذلك بالمتابعة والفحص الدوري للاسماك ولخصائص المياه والمحافظة على معدلات تغير مياه الاحواض والتهوية .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق