الأحد، 16 سبتمبر 2012

تغذية الاسماك والروبيان 2


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

الصور المختلفة لتغذية الاسماك :
أ - الغذاء الطبيعي : 

هو الغذاء الموجود طبيعياً في البيئة والذي يشتمل على الكائنات الحية الدقيقة النباتية ( الفيتوبلانكتون ) والحيوانية ( الزوبلانكتون ) وكذلك الاحياء التي تعيش في القاع مثل القواقع والديدان وغيرها , بالاضافة الى النباتات المائية والاعشاب والطحالب .زكمية الغذاء الطبيعي بالوسط المائي محدودة وهي مناسبة لانظمة التربية الانتشارية ولكن لا تكفي للتوسع في تربية الاسماك تحت الانظمة شبه المكثفة , لذا يجب تدعيم الغذاء الطبيعي باضافة مصادر علفية اخرى .


ب - الغذاء الاضافي :
1- الغذاء المعم او المكمل :

هو الغذاء الذي يدعم الغذاء الطبيعي او يكمله بالوسط المائي ليفي بحاجة الاسماك عند التربية بنظام شبه المكثف , وذلك باضافة مصادر مكملة للبروتين مثل فول الصويا وكسب بذرة القطن , واضافة مصادر غنية بالدهون والكربوهيدرات مثل بعض انواع من الحبوب .


2- العليقة الصناعية المتزنة ( الاعلاف ) :

وهو الغذاء المتكامل والمتزن من البروتين والدهون والكربوهيدرات والاملاح المعدنية والفيتامينات وغيرها . وتفي تلك الاعلاف كلية باحتياجات الاسماك المستزرعة تحت انظمة التربية المكثفة .


المكونات الاساسية لعلائق الاسماك :
أ - البروتين :

يعتبر البروتين المادة الاساسية لبناء وتجديد خلايا جسم الاسماك في مراحل حياتها المختلفة . وتقدر نسبة البروتين التي تحتاجها الاسماك في علائقها المتزنة بضعف النسبة التي تحتاجها الطيور . وثلاثة اضعاف النسبة التي تحتاجها الحيوانات الصغيرة تقريباً .يمكن ان يعزى الاحتياج العالي من البروتين في علائق الاسماك ( والذي قد يصل الى 50 % في بعض العلائق ) الى الاسباب التالية :
- يحتوي الغذاء الطبيعي للاسماك خاصة الكائنات الحية الحيوانية الدقيقة ( الزوبلانكتون ) بطبيعتها على نسبة عالية من البروتين والذي قد يصل الى 60% بروتين خام على اساس وزنها الجاف .- تفقد الاسماكجزءاً كبيراً من البروتين من خلال الافرازات المخاطية التي تفرزها الاسماك على الجلد في الاحوال العادية , وتزداد هذه الكمية اذا تعرضت الاسماك لظروف غير عادية .- تغذية الاسماك على كميات كبيرة من البروتين زيادة عن المعدلات الطبيعية لتغطية النقص في الحمض الاميني المراد تغطيته بنسبة معينة .- تميل الاسماك الى استخدام جزء من البروتين في الحصول على الطاقة اللازمة للحياة .- يعتبر البروتين من اهم المكونات الرئيسية في انسجة الاسماك وقد تصل نسبته الى اكثر من 70% في الماده الجافة .- تحتاج الاسماك الى البروتين في العلائق للحصول على الاحماض الامينية الاساسية الضرورية لنموها , نظراً لعدم استطاعة الاسماك تخليق هذه الاحماض داخل اجسامها , وهناك 10 احماض امينية اساسية ضرورية لنمو الاسماك وهي : الارجينين , الهستيدين , الليوسين, والايزوليوسين, الليسين المثايونين, الفينايل الانين, التربتوفان , الثريونين,والفاليين.- من الضروري ان تحتوي اعلاف الاسماك على اكثر من مصدر بروتيني لتعويض ما قد ينقص من احد هذه  المصادر من الاحماض الامينية . ويفضل ان تحتوي عليقة الاسماك على نسبة عالية من االبروتين النباتي . كما يمكن اضافة الاحماض الامينية الصناعية مثل المثيونين الى عليقة الاسماك لتحسين معدلات النمو .


مصادر البروتين في علائق الاسماك :

1- البروتين الحيواني : من اهم مصادره مسحوق السمك , مسحوق الجمبري , وغيرها .2- البروتين النباتي : واهم مصادره البقوليات مثل فول الصويا , مخلفات المعاصر مثل كسب بذرة القطن او كسب فول الصويا او مخلفات تصنيع الذرة مثل كسب جنين الذرة او جلوتين الذرة وغيرها .


مضاهر نقص البروتين والاحماض الامينية على الاسماك :
1- انخفاض معدلات النمو .

2- ضعف مناعة الاسماك وازدياد قابيلتها للاصابة بالامراض .3- نقص الحامض الاميني المثيونين في علائق الاسماك يؤدي الى عتامة في العين وبالتالي ضعف الرؤية او انعدامها .4- نقص الحامض الاميني الليسين قد يؤدي الى عدم توازن الاسماك واختلال في طريقة العوم .5- نقص الحامض الاميني التربتوفان يؤدي الى تقوس وتعرج العمود الفقري للاسماك .


ب- الدهون :

تعتبر الدهون من المصادر الرئيسية للطاقة في علائق الاسماك فهي تنتج طاقة حرارية تفوق ضعف الطاقة التي تنتجها المواد الكربوهيدراتية . ويجب ان تحتوي علائق الاسماك على الاحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حامض اللينولينيك لعدم استطاعة الاسماك تخليقها داخل اجسامها , وتوجد هذه الاحماض في زيت السمك وكذلك الزيوت النباتية مثل زيت الذرة , لذا يوصى باضافة نسبة لا تقل عن 50 % من زيت السمك لعليقة الاسماك وذلك لتغطية اهم هذه الاحماض الدهنية الضرورية .


مصادر الدهون والزيوت في علائق الاسماك :

أهم مصادر الزيوت والدهون في علائق الاسماك هو زيت السمك , ومن الزيوت النباتية زيت الذرة وزيت فول الصويا وغيرها .


مضاهر نقص الدهون على الاسماك :

- انخفاض في معدلات النمو .- تآكل الزعانف وخصوصاً الزعنفة الذيلية , وزيادة قابلية الاسماك للاصابة بالامراض .



ج - الكربوهيدرات :

تشتمل الكربوهيدرات على الالياف الخام كالسليلوز واللجنين وغيرها, بالاضافة الى المستخلص الخالي من النتروجين ( السكريات المختلفة والنشاء وغيره ) . وتعتبر احتياجات الاسماك من الكربوهيدرات بسيطة جداً ’ بل تعتبر غير ضرورية في علائق الاسماك حيث يمكن تغذية الاسماك على عليقة خالية من الكربوهيدرات ويرجع هذا الى عدة اسباب منها :- انخفاض معدلات هضم الكربوهيدرات اما لكبر جزيئات الكربوهيدرات غالباً بالاضافة الى صعوبة هضم الالياف مما يؤدي الى تلوث مياه احواض الاسماك , او لان هناك العديد من الانزيمات الهاضمة للكربوهيدرات في هذه الاسماك لا تعمل او خاملة .- انخفاض مستوى الانسولين في الاسماك آكلة اللحوم .- الاسماك لا تستخدم الكربوهيدرات كمصدر للطاقة في المرتبة الاولى حيث وجد في اسماك المبروك ان البروتين والدهون يستخدمان بطريقة اكفأ في انتاج الطاقة من الكربوهيدرات , كما ان هذه الاسماك يمكنها اكسدة الاحماض الامينية لانتاج الطاقة بطريقة اسرع من الكربوهيدرات , وعلى ذلك فان تصميم التركيبات العلفية للاسماك يجب ان يتم على اساس الاستفادة من البروتين كمصدر للنمو دون فقد جزء كبير منه كمصدر للطاقة ( استراتيجية توفير البروتين ) . ولكن قد تستخدم المواد الكربوهيدراتية في تحسين حجم العليقة حيث تستخدم كمادة مالئة تملأ الامعاء بمحتويات العليقة مما يسهل الحركة الدودية للامعاء وبالتالي يوفر المواد المركزة الاخرى للاستفادة بها .

مصادر المواد الكربوهيدراتية في علائق الاسماك :

وتشمل المواد التي تحتوي على مصادر عالية من الطاقة مثل الذرة الصفراء او الذرة السكرية ( السورجام ) والقمح وكسر الارز والبطاطس , والمواد التي تحتوي على مصادر متوسطة الطاقة مثل الشعير والردة وغيرها .


د - الاملاح المعدنية :

تحتاج الاسماك الى العديد من الاملاح المعدنية في مراحل نموها المختلفة . ونظراً لمقدرة الاسماك على امتصاص هذه الاملاح من الوسط المائي فقد تختلف احتياجات الاسماك من هذه الاملاح من مكان الى اخر تبعاً لما هو متوافر منها طبيعياً بمياه الاحواض , وبالرغم من ان بعض محتويات العليقة كمسحوق السمك تحتوي على بعض هذه الاملاح الا انه من الضروري اضافة مخلوط من الاملاح المعدنية بنسبة ضئيلة لا تتعدى 2-3 % ومن العناصر الاثرية ( Trace elements ) بنسبة 0.1 % الى علائق الاسماك . وتعتبر زيادة نسبة الاملاح المعدنية بعليقة الاسماك ضارة بصحة السمك .


مصادر الاملاح المعدنية في علائق الاسماك :

من اهم المصادر مخلوط الاملاح المعدنية ومخلوط العناصر الاثرية المحضر صناعياً , كذلك ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم ) وكربونات الكالسيوم وغيرها .


مضاهر نقص الاملاح المعدنية على الاسماك :

- ضعف شهية الاسماك للغذاء وانخفاض معدلات النمو .- تشوهات في عظام الوجه في حالة نقص عنصر الفسفور .- زيادة نسبة النفوق بين الاسماك .


هـ - الفيتامينات :

تقوم الفيتامينات بدور هام في المحافظة على حيوية الاسماك ونموها . وتحتاج الاسماك للفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين  ك وكذلك الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل مجموعة فيتامينات  ب المركب وفيتامين ج .


مصادر الفيتامينات في علائق الاسماك :

مسحوق جهز صناعياً يحتوي على نسبة الفيتامينات المطلوبة حسب احتياج الاسماك , على ان تضاف بنسبة 10 جم / كيلوجرام عليقة  ( 1% تقريباً ) .


مضاهر نقص الفيتامينات على الاسماك :

- في حالة نقص فيتامين أ : جحود في العين , وانتفاخ في البطن , وانخفاض في معدلات النمو ونفوق بين الاسماك .- في حالة نقص اي من مجموعة فيتامين ب المركب : الضعف والهزال وفقد الشهية , وتظهر اصابات وتلف بانسجة الخياشيم ( في حالى نقص حمض البانثونيك ) وتظهر بعض التشنجات العصبية ( في حالة نقص فيتامين ب 6 ) .وقد تصاب الاسماك بعتامة على العين ( في حالة نقص فيتامين ب 2.- في حالة نقص فيتامين ج : تحدث تشوهات في العمود الفقري للاسماك واصابات للعين .


و - الاضافات العلفية :
تضاف كميات صغيرة من بعض المواد الى عليقة الاسماك بهدف الحصول على تاثير خاص مثل :
1- المضادات الحيوية : مثل اضافة المضادات الحيوية الى العليقة لتكوين ما يسمى بالعليقة الطبية كعلاج وقائي ضد الامراض البكتيرية 
2- مضادات الاكسدة : تعطي تاثيراً وقائياً من التاكسد لمواد الاعلاف خلال تخزينها للحفاض على العلائق من اصابتها ببعض الفطريات اثناء التخزين والنقل .
3- المواد الحافظة : تضاف مادة بروبيونات الكالسيوم في العليقة بنسبة 0,5 % للحفاض على العلائق من اصابتها ببعض الفطريات اثناء التخزين .
4- المواد الرابطة : تضاف لزيادة ترابط جزيئات العليقة مثل المولاس والجيلاتين ( بنسبة 2%) والنشاء ( بنسبة 10% ).
5- الاحماض الامينية : تضاف بعض الاحماض الامينية الى علائق الاسماك وذلك لمواجهة النقص في تركيبة العليقة الاساسية من هذه الاحماض , مثال ذلك اضافة الميثونين والليسين الى العلائق بسب 0,22 % , 0,18 % على التوالي .
6- بعض الادوية العلاجية : كاضافة مادة المانسونيل الى العليقة بنسبة 5 جرام / 1 كيلوجرام من وزن العليقة لمدة 3 ايام وتكرر بعد اسبوعين , لعلاج الاسماك المصابة بيرقات الديدان الشريطية .

معدلات التغذية :

تختلف احتياجات الاسماك من العناصر الغذائية المختلفة ومعدلات تغذيتها وكذا قطر حبيبات العليقة المصنعة تبعاً لتقدم العمر في مراحل نموها المختلفة .- ينصح باضافة الاحماض الامينية الى علائق الاسماك لانها تزيد من معدلات النمو وتحفظ صحة الاسماك .- ينصح بالرجوع الى التركيب الكيماوي ( التحليل الغذائي ) لمواد العلف في كل منطقة يراد تركيب عليقة اسماك بها لاختلاف هذه المواد تبعاً للعوامل الخارجية مثل التربة والتسميد ووقت الحصاد وطريقة التخزين وكذلك طريقة التصنيع , مما يؤثر على قيمتها الغذائية .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق