السبت، 15 سبتمبر 2012

تغذية الاسماك والروبيان


الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

أهمية الغذاء للاسماك :

تحتاج الاسماك والقشريات للبروتين والطاقة والمعادن والفيتامينات للنمو والتكاثر واداء كافة الوظائف الفسيولوجية , شانها شان بقية الحيوانات الاخرى . ويؤدي نقص احد هذه المركبات الغذائية الى انخفاض في معدل الاداء وظهور امراض النقص الغذائي وما يتبعها من الانخفاض العام للمناعة الطبيعية وازدياد فرص الاصابة بمسببات الامراض المعدية . لذا يجب ان تتوافر هذه المركبات اما في البيئة المائية التي تعيش فيها الاسماك والقشريات بصورة طبيعية كالهائمات والحيوانات والنباتات الاولية , او في صورة غذاء مصنع كالاعلاف .

والاسماك والقشريات قادرة على ان تحقق التوازن اللازم من كافة العناصر الغذائية التي تحتاج اليها اذا تركت لتتغذى في البيئة الطبيعية , اما عند تغذيتها على علائق مصنعة فان هذه العلائق يجب ان تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للنمو والتكاثر . وتزداد اهمية التغذية الصناعية خصوصاً في نظم الاستزراع السمكي المكثف وتزداد معها تكلفة الاعلاف مقارنة بالتكاليف الكلية للانتاج , حيث تمثل التغذية الصناعية في الانتاج المكثف للاسماك نسبة تتراوح ما بين 50-60 % من اجمالي التكاليف , الامر الذي تتضح معه الاهمية الاقتصادية التي تلعبها التغذية المثلى في مجال انتاج الاسماك.
ويقصد بالتغذية المثلى هو تغطية الاحتياجات من العناصر الغذائية الضرورية للاسماك والقشريات بحدودها المثلى لتنعكس في صورة اقصى نمو اقتصادي لها خلال فترة التربية بحيث لا تزيد هذه الاحتياجات عن معدلاتها المطلوبة لكون ذلك غير اقتصادي , ولان هذا الفائض من الاعلاف يصبح مصدر من مصادر التلوث في البيئة المائية .
وتتلخص اختلافات الاحتياجات الغذائية بين الاسماك وحيوانات المزرعة الاخرى في :
- تحتاج الاسماك والقشريات لبروتينات اعلى من باقي حيوانات المزرعة .
- الاحتياج الغذائي للطاقة في الاسماك اقل .
- تحتاج الاسماك الى بعض الاحماض الدهنية , ويحتاج الروبيان الى الكوليسترول.
- امتصاص الاسماك للمعادن من المياه يقلل من احتياجها لها في الغذاء .
- يجب توفير فيتامين ج في علائق الاسماك ’ لقدرة الاسماك المحدودة على بنائه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق