السبت، 29 سبتمبر 2012

أهم امراض الاسماك والروبيان



الاستزراع السمكي في السعودية
    Saudi Aquaculture

اسباب انتشار الامراض في الاسماك المستزرعة :

أ - الاجهاد : يعرف الاجهاد بانه رد فعل الاسماك الناتج عن تعرضها لعامل او عوامل بيئية غير مناسبة تؤدي الى حدوث خلل في بعض الوظائف الطبيعية والحيوية لاجهزة الجسم , وتعرف العوامل البيئية غير المناسبة بعوامل الاجهاد stress factors واهم هذه العوامل .
1- العوامل الفيزيقية : مثل ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة , نقص او زيادة الاكسجين الذائب في المياه , زيادة كثافة الاسماك في وحدة المساحة وزيادة المواد العضوية .
2- العوامل الكيميائية : مثل الملوثات الكيميائية بانواعها ( الملوثات الهيدروكربونية والاشعاعية والحرارية والمعادن الثقيلة ........) , والملوثات الناتجة عن مخلفات الصرف الصحي , تغير الاس الهيدروجيني PH والفضلات النتروجينية .
3- العوامل البيلوجية : وتشمل الميكروبات الضارية من البكتيريا وفيروسات وفطريات , ووجود الطفيليات الداخلية والخارجية والمفترسات .
4-عمليات نقل الاسماك من مكان الى اخر . وتصنيف وتداول الزريعة والامهات وكذلك شدة التيارات والامواج البحرية ( الاقفاص البحرية ) والرياح الشديدة المحملة بالاتربة والغبار.
ب- دخول اسماك جديدة مستوردة الى البيئة المحلية حاملة لبعض مسببات الامراض ولكن لا تظهر عليها اعراض مرضية .
ج- تواجد عدد من الاسماك المحلية المرباة وهي حاملة اصلاً لبعض مسببات الامراض ولكن لا تظهر عليها اعراض مرضية .
د-تواجد اعداد من الاسماك ضعيفة المناعة , حيث يؤدي ذلك الى زيادة قابليتها للاصابة بمسببات الامراض وبالتالي انتشارها الى الاسماك الاخرى . 
هـ- زيادة كثافات التخزين في احواض الاسماك .
وتبعاً لذلك يختل التوازن القائم في الاحوال العادية بين مسببات الامراض والجهاز المناعي للاسماك وبالتالي تزداد القابلية للاصابة بالامراض حيث تبدا مسببات الامراض في مهاجمة انسجة الاسماك المختلفة حسب نوعية وطبيعة اصابة المسبب المرضي محدثة ما يشلهد على الاسماك المريضة من اعراض وعلامات مرضية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق